اقتباسات من صموئيل بيكيت*... النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود


Samuel Beckett

أتعرف أين تقع المكاتب؟ قالت. لقد كانت على حق، لم أفكر في الأمر بعد الآن. إن قضاء حاجتك في السرير أمر جيد في ذلك الوقت، إنما بعد ذلك تشعر بالإنزعاج.
الحب الأول (1946)


ضربتنا أمطار غزيرة وعمودية وقصيرة بشكل غير متوقع. دون أي سواد ملحوظ في السماء.
الرؤوس الميتة (1967)


صحيح أنه عندما يتعلق الأمر بأي شيء يتعلق بالأمور الجنسية، كنا منغلقين بشكل غير عادي في منطقتي.
مولّوي (1951)

أحمل السجل، أحمل القلم، في جلسات الاستماع، لا أعرف ما هي القضية. لماذا أريدها أن تكون لي، أنا لا أريدها.
قصص قصيرة ونصوص بلا مقابل (1955)


هوذا الرجل بأكمله، يهاجم حذاءه بينما قدمه المذنب.
في انتظار غودو (1953)

في البداية كانت التورية.
ميرفي (1947)



يستطيع أي أحمق أن يغمض عينيه، لكن من يدري ماذا ترى النعامة في الرمال؟
ميرفي (1938)



أقول "أنا" وأنا أعلم أنه ليس أنا.
"اللامسمى" (1949)


لكن لم يكن لديها مزهرية ليلية. قالت: لديّ نوع من كرسي المرحاض. رأيت الجدة تجلس عليه، متصلبة كالقضيب، وفخورة.
الحب الأول (1946)


لا بد أنني كنت من بين أسرع العدائين الذين عرفتهم الأرض على الإطلاق، لمسافة قصيرة، خمسة أو عشرة أمتار، في ثانية واحدة وانتهيت. لكنني لم أتمكن من الاستمرار على هذه الوتيرة.
الرؤوس الميتة (1967)


شعرت بهم قريبين، الشوارع الجليدية والمضطربة، الوجوه المرعبة، الأصوات التي تقطع، تخترق، تمزق، كدمات.
قصص قصيرة ونصوص بلا مقابل (1955)


إن رغبته في مناورة امرأة على أرض مداهنته العاطفية كانت بالنسبة للرجل كما لو كان يريد أن يشم رائحة أفضل من رائحة كلب.
مورفي (1938)



لم أعد أعرف الطقس. ولكن في وقت حياتي كان لطيفاً إلى الأبد. وكأن الأرض قد نامت عند نقطة الربيع. أنا أتحدث عن نصف الكرة الأرضية لدينا.
الرؤوس الميتة (1967)

ولكن ماذا كان يفعل الله قبل الخلق؟
الأحمق يتكلم، رقم 17.


نتحدث مع الناس عن الاستطالة ويرون على الفور جسمًا ممدودًا.
الحب الأول (1946)


لكن الأشخاص الذين يقدمون الصدقات لا يحبون التخلص منها؛ هناك شيء مزدر ٍ في هذه البادرة وهو أمر بغيض بالنسبة للحساسين. ناهيك عن أنهم يجب أن يهدفوا.
قصص قصيرة



العميل/ الزبون:
- خلق الإله العالم في ستة أيام، ولا يمكنك أن تصنع لي بنطالاً في ستة أشهر.


الخياط:
- لكن يا سيدي انظر إلى العالم، وانظر إلى بنطالك.
"العالم والبنطلون" (1989)



القمر غبي جداً. يجب أن يكون مؤخرتَها التي تظهرها لنا دائماً.
مولوي (1951)



العادة هي كتم عظيم.
في انتظار غودو (1953)، الجزء الثاني



أشرقت الشمس، ليس لها بديل، على لا شيء جديد.
مورفي (1947)


آه! أنثر نفسي على الأرض كالروث وأتوقف عن الحركة!
كل من يسقط (1957)


الرياضة الوحيدة التي مارستها هي متابعة الجنازات سيراً على الأقدام.
دون الرجوع إلى صموئيل بيكيت


صرخ بصوت عالٍ إلى درجة أن أجزاء من حديثه وصلت إليّ. الاتحاد... الأخوة... ماركس... رأس المال... شريحة لحم... الحب. لم أفهم شيئاً عن ذلك.
قصص قصيرة

عندها نلمح ما كان يمكن أن نكون عليه، لو لم يكن علينا أن نكون ما نحن عليه، وليس كل يوم أن نقوم بقص شعر شخص بهذه الجودة إلى أربعة. لأنه طالما أننا على قيد الحياة، بيرنيك.
ميرسييهوكامييه (1946)


دموع العالم غير قابلة للتغيير. لكل من يبدأ بالبكاء، في مكان آخر يتوقف شخص آخر. الشيء نفسه ينطبق على الضحك.
في انتظار غودو (1953)


"كل الأشياء التي سنفعلها بسعادة، والتي يبدو أنه لا يوجد سبب لعدم القيام بها والتي لا نفعلها! ألن نصبح أحراراً؟"
مولوي


"يوم واحد لا يكفيك، يوم مثل الآخرين أصبح أبكم، يوم أصبحت أعمى، يوم نصبح صم، يوم نولد، يوم نموت، في نفس اليوم، في نفس اللحظة، ألا يكفيك هذا؟"
في انتظار غودو


"دعونا لا نضيع وقتنا في الخطب الفارغة. . . دعونا نفعل شيئا، في حين أن الفرصة تتاح نفسها! ليس كل يوم نحتاج إليه."
في انتظار غودو

"نحن لسنا قديسين، ولكننا موجودون. كم من الناس يمكن أن يقولوا ذلك؟"
في انتظار غودو


"هل كنت أنام بينما يعاني الآخرون؟ هل أنا نائم الآن؟ غدًا، عندما أعتقد أنني سأستيقظ، ماذا سأقول عن هذا اليوم؟ أنني مع إستراجون صديقي، في هذا المكان، حتى حلول الليل،..."
في انتظار غودو


"أنا أعرف ما تعرفه الكلمات والأشياء الميتة، وهو مجموع قليل جدًا، ببداية ووسط ونهاية، كما هو الحال في الجمل جيدة البناء وفي سوناتا الجثة الطويلة."
مولوي


"الوضوح الكبير ليس ضروريًا، الضوء الضعيف يسمح لنا بالعيش في ضوء غريب وقليل من الإيمان."
مالون يموت


"أنا لا أحب الحيوانات. إنه أمر غريب، أنا لا أحب البشر ولا أحب الحيوانات. أما الإله فقد بدأ يثير اشمئزازي».
مولوي


"إعادة الصمت هو دور الأشياء."
مولوي


"كلما زاد عدد الأشخاص الذين أقابلهم، أصبحت أكثر سعادة. مع أصغر مخلوق نتعلمه، نثري أنفسنا، ونستمتع بسعادتنا بشكل أفضل.
في انتظار غودو

"إن النداء الذي سمعناه للتو موجه إلى البشرية جمعاء. لكن في هذا المكان، في هذه اللحظة، الإنسانية هي نحن، سواء أحببنا ذلك أم لا. دعونا نستفيد من ذلك، قبل فوات الأوان."
في انتظار غودو


"أتوقف لألاحظ أنني أشعر بأنني في حالة غير عادية. ربما هي هذيان."
مالون يموت


"لم يجد بلين مسرحًا بعد. سؤال غامض يبدو أن مونسو متخصص في سراويل الملاكم. صحيح أن استراجون يفقد سرواله في نهاية الأمرين.»
صموئيل بيكيت بقلم صموئيل بيكيت / رسالة إلى مانيابيرون، 15 نيسان 1952




الأمر المؤكد هو أن الوقت طويل، في هذه الظروف، ويدفعنا إلى ملئه بأفعال، كيف يمكن التعبير عنها، والتي قد تبدو للوهلة الأولى معقولة، لكننا اعتدنا عليها. ستخبرني أن هذا هو لمنع عقلنا من الغرق. إنها صفقة مكتملة. لكن أليست هي بالفعل تائهة في الليل الدائم لأعماق البحار، هذا ما أتساءل عنه أحيانا؟



سيكون الفراغ اللامتناهي من حولك، لن يملأه كل الأموات المقامين في كل العصور، ستكون هناك مثل حصى صغير في وسط السهوب... نعم، يومًا ما ستعرف ما هو، ستكون مثلي، إلا أنه لن يكون لك أحد، لأنك لن تشفق على أحد، ولن يبقى أحد ليشفق عليك.



لقد انتهى الأمر، لقد انتهى، سوف ينتهي، ربما سينتهي. (صمت) تضاف الحبوب إلى الحبوب، واحدة تلو الأخرى، وفي أحد الأيام، فجأة، تصبح كومة، كومة صغيرة، الكومة المستحيلة.



صلاة المسلم والمسلمة تكون أجمل في شهر رمضان. وهي في فترة الصوم هذه تشبه نجمة رائعة في السماء السماوية.




"الكلمات، الكلمات، كلماتي لم تكن أبدًا أكثر من ذلك، ثرثرة من الصمت والكلمات، حياتي التي أقول إنها انتهت، أو ستأتي، أو لا تزال في طور التقدم، اعتمادًا على الكلمات، اعتمادًا على الوقت". ، طالما أنها تستمر لفترة أطول، بهذه الطريقة الغريبة.



"أنا لا ينخدع بهؤلاء مورفي، ومولوي، وغيرهم من مالون. لقد جعلوني أضيع وقتي [...] لم يعانوا من ألمي، وألمهم لا شيء، مقارنة بألمي، لا شيء سوى جزء صغير مني، ذلك الجزء الذي اعتقدت أنني أستطيع أن أفصل نفسي عنه، لأتأمله. "


"أن تصمت وتستمع، لا يوجد شخص واحد من بين كل مائة شخص قادر على ذلك، أو حتى يفهم ما يعنيه ذلك."


"إن دموع العالم غير قابلة للتغيير. لكل من يبدأ بالبكاء، في مكان آخر يتوقف شخص آخر. الأمر نفسه ينطبق على الضحك."



تتدفق الدموع على خدي دون أن أشعر بالحاجة إلى الرمش. ما الذي يجعلني أبكي هكذا؟ من وقت لآخر. لا يوجد شيء هنا يمكن أن يحزنني. ربما هي أدمغة مسالة."


"بوزو (مسرور)." - سؤال؟ من ؟ أيّ ؟ (صمت.) قلت لي سابقًا، يا سيدي، وأنت ترتعش. الآن أنت تسألني الأسئلة. هذا سينتهي بشكل سيء."


"ربما تكون أفضل سنوات حياتي قد مضت...ولكنني لا أريد العودة إلى الوراء. ليس مع النار المشتعلة بداخلي الآن. ".



"الوضوح الكبير ليس ضروريًا، الضوء الضعيف يسمح لنا بالعيش في ضوء غريب، صغير، أمين."


"إنها البداية هي الأسوأ، ثم الوسط ثم النهاية؛ في النهاية، النهاية هي الأسوأ.".


"إن التبرير المحموم للنهاية يلقي ضوءًا جديدًا على توقع مورفي بأنه عندما يكسب لقمة العيش فإنه يفقد ما يشكله."


"لا أعرف أين أنا، لن أعرف أبدًا، في الصمت لا يمكنك أن تعرف، عليك فقط المضي قدمًا."


"يتعرف على! ما هو هناك للتعرف؟ لقد سحبت لفة حياتي إلى وسط الرمال! وتريد مني أن أرى الفروق الدقيقة! انظر إلى هذه القذارة! لم أتحرك أبدًا! ".



"الطريقة الوحيدة للحديث عن لا شيء هي أن تتحدث عنه كما لو كان شيئًا، كما أن الطريقة الوحيدة للحديث عن الإله هي أن تتحدث عنه كما لو كان إنسانًا"

"ما يجعل سحر بلادنا، عدا عن كونها قليلة السكان، رغم استحالة الحصول على أدنى واق ذكري، هو أن كل شيء مهجور إلا سروج التاريخ القديمة".


"إن الرغبة في مناورة امرأة على التربة الأصلية لمداهنتها العاطفية كانت بالنسبة للرجل كما لو كان يريد أن يشم رائحة أفضل من رائحة كلب."


"نحن لسنا في حالة سيئة للغاية، أليس كذلك يا ديدي، كلانا معًا؟ (...) دائماً نجد شيئاً، إيه ديدي، يجعلنا نشعر بأننا موجودون؟


"دع الشفقة والرعب تتم دغدغتهما باعتدال، فهذا أمر يمر. لكن الشعور بالرغبة في التقيؤ مع التعاطف والقلق بدا مخالفًا للتنفيس الحقيقي، خاصة وأن كل ما استطاع أن يخرج به هو الريح.".

"هام: كم الساعة؟ كلوف: العادة نفسها. هام: هل شاهدت؟ كلوف: نعم. هام: وماذا في ذلك؟ كلوف: صفر."


-نذل! لماذا جعلتني؟
-لم أستطع أن أعرف.
-ماذا ؟ ما الذي لا يمكن أن تعرفه؟
-أنه سيكون أنت.

نهاية اللعبة


دعونا لا نضيع وقتنا في الخطب الفارغة. (صمت. بعنف.) دعونا نفعل شيئًا ما، بينما تتاح الفرصة! ليس كل يوم نحتاجه. ليس في الواقع أن هناك حاجة لنا بالضبط. ويمكن للآخرين أن يقوموا بالمهمة بالقدر نفسه، إن لم يكن أفضل. إن النداء الذي سمعناه للتو موجه إلى البشرية جمعاء. لكن في هذا المكان، في هذه اللحظة، الإنسانية هي نحن، سواء أحببنا ذلك أم لا. دعونا نستفيد منه، قبل فوات الأوان. دعونا نمثل بكرامة السباق الذي دفعنا إليه سوء الحظ. ماذا تقول؟ (لم يقل إستراجون شيئًا عن ذلك). صحيح أنه من خلال وزن الإيجابيات والسلبيات، بأذرع متقاطعة، فإننا أيضًا نحترم حالتنا. يندفع النمر لمساعدة رفاقه دون أدنى تفكير. أو يهرب إلى عمق الغابة. ولكن هذا ليس السؤال. ماذا نفعل هنا؟ نحن محظوظون بمعرفة هذا. نعم، في هذا الارتباك الهائل، هناك شيء واحد واضح: نحن ننتظر مجيء غودو.
في نتظارغودو


الأمر المؤكد هو أن الوقت طويل، في هذه الظروف، ويدفعنا إلى ملئه بأفعال، كيف يمكن التعبير عنها، والتي قد تبدو للوهلة الأولى معقولة، لكننا اعتدنا عليها. ستخبرني أن هذا هو لمنع عقلنا من الغرق. إنها صفقة مكتملة. لكن أليست هي تتجول بالفعل في الليل الدائم لأعماق البحر، هذا ما أتساءل عنه أحيانًا؟
في انتظار غودو


أنا شخصياً ليس لدي أي شيء ضد المقابر، فأنا أسير هناك عن طيب خاطر، أكثر من أي مكان آخر، على ما أعتقد، عندما يتعين علي الخروج. رائحة الجثث، التي أراها بوضوح تحت رائحة العشب والدبال، ليست كريهة بالنسبة لي. ربما تكون حلوة بعض الشيء، ومسكرة بعض الشيء، لكنها أفضل بكثير من تلك الموجودة في الأحياء، والإبطين، والأقدام، والحمير، والقلفة الشمعية، والبويضات المخيبة للآمال.
الحب الأول



جسدي لم يتخذ قراره بعد لكنني أعتقد أنه يزن أكثر على صندوق الزنبرك، وينتشر ويتسطح. أنفاسي، عندما أجدها مرة أخرى، تملأ الغرفة بضجيجها، دون أن يتحرك صدري أكثر من صدر الطفل النائم. أفتح عيني وأنظر طويلا، دون أن أرمش، كما لو كان قليلا، قليلا جدا، أتساءل عن الأشياء الجديدة، ثم التحف، سماء الليل. بيني وبينه النافذة، ضبابية، مرقّشة ببقع السنين. يسعدني أن أنفخ عليها، لكنها بعيدة جدًا. هذا ليس صحيحا. لا يهم، أنفاسي لن تشوه ذلك. إنها ليلة مثل التي أحبها كاسبار ديفيد فريدريش، عاصفة وواضحة. هذا الاسم الذي يعود لي، وهذه الأسماء الأولى. تطارد الغيوم، ممزقة، مقطعة بفعل الريح، على خلفية شفافة. لو انتظرت سأرى القمر. لكنني لن أنتظر. الآن بعد أن رأيت سمعت الريح. أغمض عيني فيمتزج مع أنفاسي. الكلمات والصور تدور في رأسي، تنشأ بلا انقطاع وتستمر، وتندمج، وتمزق. ولكن وراء هذا الاضطراب هناك هدوء ولامبالاة عظيمان. لن يعضه شيء حقًا مرة أخرى.
مالون يموت


طلبت حركات معينة لساقي وقدمي. أعرفهما جيدًا إلى درجة أنني أشعر بالجهد الذي بذلتاه لإطاعتي. لقد عشت معهما تلك الفترة الزمنية الصغيرة التي تحدث فيها دراما كاملة، بين الرسالة المستلمة والرد المؤسف. بالنسبة للكلاب العجائز، تأتي الساعة التي يصفّر فيها سيدها وهو يغادر عند الفجر وعصاه في يده، ولا يعود بإمكانها الانطلاق. لذلك تبقى في بيت الكلب، أو في السلة، رغم أنها غير ملتصقة، وتستمع إلى وقع الأقدام وهي تبتعد. الرجل حزين أيضاً. لكن الهواء النقي والشمس سرعان ما واسياه، ولم يعد يفكر في رفيقه القديم حتى المساء. ترحب به أضواء منزله، ويجعله نباح منخفض يقول: حان الوقت لأضعه على الأرض.
مالون يموت


لا بد أنني قد غفوت، لأنه كان هناك قمر ضخم في النافذة. قسمه عمودان إلى ثلاثة أجزاء، ظل وسطها ثابتًا، بينما كسب اليمين شيئًا فشيئًا ما خسره اليسار. لأن القمر تحرك من اليسار إلى اليمين أو الغرفة تحركت من اليمين إلى اليسار، أو ربما كلاهما في الوقت نفسه، أو كلاهما تحرك من اليسار إلى اليمين، فقط الغرفة أبطأ من القمر، أو من اليمين إلى اليسار، فقط القمر أبطأ من الغرفة. ولكن هل يمكن أن نتحدث عن اليمين واليسار في هذه الظروف؟ بدا ذلك مؤكدًا تلك الحركات المعقدة للغاية، ومع ذلك، يا له من شيء بسيط ظاهريًا، كان هذا الضوء الأصفر العظيم الذي أبحر ببطء خلف قضباني وأكل شيئًا فشيئًا الجدار المعتم، حتى حجبه. ومن ثم نقش مسارها الهادئ على الجدران، على شكل ضوء مخطط من أعلى إلى أسفل، والذي جعل الأوراق ترتعش للحظات، لو كانت أوراقًا، والذي بدوره اختفى وتركني في الظلام. ما مدى صعوبة الحديث عن القمر بضبط النفس! القمر غبي جداً. يجب أن يكون مؤخرتها التي تظهرها لنا دائمًا. ترى أنني كنت مهتمًا بعلم الفلك في الماضي. لا أريد أن أنكر ذلك.
مولوي


لقد أخبرنا بعضنا بعضاً دائمًا بالهراء.... لم نعد نبحث، مازلنا نبحث، لا نجد شيئًا، أخيرًا نجد، لا نجد المزيد... دون أن نعرف ماذا، دون أن نعرف أين، أين توجد الطبيعة، أين الفهم. ..... أين الآخرون؟ من يتكلم، لست أنا من يتكلم... أن أكون ذلك، أن أصرخ، أن أتحرك، أن أغادر هنا، أن أولد، أن أموت، أن أستمع .... الكلمات موجودة في كل مكان، بداخلي، خارج داخلي.... أنا مصنوع من الكلمات.... أينما ذهبت أجد نفسي، أتخلى عن نفسي، اذهب نحوي، ابتعد عني.. .. الخوف من الضجيج، الخوف من الضجيج ، أصوات الحيوانات، أصوات الرجال، أصوات النهار والليل..
ما لايوصف


من ناحية أخرى، فكر، بما أننا نقول لبعضنا بعضاً كل شيء، أنني لم أكن أبدًا جميلًا أو حسن الخلق، بل بالأحرى قبيحًا ومشوهًا تقريبًا، وفقًا للشهادات التي تلقيتها. وقد أخبرني أبي على وجه الخصوص أنني كنت في حالة من الخداع مثل الأحمق، وتذكرت هذا التعبير. أما أنت يا حبيبتي، عندما كنت كبيرة بما يكفي لجعل قلوب النساء الجميلات تنبض بشكل أسرع، هل استوفيت الشروط الأخرى؟ أنا أشك في ذلك. ولكن مع تقدمنا في السن، فإننا بالكاد نصبح أكثر بشاعة من معاصرينا ذوي النسب الأفضل، وأنت، على وجه الخصوص، حافظت على شعرك. وبما أننا لم نخدم أبدًا، ولم نفهم أبدًا، فإننا لسنا خاليين من النضارة أو البراءة، كما يبدو لي. الخلاصة، إنه موسم التزاوج بالنسبة لنا، فلنستغله، فهناك كمثرى لا تنضج إلا في كانون الأول.
مالون يموت


في هذه المرحلة من قصته، توقف نيري ووضع رأسه بين يديه.
قال وايلي: «صديقي المسكين.»
عبر سطح الطاولة الرخامي، مدّ نيري يديه إلى وايلي، الذي أخذهما في نشوة التعاطف وبدأ في فركهما. أغلقت نيري عينيه. عبثاُ. الجفن البشري ليس مقاومًا للماء (لحسن الحظ بالنسبة للعين البشرية). وفي ظل مثل هذا الألم، شعر وايلي بأنه أكثر نقاءً من أي وقت مضى منذ مناولته الثانية.
قال: "لا تخبرني أكثر من ذلك، إذا كان الأمر يؤلمك كثيرًا.
مورفي

هذه النظرة للموقف لن تفاجئ أولئك الذين لديهم أي معرفة بنوع الخماسي الذي جعل تيكليبيني من واجبه تجاه وطنه تأليفه، أي حر مثل طائر الكناري في القدم الأخيرة (بالنسبة لتيكليبيني انضباط قاس، لأنه كان يعاني من الفواق hoquetait في النهايات المقافية) وفي القيصرية ممسكًا مثل الريح الإلهية نفسها، ومليئة أيضًا بكل الجمال الصغير العروض الكهنوتية التي سيتم امتصاصها في وعاء حمال بيميش. كيف لم يكن من الممكن أن يشعر بتحسن في غسل الأطباق وإفراغ سلة المهملات من المجانين البرجوازيين؟
مورفي


في الصباح عليك أن تختبئ. يستيقظ الناس، منتعشين، متعطشين للنظام والجمال والعدالة، ويطالبون بالتعويض. نعم، من الثامنة إلى التاسعة حتى الظهر هو الممر الخطير. لكن عند الظهر يتوقف الأمر، ويشعر الأشخاص الأكثر عنادًا بالرضا، ويعودون، كل شيء ليس على ما يرام، لكننا قمنا بعمل جيد، وكان هناك ناجون لكنهم ليسوا خطيرين للغاية، والجميع يحصْون فئرانهم. في بداية فترة ما بعد الظهر يمكن استئنافها، بعد المأدبة، الاحتفالات والتهاني والخطب، لكنها لا شيء مقارنة بالصباح، ولم تعد الرياضة أكثر. من الواضح أنه في حوالي الساعة الرابعة أو الخامسة مساءً، هناك الفريق الليلي، حراس الأمن، الذين بدأوا في الانزعاج. لكنها بالفعل نهاية اليوم، والظلال تطول، والجدران تتضاعف، والجدران تُهدم (...) ثم إنها الليلة الحقيقية، وهي خطيرة أيضًا، ولكنها مناسبة لأولئك الذين يعرفونها. (...) لا، ليس مشهوراً أيضاً، في الليل، لكنه بالمقارنة بالنهار مشهور، وخاصة بالمقارنة بالصباح فهو مشهور بلا منازع. لأن عملية التطهير المستمرة هناك يتم إجراؤها على يد فنيين في أغلب الأحيان. هذا كل ما يفعلونه، الجزء الأكبر من السكان لا يشاركون، ويفضلون النوم، مع أخذ كل الأمور في الاعتبار. نحن نعدم أثناء النهار، لأن النوم مقدس، وخاصة في الصباح، بين الإفطار والغداء.
مولوي


سأكون أنا، يجب أن نستمر، لا أستطيع الاستمرار، لذلك سأستمر، يجب أن أقول كلمات، طالما هناك، يجب أن أقولها، حتى يجدوني، حتى مما يقولون لي، ألم غريب، غريب. خطأ، يجب أن نستمر، ربما يكون قد تم بالفعل، ربما أخبروني بالفعل، ربما حملوني إلى عتبة قصتي، أمام الباب الذي يفتح على قصتي، ذلك سيفاجئني، إذا فُتحت، سأكون أنا، سيكون الصمت، أين أنا، لا أعرف، لن أعرف أبدًا، في الصمت لا نعرف، يجب أن نستمر، لا أستطيع أن أستمر، سأستمر.
مولوي


استراغون: ما هو؟
فلاديمير: تيدو مثل الصفصاف.
استراغون: أين الأوراق؟
فلاديمير: لابد أنه مات.
استراغون: لا مزيد من البكاء.
في انتظار غودو


الداخلية بدون أثاث.
ضوء رمادي.
على الجدارين الأيمن والأيسر، نحو الخلف، كانت هناك نافذتان صغيرتان مرتفعتان، والستائر مغلقة.
في المنتصف، هام، مغطى بملاءة قديمة، يجلس على كرسي بذراعين على عجلات.
بلا حراك بجانب الكرسي، كلوف ينظر إليه. بشرة حمراء للغاية.
يخرج، ويعود على الفور بسلم نقال، ويثبته تحت النافذة على اليسار، ويتسلق عليه، ويسحب الستارة. ينزل من السلم، ويتخذ ست خطوات نحو النافذة على اليمين، ويعود ليأخذ السلم، ويثبته تحت النافذة على اليمين، ويتسلق عليه، ويسحب الستارة. ينزل من السلم، ويأخذ ثلاث خطوات نحو النافذة على اليسار، ويعود ليأخذ السلم، ويثبته تحت النافذة على اليسار، ويتسلق عليه، وينظر من النافذة. ضحكة قصيرة. ينزل من السلم، ويتخذ خطوة نحو النافذة على اليمين، ويعود ليأخذ السلم، ويثبته تحت النافذة على اليمين، ويتسلق عليه، وينظر من النافذة. ضحكة قصيرة. يذهب إلى الباب، يتوقف، يستدير، يتأمل المشهد، يتجه نحو الغرفة.

كلوف (نظرة ثابتة، صوت فارغ). - انتهيت، لقد انتهى الأمر، سينتهي، ربما سينتهي. (صمت.) تضاف الحبوب إلى الحبوب، واحدة تلو الأخرى، وفي أحد الأيام، فجأة، تصبح كومة، كومة صغيرة، الكومة المستحيلة. (صمت.) لا يمكنهم معاقبتي بعد الآن. (صمت.) أذهب إلى مطبخي، ثلاثة أمتار في ثلاثة أمتار في ثلاثة أمتار، لأنتظر حتى يصفّر لي. (صمت.) إنها أحجام جميلة، سأتكئ على الطاولة، وأنظر إلى الحائط، منتظرًا أن يصفر في وجهي.
يبقى بلا حراك للحظة. ثم يغادر. يعود على الفور، ويذهب ليأخذ السلم، ويغادر وهو يأخذ السلم.
نهاية اللعبة



عندما يصل في الصباح، كان ميرفي يرتب قطع رقعة الشطرنج في زاوية هادئة بإحدى غرف الترفيه، ويحدد حركته (لأنه كان يأخذ اللون الأبيض دائمًا)، ويغادر، ويعود ليجد الإجابة (الجواب! ) للسيد إندون، وذهب بعيدًا، وهكذا طوال اليوم. ونادرا ما يجدون أنفسهم أمام رقعة الشطرنج. لم يكن السيد إندون يحب التوقف لأكثر من بضع دقائق أثناء تجوله، وكان هذا أيضًا أقصى ما تجرأ عليه مورفي للتهرب من واجباته ويقظة بوم. ولذلك ترك كل منهما بصمته في غياب الآخر، واستغل اللحظات المتبقية لتفقد الموقف، ثم غادر. جرت المباراة ببطء شديد، وجاء الليل دون أن يكون النصر قريبًا. لم يكن هذا بسبب حقيقة أنهما كانا متساويين في القوة، ولا أيضًا بسبب الظروف التي كانت غير مواتية للاجتماع، بقدر ما جاء بسبب الأساليب الفابية ذاتها التي اعتمدها كل منهما. يمكننا أن نحكم على مدى ضآلة العمل الذي تم ارتكابه من خلال حقيقة أنه بعد ثماني أو تسع ساعات من حرب العصابات هذه، لم يخسر أي منهما شيئًا أو حتى يفشل. كان مورفي، الذي رأى في ذلك تعبيرًا عن قرابته مع السيد إندون، سعيدًا به، ولعب بضبط النفس أكثر مما كان طبيعيًا بالنسبة له.
الفصل التاسع.
مورفي


قصائد - ميرليتونادس

اصغإليهم
يضيف
الكلمات
إلى الكلمات
بدون كلمات
الخطوات
في الخطوة
واحدة ل
أ

(مقتطف من "ميرليتونادس") - ص 36



"[...] لا تقترب منه. الطفل سيفعل الشيء نفسه. »
وما يهمه أنهم محتالون إذا كانوا يمتعونه؟ ماذا يهم إذا كانوا لا يعرفون كيفية الرسم؟ هل كان سيمابوي يعرف كيفية الرسم؟ ماذا يعني أن تعرف كيفية الرسم؟ ما الذي يهمه أن يتمكن الأطفال من فعل الشيء نفسه؟ دعهم يفعلون الشيء نفسه. سيكون رائعا. ما الذي يمنعهم؟ والديهم ربما. أم لن يكون لديهم الوقت؟

العالم والسروال - رسامو العوائق



ماذا سأفعل بدون هذا العالم المجهول بدون أسئلة
حيث لا يدوم الوجود إلا لحظة حيث كل لحظة
تصب في الفراغ في نسيان وجوده
بدون هذه الموجة حيث في النهاية
يتم ابتلاع الجسد والظل معًا
ماذا كنت سأفعل لولا هذا الصمت العميق من الهمسات
يلهث بشراسة نحو المساعدة نحو الحب
دون هذه السماء التي ترتفع
على غبار ثقلها

ماذا سأفعل سأفعل مثل الأمس مثل اليوم
أنظر من نافذتي إذا لم أكن وحدي
للتجول والعيش بعيدًا عن كل أشكال الحياة
في مساحة الدمية
لا صوت له بين الأصوات
جرى قفْله معي
قصائد –ميرليتونادس


من سريرها ترى كوكب الزهرة يرتفع. [...] تجلس متصلبة على كرسيها القديم، وتراقب المرأة المشعة. [...] يتم وضع الأيدي فوق بعضها بعضاً على أي دعم. مثل أسفل سريره. وعليها رأسه. وها هي تتحول إلى حجر في مواجهة الليل. التباين الوحيد مع الأسود هو بياض الشعر والوجه واليدين المزرقتين قليلاً. من أجل عين لا تحتاج إلى ضوء لترى. كل هذا في الحاضر كما لو كان من سوء حظها أنها لا تزال على قيد الحياة.
وقال ناظراً بشكل سيء بشكل سيء


ما مدى صعوبة الحديث عن القمر بضبط النفس! القمر غبي جداً. يجب أن يكون مؤخرتها التي تظهرها لنا دائمًا. ترى أنني كنت مهتمًا بعلم الفلك في الماضي. لا أريد أن أنكر ذلك. ثم كانت الجيولوجيا هي التي أخذتني بعيدًا لبعض الوقت. ثم كان الأمر مع الأنثروبولوجيا هو ما مللت منه لفترة وجيزة، ومن التخصصات الأخرى، مثل الطب النفسي، التي تعلقت به وانفصلت عنه وتعلقت به مرة أخرى، وفقا لآخر الاكتشافات. ما أعجبني في الأنثروبولوجيا هو قدرتها على النفي، وتصميمها على تعريف الإنسان، مثل الإله، من حيث ما ليس عليه. لكن لم يكن لدي سوى أفكار مشوشة للغاية حول هذا الموضوع، حيث أعرف القليل عن الرجال ولا أعرف جيدًا ما يعنيه أن تكون. اوه لقد حاولت كل شيء. لقد كان السحر أخيرًا هو الذي حظي بشرف الاستقرار في حطامي، وحتى اليوم، عندما أمشي هناك، أجد بقايا منه. لكن في أغلب الأحيان يكون مكانًا بلا خطة أو حدود ولا أفهم حتى المواد الخاصة به، ناهيك عن ترتيبها. والشيء في حالة خراب، لا أعرف ما هو، ولا أعرف ما كان عليه، وبالتالي إذا كان الأمر لا يتعلق بالخراب بقدر ما يتعلق بالارتباك الذي لا يتزعزع للأشياء الأبدية، إذا كان هذا هو التعبير الصحيح.
مولوي



ربما يقول قائل: لا أستطيع رؤية الشيء، لأمثله، لأنه هو ما هو عليه. الآخر: لا أستطيع رؤية الشيء، لأمثله، لأنني ما أنا عليه.
لقد كان هناك دائمًا هذان النوعان من الفنانين، هذان النوعان من العوائق، عائق الموضوع وعائق العين. ولكن جرى أخذ هذه العقبات بعين الاعتبار. لم تكن جزءًا من الأداء، أو بالكاد. وهنا، هي جزء منه. يبدو أن معظمها. يتم رسمها مما يمنع اللوحة.
جير فان فيلدي فنان من النوع الأول (في رأيي المتأرجح)، وبرام فان فيلدي من النوع الثاني.
العالم والسروال - رسامو العوائق
*-Citations de Samuel Beckett

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...