علي العباسي - المقدسات والثورات: جوانب من عقيدة الربيع العربي"السلفية والطوباوية والجنسانية"*... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

تدمج الأفكار والمواقف النمطية في إقليميتها المترامية الأطراف، حتى أكثر الحركات مقاومة للمقدس، مثل الثورات الخالية من أي أساس ديني. لذلك لا شيء يفلت من التعافي الداخلي " 1 "، لا سيما في الأديان والسياسة والجنس،ووفقًا للفئات العقلية والنفسية مثل: مقدس/تدنيس، تقديس/تدنيس. ولا يوجد أي برهان جوهري ضروري لإدراك أن الثورات العربية،على سبيل المثال، ولدت دنيوية تمامًا، وقد تم التنازع عليها بشكل متزايد من قبل إغراءين متعارضين (علمانيين ولاهوتيين)، متطابقين بالقدرنفسه،بقدر ما يتم التنازع عليها من قبل الأفراد والجماعات، الواعين وغير الواعين،ولكل منهما خصائصه الخاصة.والعقائد والبرامج والموضوعات والاستراتيجيات والأتباع وقادة الفكر. وستقتصر ملاحظاتي على دراسة ما يفسح المجال، في الربيع العربي، لهذه القراءة التي تتسم بالتناقض بين الحقائق والخطابات المقدسة وفقاً للعقيدة الثورية، من ناحية، وبين خفاياها الكامنة من ناحية أخرى. موضوع (ديني، سياسي، جنسي)، متفق عليه أو مشوه، كما يمليه المنطق العنيد للعادات.

الدوغمائية والثورة
ويبدو أن هذه المقدمة تضع على قدم المساواة ما يسمى اليوم بالسلفية، والتدين المعتدل والعلمانية، وهي جوانب أساسية تشكل تاريخ الربيع العربي. ويجب أن نلاحظ منذ البداية أنه في ضوء الدروس التي ورثها لنا التاريخ القديم والمعاصر، فإن جميع الدوغمائيات، سواء كانت دينية أم لا، لا تختلف لا في عملياتها الناشطة، ولا في أهدافها العالمية، ولا في البديهيات النهائية الأساسية حيث تلعب الأفكار المسبقة دورًا حاسمًا. وبالنسبة للتشيع الإسلامي، كما هو الحال بالنسبة للمسيحية المسيحية أو الستالينية أو النازية، فإن الأمر يتعلق بتسوية المجتمع وثقافته من خلال تهذيب، بكل الوسائل، التقلبات التي تتعدى النظام القائم المنشود، بهدف إنشاء نظام موحد، فريد ومتميز. النموذج الشامل " 2 ".
ثمة فكرتان رئيستان ينبغي في هذا الصدد أن تؤطرا تحليل دوغمائية الثورات العربية وتوجيه الممارسة الناشطة، في إطار المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلدان المتضررة من الربيع. الأول هو أن المحور الجغرافي الذي تأثر حتى الآن بهذه الحركة، من الرباط إلى صنعاء، عبر تونس وطرابلس والقاهرة، يتعافى ببطء، ولكن بثبات من قبل التيار الديني المحافظ الأكثر شيوعًا، في حين أن الانتفاضات في الأساس لم يكن بها أي شيء متوافق بشكل واضح. وكانت موجهة على وجه التحديد ضد الأفكار السائدة والمحافظة السياسية والأخلاق الثابتة. هذا هو الحجاب الأول الذي تكشفه الحقائق، حيث، على الرغم من التراجع المعين في النزعة الانتصارية الدينية" 3 "، والتي لوحظت منذ بعض الوقت، أصبحت الثورة عقائدية ولم تعد تحتوي على أي شيء ثوري. والثاني هو أنه بمجرد إنجاز لاهوت السلطة السياسية على حساب العلمنة، فإن الصراع سينتقل بالضرورة إلى قلب الأنظمة اللاهوتية، والتي سينشأ منها المزيد من الصراعات العقائدية والمتعطشة للدماء. إن المنافسة العسكرية والإيديولوجية الحالية بين تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة، الغارق على نحو متزايد في النزعة المحافظة والظلامية، تثبت ذلك بوضوح، الأمر الذي أثار استياء ثوار الربيع العرب بشدة.
لذلك، سوف نفهم بسهولة لماذا، في تونس على سبيل المثال، مهما كانت الانتهاكات التي ترتكب في الشوارع والمساجد ومؤسسات الدولة مثل المدارس والجامعات، من قبل أكثر أنصار المحافظة الدينية تشدداً، أي السلفيين، وأياً كانت خطورة الخطاب التي يبثونها في الفضاء العام، فإن الحكومة، التي تسترشد عن بعد بالنهضة، ومن خلال الحسابات السياسية الأكثر تقليدية فيما يتعلق بالعقيدة، تتبنى مستوى منخفضًا، أو في الحالات الأكثر فظاعة، تتفاوض على جميع أنواع التنازلات تحت الطاولة. وأبلغ ما في هذا المعنى أنه على الرغم من التوسع السريع للنشاط السلفي (الاحتلال العنيف للأرض، الانتهاكات الإرهابية)، فإن الحكومات المتعاقبة منذ 14 كانون الثاني 2011 في تونس، حكومة أ. السيسي في مصر ، ولا يزال أ عبد ربه في اليمن وغيره من بلدان العالم العربي مترددين نسبياً، وذلك بسبب المخاطر التي قد يتعرضون لها إذا استفزوا بشكل مباشر النظام الاجتماعي الذي يهيمن عليه التوافق الدينيconformisme religieux.
وهكذا، في الشوارع أو في المساجد العربية، يمكن للسلفيين أن يضطهدوا الشباب المتهمين بالملابس والسلوك الفاحش، ويهاجموا المبدعين والصحفيين أو العلماء المعتدلين، ممَّن يعامَلون كملحدين إن لم يكن مرتدين (حالة عبد الفتاح مورو" 4 " في تونس تقول الكثير)، وينشرون الفوضى. وفي الجامعات الأدبية والإنسانية، تعتبر مرتعا للتناقضات والعلمانية والعلمانية ملحد " 5 "، بل ويصدر فتاوى دموية ضد المعارضين، كما فعل القرضاوي في قطر والنائب التونسي شورو تحت قبة المؤتمر الوطني الأفريقي. ولا يبدو أن أياً من هذا يبرر اتخاذ إجراءات تأديبية فورية لا لبس فيها، أو حتى إعلان المبادئ من جانب السلطات السياسية. أما النواب التونسيون، الذين من المفترض أن يكونوا نخبة فكرية تتمتع بسلطة اتخاذ القرار، فقد تعرضوا هم أنفسهم (الأغلبية الإسلامية مرغمة) للترهيب والشلل من قبل المعتقدات الدينية المتطرفة " 6 "، التي لم يتمكن حزب النهضة، حزب الأغلبية، من الانفصال عنها.
لذلك يجب أن نؤمن أنه مهما كانت الحكومة القائمة في البلاد العربية، فإنها ستستغني عن السلفيين وستظل كذلك لفترة طويلة، ليس فقط بسبب الضرورة الإيديولوجية أو الحسابات الانتخابية، ولكن أيضًا من خلال التكتيكات المناسبة للتيار المحافظ بشكل عام و للمذهب الديني على وجه الخصوص. ونحن نستخدم السلفيين كفزاعة، ونتلاعب بهم حتى لا ننفر حلفائهم المحافظين والأقوياء للغاية في العالم العربي (مصر والمملكة العربية السعودية وقطر، قبل كل شيء)، ونسمح لهم بالظهور بوضوح لفهم الوضع الهائل الذي يعيشونه بشكل أفضل. خصم الغد. أعتقد أن هذا هو ما يجب أن نتذكره دائمًا، لنعرف بشكل أفضل كيفية تحديد موقع الصراع الحالي بين العلمانيين والدينيين، ورياح التغيير والعقيدة، إذا كنا نفضل تحصين الثورة بشكل أفضل ضد موجة المد الأسطورية. وثيوصوفي، يتعارض مع قيم التقدم ومعاني التاريخ ذاتها التي طالب بها شهداء “المدنسينprofanes ” وأبناؤهم في 14 كانون الثاني (تونس)، أو 25 كانون الثاني (مصر)، أو 17 كانون الثاني. شباط (ليبيا). وإذا نظرنا الآن إلى ولادة وتطور الربيع العربي بنفس الشك المنهجي، فسنصل إلى استنتاجات مماثلة.

نشأة ثورية ومزيّفة ؟Genèserévolutionnairetruquée
تاريخياً، كانت كل المذاهب، سواء كانت مقدسة أو دنيوية، مبنية على المحرمات والأفكار المسبقة، والتي كان انتهاكها يعاقب بشكل منهجي. أدانت المسيحية الأغنام الشريرة بالخازوق ومارست الحرمان الكنسي، بما في ذلك ضد الملوك والأباطرة. إن غزو الإسلام حكم على مرتديه بأشد العقوبات. لقد لعبت الثورة الفرنسية، لسنوات عديدة، لعبة المقصلة، حتى بالنسبة للإدانات البسيطة المشكوك فيها. إن تاريخ الثورة البلشفية ملطخ إلى الأبد بقسوة الستالينية والذكرى الحزينة لمعسكرات العمل. لا يمكننا أن نتذكر بما فيه الكفاية المصير المخصص للخوارج أو البروتستانت.
كان على المشاهير أن يواجهوا كل أنواع الإملاءات: أنتيغون، وجان دارك، ولوثر، وغاليليه، وكالاس، ودانتون، وفرج فوده، وسلمان رشدي، و... سولجينتسين، على سبيل المثال لا الحصر من أشهر المشاهير. وبغضّ النظر عن شرعية أو عدم شرعية معارضتهم، فإن كل هؤلاء المنتقدين لعقيدة معينة قد تجرأوا على ممارسة شكل من أشكال الفحص المجاني وكثيرًا ما دفعوا ثمنًا باهظًا مقابل ذلك. هذا هو عش النمل الذي يغمس فيه المعلق (الذي، علاوة على ذلك، لا يستحق أن يقارن نفسه بغاليليه أو سولجينتسين) قلمه، إذا ادعى أنه لا يخضع لقراءة تحريفية سوى الأصل التقليدي لما يسمى منذ ذلك الحين "أكثر" من أربع سنوات: الربيع العربي. ونحن نعلم، بالنسبة لعامة الناس كما بالنسبة للعديد من المراقبين بحسن نية (أو بسوء أحيانا)، أن حركة الاحتجاج العربية، التي بدأت في تونس بين 17 كانون الأول 2010 و14 كانون الثاني 2011، اجتاحت مثل موجة محيطية غير عادية فوق العالم. بقية العالم العربي، وحتى في أماكن أخرى، ستكون عفوية تمامًا (حتى لو تم اختيارها بشكل مخزي من قبل الشخصيات الرمادية للقوى العظمى). ولن تخضع، في التحليل النهائي، إلا للمنطق الداخلي لأشياء مثل الديالكتيك التاريخي الماركسي: ينتهي السخط الشعبي إلى الانفجار يومًا أو آخر ضد التيار المحافظ والانتقام من مواكب خيبات الأمل الاجتماعية.
من هذه العقيدة حول نشأة الربيع العربي، يتبع، بوضوح، عقيدة كاملة حيث توفر الأفكار المتلقاة ("الأصالة"، "التهور"، "النشاط"...، "أعمال الشغب") الأساس للخطاب والبلاغة والأدب باختصار ، وفيرة وعنيدة، تتنبأ بقدوم الديمقراطية وتأليهها. وعلى هذا الأدب، الذي ارتقى إلى مرتبة الطبيعية والبديهية، يرتكز الآن تفسير سياسي ثابت وراهن، بموجبه ينتهي الأمر بالناس إلى استعادة كرامتهم وتأكيد أنفسهم في مواجهة العالم وطغاته. أدواتها بسيطة: الوعي العفوي أو الطوعي للجماهير الشعبية والحقائق المعرفية الأكثر سهولة في الوصول إليها، مثل "الوحدة قوة"، "الخير ينتصر دائمًا في النهاية"، "أبانا الذي [في السماء] [ينجي]" لنا من الشر! ".. إلخ.
باختصار، وفقًا للرأي السائد في المجالات الاجتماعية والثقافية الدنيا وأحيانًا العليا، فإن نشأة الربيع العربي ستكون واضحة ومعقولة تمامًا، حيث أن التسلسل الزمني المتفق عليه يضعه في أي تاريخ (17 كانون الأول 2010)، في عام 2010. مدينة تونسية عادية (سيدي بوزيد)، حيث كان التاريخ والجغرافيا محميين من كل المكائد الداخلية و/أو الخارجية. وستكون أخلاقها منطقية وقوية من خلال ترسيخها في النزعة الإنسانية المتجذرة والمقبولة بشكل عام. سيتم إثبات تفسيره، وذلك بفضل التجريبية التاريخية التي يهدف اسم الربيعSpring " 7 " إلى حمايتها من أي تفسير متحفظ أو مشبوه تمامًا.
ولنعترف بأن المظاهر تحرم الرجل الصادق من كل مصداقية، إذا كانت لديه الجرأة على المجادلة ضد الرأي السياسي العام، واستخدام بعض الحكمة العقلانية، من أجل إعادة التفكير في الموضوع، ولو بمبدأ منهجي، أو بواجب المواطن. لقد احترقت بما فيه الكفاية بالفعل بسبب انتهاكات الشركات المصنعة للملابس الجاهزة التاريخية، والمشعوذين الأيديولوجيين وكل ذلك. مثل كثيرين غيرنا، يمكننا أن ندعي عدم ابتلاع الأفاعي والتمتع بحقنا في الشك، حتى لو كان ذلك يعني انتهاك المقدسات الثورية السائدة، وهو ما لا يعني بأي حال من الأحوال استيعاب جميع ثوار الربيع العربي فيخرافبانورغà des moutons de Panurge (تشير عبارة "خروف بانورغي" إلى تابع: شخص يقلد دون طرح أسئلة، ويتبع بشكل غريزي ما تفعله الأغلبية ويندمج في حركة جماعية دون ممارسة التفكير النقدي أو حتى إظهار الذكاء الذي يمكن للمرء أن يأمل فيه في إنسان.المترجم. نقلاً عن الانترنت ) .
سيكون الأمر مجرد مسألة عدم أخذ خطابات أولئك الذين أسقطوا قنبلتين ذريتين على المدنيين في عام 1945، والذين خلقوا صدام أو بن لادن أو البغدادي، في ظاهرها، لاستخدامها ضد شعوبهم، التي لم تتوقف عن تشكيل نفسها. تاريخ وجغرافيا العالم بما يتناسب مع مصالحهم، على الأقل منذ اتفاقيات يالطا عام 1945 وحتى غزو العراق وتدميره، في عام 2003، من خلال جميع المهازل الإمبريالية الأخرى التي لعبتها مسرحيات سيئة، في الشرق وفي الغرب. يمكننا أن ننضم إلى الحركات التمردية للجماهير التي تنهض وتنهض مرة أخرى ضد النظام الظالم الذي أنشأه ودعمه وأدامه المشاركون في العالم، ولكن من خلال مراقبة مسار الأحداث وأسلوبها. ولا يسعنا بعد ذلك إلا أن نسأل أنفسنا أسئلة حول التدخل المحتمل لرجال الاستعراض في نشأة واتجاه وتتويج التمردات العربية.
وفيما يلي بعض سبل التأمل التي يمكن لأي شخص أن يتأمل فيها، في روحه وضميره، دون تأكيدات مسبقة، وبعيدًا عن أي تدخل بسبب العقيدة والخطابات الرسمية المنظمة والمقدمة مثل جميع العقائد:
لماذا لا يتردد بعض المفكرين المهمين والفاعلين الأساسيين في المشهد السياسي الثقافي في أمريكا (نعوم تشومسكي " 8 "، مايكل مور " 9 "...) أو في أورُبا (هوبير فيدرين، كوهن بنديت، دومينيك دو فيلبان...) في شجب العروض التنكرية التي تصورها العظماء؟ وتنطبق على الكرة الأرضية، تحت غطاء شعارات متلألئة ومتغيرة الشكل، مثل «حق التدخل»، ومكافحة «الدول المارقة»، و«حق الشعوب في الحرية»، و«العولمة»، و«العالم الجديد». النظام"، "الربيع"؟
لماذا لا يُزهر هذا الربيع من جديد شتاء الأنظمة العربية الأكثر عفا عليها الزمن، في أغنى البلدان الأكثر خضوعاً للغرب، مثل المملكة العربية السعودية أو قطر أو البحرين أو الكويت؟
ولكن لماذا المحافظون (الإسلاميون عموماً) هم الذين ينتصرون على نحو لا يخلو من المفارقة، في حين كانت حركات التمرد العربية، في كل مرة، من صنع أغلبية من الشباب غير الملتزمين بالحداثة الغربية؟
ولماذا انتفض الشباب حصراً دون أن يشرف عليهم زعماء إيديولوجيون، كما في كل الثورات الأصيلة، ولماذا سلموا أنفسهم بعد ذلك للفوضى والانهزامية، متنازلين عن حق انتفاضتهم للكبار، دون أن يطالبوا حقاً بالمحاسبة؟"10 "
لا توجد إجابات جاهزة. تطالب هذه الأسئلة بالحق في أن يتم قبولها على طاولة التأملات، وتكشف التحيزات والأشياء الشائعة التي يتم تناولها مرارًا وتكرارًا من قبل الحشود وكذلك من قبل بعض النخب. وفي هذا السياق النقدي نفسه، دعونا نحاول تحليل بعض الأمور الشائعة المرتبطة بمسألة السلفية الدينيةsalafisme religieux.

الوجه الخفي للفكر السلفي
إن الإيديولوجية السلفية التي تثقل كاهل الربيع العربي ليست دينية وإسلامية حصراً. البعض، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى مجالات النخبة الفكرية، ثابتون في مواقف بديهية، ويجعلون الثورات مقدسة ولا يرون أنها لا تعاني من التقديس أو سوء الفهم فيما يتعلق بالدوافع، والتي عادة ما تكون مبتذلة للغاية.
فالسلفية، كما تشير اللاحقة، تصطف مع كل التافهين الآخرين، لتأخذ مكانها في مشهد الدوغماتية الدائمة في العالم. ومن الناحية الأنثروبولوجية، فهي ظاهرة طبيعية تمامًا ومتوقعة وشائعة، وهي مثل الفطر، تتضمن سلفية مسمومة وأخرى "مستهلكة". ومن الناحية البنيوية، فهي نظامية، أي أن لها نشأتها، وعقائدها، وأماكنها المشتركة، وصراعاتها، وتفاسيرها، ومبادئها. فهو في كل زمان وفي كل مكان. بالمعنى اللاتيني، مجازيًا وبصرف النظر عن الفروق الدقيقة التخفيفية أو التحقيرية، لم تخلُ أي فترة من التاريخ من السلفيين، أي الرجال والجماعات البشرية أتباع نظام من الأفكار والقيم الروحية والأخلاقية والفلسفية والاجتماعية، التي يسعون إلى فرضها بطريقة ما على أخرى (المسيحية، الماركسية، الفوضوية، وكل الأصوليات المعاصرة).
وباعتبارها نموذجًا للتطرف بأثر رجعي (التوجه نحو نموذج سابق)، فإن السلفية موجودة في كل مكان في تاريخ البشرية. وهكذا فإن ديمقراطية اليونان القديمة، المنقسمة إلى عبيد بشريين ورجال إلهيين، أعادت الإنسانية إلى أصولها الأسطورية؛ أعيد ربط الكلاسيكية الفرنسية بالعصور القديمة باعتبارها نموذجًا فريدًا لا يمكن تجاوزه؛ تدعي الأصولية البروتستانتية والمسيحية واليهودية والإسلامية ما يسمى بالأساسات الصلبة والصافية للديانات الثلاث السماوية؛ ثمانية وستون من الجماعاتيةواللاسلطوية الحديثة يدعوان إلى إحياء حالة الطبيعة، وما إلى ذلك. في كل من الأنظمة المذكورة هنا، يتم تجسيد المسعى الأخلاقي أو الجمالي أو الروحي أو أي شيء آخر في العودة إلى الماضي، وقيامة الماضي، والمقصود منه الرد بشكل قاطع على التساؤلات الواعية وغير الواعية حول الحاضر والمستقبل.
وبالمعنى الدقيق للكلمة، السلفية أصولية دينية، وخاصة الإسلامية والعربية" 11 ". يعود تاريخها إلى أوائل العصور الوسطى " 12 " وشهدت نهضتين متتاليتين على الأقل، في أواخر العصور الوسطى " 13 " وفي بداية النهضة " 14 ". وأخيراً، فهي تعيش عصرها الذهبي في عصرنا هذا، قبل الثورات وأثناءها، حيث انقسمت إلى عدة حركات موجودة بالفعل أو ناشئة، أشهرها الوهابية السعودية، والإخوان المسلمون في مصر، والإسلاموية الديمقراطية في تركيا، والإسلاموية الديمقراطية في تركيا. والجهادية التي يدعو إليها تنظيم داعش في سوريا والعراق، أو تنظيم القاعدة في أفغانستان والمغرب العربي.
فهو يصف بدقة الثقافة العربية الإسلامية، وفي زمانيتها وتنظيمها واستراتيجياتها التي تتناوب بين الإرهاب والدعوة السلمية، وهو يشبه الأصولية الهندوسية (السيخ والحركات الأخرى)، بقدر ما يشبه الإيديولوجيات القومية بما في ذلك الفاشية . وعندما يختار الإرهاب" 15 "، فإنه لا يختلف إلا كميًا عن الأساليب المتطرفة التي اتبعها النازيون، في ممارسة الحل النهائي على المرضى العقليين واليهود، أو عن الستالينية التي تصفي معارضيها جسديًا بمئات الآلاف.

لقد اتفقنا على تعريف السلفية الإسلامية الآن بثلاثة عناصر:
عقيدة حرفية Uneorthodoxielittéralisteحيث يكون القرآن والسنَّة فقط مرجعيات لاهوتية ووسطاء للنموذج المجتمعي (الخلافة). وهذا ما يميزها جزئياً عن التشيع الإيراني على وجه الخصوص، والذي يقوم أيضاً على الولاء السياسي فقط لأحفاد الإمام علي باعتباره مؤسس الإمامة، بالإضافة إلى الاختلافات المذهبية المتعلقة بالله والعلاقة هنا أدناه. مع ما بعده.
شمولية Un holisme (الكُلَّانِيَّةُ أو الكُلِّيِّةُ Holism ، مأخوذة من الكلمة ὅλος holos، وهي كلمة من اللغة اليونانية تعني الكُلّ أو كامل أو تام أو إجمالي)، هي الفكرة القائلة بأن الأنظمة الطبيعية (المادية والبيولوجية والكيميائية والاجتماعية والاقتصادية والعقلية واللغوية وما إلى ذلك) وسماتها، يجب أن ينظر إليها على أنها متكاملة، وليس على أنها مجموعة من الأجزاء. وغالبًا ما يشتمل ذلك على وجهة النظر بأن الأنظمة تعمل بشكل ما كأنظمة متكاملة، وأن وظائفها لا يمكن فهمها بشكل كامل بصفة مفردة فيما يتعلق بالمكونات المكونة لها. المترجم.نقلاً عن الانترنت ) لا يتم فيها التمييز بين الروحاني والعلماني، وبالتالي لا يوجد فصل بين الدولة والدين. العلمانية والديمقراطية هي بالضرورة مُثُل الكفار.
دوغمائيةUn dogmatismeتفرض رقابة على حرية المعتقد والتعددية الديمقراطية والتسامح، وتذهب إلى حد استخدام العنف إذا لزم الأمر (الحرب المقدسة، وتلقين الجماهير، والقمع، والإعدامات بإجراءات موجزة) " 16 ".
إذا نظرنا إليها من الخارج، أو من الداخل، بالمعنى الواسع أو الدقيق، فإن السلفية هي بالتالي تطرف إيديولوجيextrémismeidéologique ذو جوهر محافظ ورجعي، لا يتوافق مع فكرة التقدم، إذ إنها مهووسة بماض مؤسس فالتقدم، المرتبط بالضرورة بأي عملية ثورية، هو تقدم استشرافي يركز على مفاهيم الانشقاق والتمزق والإبداع. إنها مفارقة تاريخية ثقافيا، لأن الحضارة الإنسانية وصلت الآن إلى قمة منحنى صاعد، مما أدى من حيث المبدأ إلى القضاء على أي شكل من أشكال الوسطية (جغرافية أو كونية أو عرقية أو غير ذلك). إنه غير قابل للعيش من الناحية الإنسانية، لأنه يضحي بالفرد من أجل الجماهير المتلقنة، والواقع من أجل الفكرة والملازمة للتعالي، وهو بالضبط نقيض الحداثة حيث من المفترض أن يكون الناس متساوين وغير مدينين بأي خضوع جماعي، باستثناء القانون والقانون. القوانين الإيجابية
ويعرّف التحليل النفسي ظاهرة التطرف عموماً (التجاوزات بكافة أنواعها) بأنها تسامي نافع أو شرير للوعي الفردي أو الجماعي، حيث تنحني النفس والعقل والجسد تحت تأثير القلق الوجودي. على هذا النحو، فإن الغنوصيين المتعصبين، مثل الملحدين العنيدين، والعقائديين في كل العصور والأماكن، والطائفيين وأساتذة الكنائس... سيكونون مرضى يجب تصورهم ومعاملتهم على هذا النحو.
وخلافاً للعقيدة والتدين الفرديين، اللذين ينطويان على علاقة بين الإنسان والله، دون أي اضطهاد منهجي يمارس على الآخرين، فإن السلفية التي عادت إلى الظهور من تحت أنقاض الثورات العربية، ستكون بالتالي مرضاً يمكن علاجه، لكنه لا يُشفى. والمعنيون بها فشلوا في تجربة عودة مفاجئة ومعدية، كما هو الحال مع أي آفة. والوقاية وحدها هي التي يمكن أن تحد من تطوره إلى وباء، أو حتى جائحة. وقد عرف العلاج المناسب في هذا المجال منذ ابن رشد" 17 " على الأقل في الشرق، ومنذ فولتير في الغرب على الأقل، ومنذ الفضيل بن عاشور على الأقل في تونس. إنه يعتمد على لقاح (السبب) ومعايير صحية: التسامح ورفض الاعتقاد doxa.
ماذا عن هذا الجانب الأساسي الآخر من الثورات العربية، ألا وهو الجنس، المشبع أيضًا بتقديس خبيث؟

ثورة جنسية
هل يثور الشباب العربي لأنهم في البداية يتعرضون للقمع الجنسي؟ هذا يكفي لكسر الكهنوت العقلي بأكمله وإزالة الغموض عن الكثير من المواضيع السياسية، والتي يمكن حتى لأكثر الأشخاص اطلاعاً أن يربطوها بظاهرة الثورة! فالشباب العربي يرى في الواقع عروضاً للعري الفاتن والإباحة الجنسية على شاشات التلفاز، وصفحات المجلات المستوردة، وفي الساحات العامة التي يحتلها السياح الأشعث، لكنه يبقى في معظم الأحيان أسيراً لتقاليد لا يستطيع أن يبيعها. تماما ولا مراعاة لهذه الرسالة. هل يقوض الفصام حياة الفرد الحالية ويعرض مستقبله للخطر؟
إنه موضوع محير، يجب أن نعترف به، لأنه:
إن المشهد الثوري العربي محجوب بكل أنواع المحظورات، والأفكار المسبقة التي يروج لها كل الفاعلين – وليس فقط الجماهير غير المتعلمة أو حراس المعبد.
الرأي في الغالب رجعي، وجبان، وجاهل بشكل عام، ويؤمن بما سيقوله الناس، والنميمة والشائعات، وليس بالعلم والعقلانية والنظام الاجتماعي والسياسي ذي الطابع الوضعي.
المتخصصون يصمتون عن الحياة الجنسية خوفاً من الجنس، المحرم الأول في العالم العربي، لأنهم ليسوا بالضرورة رجالا منخرطين ثقافياً وسياسياً.
سيبدو الشجعان منهم، ممَّن يغامرون بدخول هذا المجال من الانشقاق، وكأنهم يبشرون بالخيالية بذوق سيء ويخاطرون حتى بحياتهم الخاصة. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك فرج فودة في مصر وشكري بلعيد في تونس " 18 ".
ومع ذلك، فإن الأشخاص الغاضبين المعممين، وكذلك الأشخاص المبتذلين الذين يتم تلقينهم الخطابات الصحيحة وترهيبهم الرقابة والمطلعين المقنعين ولكن الجبانين، سيستفيدون جميعًا من إلقاء نظرة فاحصة. وربما تكون الثورة (على الأرجح؟) نوعًا من الدافع الشهواني الذي يجب تحديده والتعبير عنه وتذوقه وتخزينه على هذا النحو، ولكنه على وشك أن يصبح محنة خصاء قاسية.
وهكذا فإن الثورات العربية التي تتجلى في تدافع مرعب، وإحراق، وعواء، ومعارك بالأيدي، وسلب ممتلكات، وخدوش، وجروح، وقتل الأبوين، وقتل الملوك، وقتل الأخوة، وغيرها من المناوشات التراكمية المتكررة، في تصعيد تطوله حمى الهضبة، ثم تتوج بحمى الهضبة. انفجار نزفي ومبهج hémorragique et euphoriqueفي الوقت نفسه... لا يمكن إلا أن يجعل المرء يفكر في المشهد الجنسي.
لقد قيل وتكرر إلى حد الإفراط في استخدام نظرية التحليل النفسي: إيروس هو دائمًا ملاكنا الحامي، حتى عندما يكون ثاناتوس منتشرًا، كما هو الحال في معارك المصارعين والملاكمين والمبارزين. للموت شيء شهواني، والإيروس يحمل في داخله عنصرًا مميتًا. علاوة على ذلك، وإذا كان لا يزال يتعين علينا أن نحاول التغلب على التردد التفسيري في هذا المجال، فلنقل ببساطة أن الثورة، مثل الانفجار البركاني أو الإعصار أو الزلزال أو الرعاف" 19 "، تنتج عن ضغط (اضطهاد) لدرجة أنه يتطلب بالضرورة انفجارًا مبتهجًا بقدر ما هو محزن، وعلى أي حال، فهو متناقض في طابعه الذي هو بالضرورة عنيف وغير فعال.
البلد الذي قام بثورته لأول مرة (فرنسا عام 1789، روسيا البلشفية عام 1917، بولندا التضامن عام 1989، تونس في 14 كانون الثاني 2011، مصر في 25 كانون الثاني 2011، ليبيا في 17 شباط 2011...) يستذكر، على نطاق المجموعة، هي المرحلة الليبيدية الحاسمة حيث يكتشف جسد فرد ما سن البلوغ، في الحيض أو النشوة الجنسية. في تاريخ بلد شهد بالفعل المصفوفة العنيفة والممتعة لانتقاله من الطفولة (الخضوع) إلى المراهقة (الحرية)، فإن الثورات التي تلي الثورة الأولى ستكون معادلة للممارسة المتكررة لمصفوفة الشبقية، والثورة. يصبح الإطار راسخًا ويتم التعرف على السببية وحق الانتفاع بها. هذه هي حالة 68 أيار في فرنسا، أو الغلاسنوست" الشفافية " في روسيا 1989، اللذين يكرران عامي 1789 و1917 على التوالي، ولكن بشكل مختلف.
وكما هو الحال في التاريخ الجنسي للأفراد، فإن ثورة المجتمع (في هذه الحالة الربيع العربي)، التي تم تصورها وقبولها على أنها اكتشاف وحشي لقوتها الشهوانية الجماعية، يمكن أن تجلب شعبًا إلى مرحلة النضج والتمكين والسيطرة على ثرواته الخصبة. وإمكانات ممتعة. منذ 68 أيار، تم تحويل فرنسا وترقيتها إلى دور القائد في التحرر الجنسي والاقتصادي والفكري، داخل أوربا الخجولة إلى حد ما، ولكنها الآن مُغوية وميالة إلى التصرف مثل تكريس سلوك مثمر شبيه بالقرد. تنتشر الأجساد والأشياء دون عائق، وترتفع الحياة الجنسية، ويتم عرضها والاحتفاء بها" 20 "، على الرغم من الإدامة المؤسفة لغريزة الاستيلاء الأولي على الأشياء والأجساد، من خلال الدعارة، وتجارة الرقيق الأبيض، والولع الجنسي بالأطفال، والمواد الإباحية.
وينطبق الشيء نفسه على روسيا بعد البيريسترويكا: نمو الاقتصاد الروسي وتأكيده في السوق العالمية، وانبعاث النموذج القيصري في ظل فلاديمير بوتين الذي يبدو وكأنه سلافي قوي ومنتصر، ولكن ليس من دون أضرار جانبية، لا يمكن فصلها عن أي فوضى وفياضة. الرغبة الجنسية، مثل إفقار العمال والفلاحين، أو تطور الانحراف والإرهاب. وبالمثل، إذا كان الانتقال إلى المراهقة والممارسة الحرة للقوة الجنسية، في مواضيع معينة، يمكن أن يتطور في اتجاه الاغتراب مثل العجز الجنسي أو البرود الجنسي أو العصاب، فإن الثورة لا تؤدي بالضرورة إلى التحرر في جميع الاتجاهات. كان الانتفاضة الإيرانية، التي أطاحت بالشاه وتوجت آيات الله على رأس البلاد (1979)، في البداية بمثابة تأليه للشعب. انبهرت بانفجار التمرد، وسقوط الدكتاتورية وبناء القلاع المستقبلية في إسبانيا، وسرعان ما أصيبت بخيبة أمل بسبب الاتجاه الجديد. في الواقع، صادرت الدوغمائية الإسلامية العقول والأجساد، وحصرت الجنسين وقننت الخطاب بشكل صارم. إن الثورة الإيرانية، خاصة في بداية الألفية الجديدة، تشبه العودة إلى المرحلة الشفهية، بعد أن اعتقد الثوار أنهم قد تجاوزوا المرحلة الأوديبية، بتحريم الملك محمد رضا بهلوي، وهو تحريم يعادل تحريمه. تنفيذ رمزي.

خاتمة
ماذا سيحدث في البلدان العربية التي هزها الربيع، ولكنها في الوقت نفسه عالقة في المحافظة التقليدية بقدر ما هي في موضوع الثورة؟ ومع استخدام السلفيين كأدوات (من المحتمل جدًا أن يتم التلاعب بهم من قبل ما يسمى بالإسلاميين المعتدلين، في الداخل، ومن قبل الأعداء الأبديين للعرب والإسلام، في الخارج)، ومع الاستقطاب التدريجي والممنهج للمناقشات والخطاب المحافظ بين الإسلاميين والعلمانيين، فإن المؤمنين والملحدين واليمينيين والتقدميين، عودة ظهور علامات معينة، قضيتها ليس فقط الثقافة والدين، بل أيضا الجسد والجسد. أما الحياة الجنسية، وخاصة الحياة الجنسية الأنثوية (النقاب، الختان، تعدد الزوجات والزواج العرفي…)"21 "، فيجب أن نتوقع أسوأ تراجع.
لن تكون "الثورات العربية" طقس عبور من الأقلية المتشددة إلى الأغلبية المتناقضة، أشبه بالانتقال من البلوغ إلى الشباب في حياة الفرد، بل نقل الوصاية بين حكومة مافيوقراطية وحكومة دينية، كما لو أن تونس ومصر وليبيا واليمن... كانت تلك الفتيات العربيات العازبات، اللاتي تحررن من السلطة الأبوية التقليدية من خلال الزواج،وجرى تسليمهن إلى الهيمنة القضيبية domination phallique للزوج. لم نكن لنغادر النزل لأننا لن نتحرر من قوالب الاعتقاد.
إن الخاسر الأكبر هو الشباب الذي قاد الثورات وحققها. لقد كان ينوي التصرف بجسده وعقله وممتلكاته وخطاباته، في إطار رفض العقيدة والخلاص الديمقراطي، ولكن إذا استمرت مصادرة حرياته، فسيجد نفسه محكوماً عليه بالموت الأكثر رعباً. المصائر الاجتماعية والسياسية والجنسية، ألاوهو مصير المخصيcastrat.

مصادر وإشارات
1-في اللغة الفلسفية، تشير صفة endoxal إلى doxa (الاعتقاد، الرأي الحالي).
2-يبقى أنه من بين الخيارات المقدمة للفكر الاجتماعي والسياسي بشكل عام، يظل النموذج الديمقراطي والجمهوري الحديث، القائم أيضًا على عقيدة كلية أساسية (قدسية الحريات الفردية)، هو الأقل عرضة للانتقاد، والأقل تعسفًا، وهذا العنوان فإنه سيخدم الثوار العرب الأصيلين كلوحة أيديولوجية وجدلية، لحماية أنفسهم من أي توجه قمعي آخر، قائم على الصور النمطية والأيديولوجية المسبقة.
3-في مصر وتونس، أظهر الإخوان المسلمون وحزب النهضة حدودهم في ممارسة السلطة السياسية. الأول تم التخلي عنه من خلال تحالف ذكي بين الشارع والجيش. ومن جانبهم، انتهى الأمر برجال الدين التونسيين بالتخلي عن الحكومة من خلال العمل المشترك للمجتمع المدني والمعارضة.
4-أحد الشخصيات القيادية وأحد مؤسسي حركة النهضة، وقد تعرض لاعتداءات لفظية وجسدية عدة مرات خلال الثورة من قبل الأصوليين التونسيين.
5-لا تزال أمثلة المواجهات العنيفة، التي وقعت خلال عام 2012، بين الطلاب السلفيين وغيرهم من ذوي التوجهات التقدمية، في جامعتي القاهرة (مصر) ومنوبة (تونس) قائمة.
6-حتى عند استعادة السلطة من الإخوان المسلمين في مصر، اكتفى الجيش باعتقال القادة، وقبل ذلك، ضمن دعم الشوارع علنًا. وفي تونس، اعترف علي الرياط، الرئيس السابق لحكومة الترويكا، بأنه أمر بانسحاب الشرطة من محيط مسجد الفتح الذي يتواجد فيه أو عياث زعيم التنظيم السلفي، للسماح له بالفرار.
7-بالإشارة إلى ربيع براغ عام 1968 أو ربيع الشعب عام 1848.
8- بطن سياسة العم سام،المجتمع البيئيÉcosociété،9-11/ 1996: تشريح جثة الإرهاب،الأفعى ذات الريشSerpent à Plumes،2001. /تشريح جثة الإرهاب. هجمات 11 سبتمبر 2001 والنظام العالمي، العذاب 2011.
9-فهرنهايت 11/9، فيلم تم إنتاجه في عام 2004.
10-على الرغم من المظاهر، إلا أن الشباب الثائر في تونس، سرعان ما أفسح المجال أمام الأحزاب التي عادت من سباتها؛ وفي مصر، تم التلاعب بها منذ البداية من قبل الجيش لاستعادة السلطة، وفي ليبيا، كان الأمر أسوأ، حيث تم تجنيد الشباب في حروب عشائرية، والطعم هو وهم القوة العسكرية، والحرية المطلقة، والفوضى.
11-يشير جذر السلف باللغة العربية إلى النسب الذي يعود إلى النبي محمد.
12-أحمد بن حنبل، القرن التاسع.
13-ابن تيمية، القرن الرابع عشر.
14-محمد بن عبد الوهاب، القرن 18.
15-كما حدث في الإبادة الجماعية بالجزائر في التسعينيات، أو هجمات 11 أيلول 2001، أو الانتهاكات الحالية لتنظيم داعش.
16-إن الفظائع الدموية الأخيرة التي ارتكبها تنظيم داعش (الدولة الإسلامية) في الشرق تكشف الكثير عن هذا التعصب.
17-الاسم المستعار ابن رشد.
18-اغتيل على التوالي على يد أصوليين في حزيران 1992 وشباط 2013.
19-كلمة فنية تشير إلى نزيف الأنف.
20-ف. رايش، الثورة الجنسية، باريس، كريستيان بورجوا، 1993.
21-العرفيCoutumier. ووردت كلمة عرفي في النص بالفرنسية orfi

كاتب المقال: علي العباسي
جامعة منوبة (تونس)

*-Ali Abassi:Sacré et révolutions : aspects de la doxa du printempsarabe" Salafisme, utopisme et sexualité"

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...