الجنس في الثقافة العربية اعتلال القلوب... لمحمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري

اعْتِلَالُ الْقُلُوبِ لِلْخَرَائِطِيِّ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَلِيٍّ الْغَزْنَوِيُّ أَيَّدَهُ اللَّهُ، قَالَ شَيْخُنَا الْغَزْنَوِيُّ: وَأَخْبَرَنِي أَيْضًا بِهِ الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاصِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ السَّلَامِيُّ، وَأَبُو مَنْصُورٍ مَوْهُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَضِرُ الْجَوَالِيقِيُّ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُمَيسٍ الْمَوْصِلِيُّ الْجَمِيعُ إِجَازَةً قَالَ ابْنُ نَاصِرٍ: بِقَرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي صَفَرٍ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ، قَالَ الشَّيْخُ: وَأَخْبَرَنِي بِهِ أَيْضًا الشَّيْخُ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ إِجَازَةً بِالْقَاهِرَةِ فِي شُهُورِ سَنَةَ تِسْعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو الْكَرَمِ الْمُبَارَكُ بْنُ الْحَسَنِ الشَّهْرُزُورِيُّ فِي شُهُورِ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ قَالُوا: أَنْبَأَنَا الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْعَلَّافُ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ بِبَغْدَادَ فِي الْجَانِبِ الشَّرْقِيِّ قَالَ: أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ قِرَاءَةً عَلَيْهِ قَالَ: أَنْبَأَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيٍّ الْكِنْدِيُّ بِمَكَّةَ مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ وَثَلَاثِمِائَةٍ. قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَهْلٍ الْخَرَائِطِيُّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَرِيمِ الْحَكِيمِ الْعَلِيمِ فِي عُلُوِّ ذِكْرِهِ وَفَهْمِهِ وَفِقْهِهِ وَمُحَمَّد بْن سِيرينَ فِي وَرَعِهِ وَصَفَاءِ فَهْمِهِ وَإِسْحَاق الْأزْرَق فِي سَتْرِهِ وَجَمِيلِ مَذْهَبِهِ فِيمَا حَكُوهُ عَنِ الشُّعَرَاءِ حَرَجٌ أَوْ قَالُوا مَا لَا يَسَعْهُمْ وَيُسَوِّغُهُمُ الْمَنْطِقَ بِهِ، كَلَّا وَبِارِئِ النَّسَمِ قَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ فَنَحْنُ حَاجَجْنَا فِي كِتَابِنَا هَذَا عَنِ الشُّعَرَاءِ وَغَيْرِهِمْ لِآثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ وَلِمِنْهَاجِهِمْ مُتَّبِعُونَ إِذَا كَانُوا أَئِمَةً مُهْتَدِينَ وَبِاللَّهِ عِصْمَتُنَا وَتَوْفِيقُنَا وَإِلَيْهِ مَرْجِعُنَا وَمَآبُنَا، وَهُو حَسْبُنَا وَنِعْمَ الْوَكِيلُ وَلَوْ ذَهَبْنَا نَتَتَبَّعُ مَا جَاءَ فِي هَذَا الْمَعْنَى وَنَسْتَقْصِيهِ لَطَالَ ذَلِكَ وَلَقَطَعْنَا عَمَّا لَهُ قَصَدْنَا وَنَحْنُ نَسْأَلُ اللَّهَ تَوْفِيقًا لِمَا قَرُبَ مِنْ رِضَاهُ، وَبَاعَدَ مِنْ سَخَطِهِ وَإِرْشَادًا لِلصَّوَابِ مِنَ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ بِطَاعَتِهِ


بطاقة الكتاب وفهرس الموضوعات

الكتاب: اعتلال القلوب
المؤلف: محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري (٢٤٠ - ٣٢٧ هـ)
تحقيق: حمدي الدمرداش
الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة
الطبعة: الثانية، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م
عدد الأجزاء: ٢ (متسلسلة الترقيم)
[ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]
صفحة المؤلف: [الخرائطي]

فهرس الموضوعات
-اعتلال القلوب للخرائطي بسم الله الرحمن الرحيم أخبرنا الشيخ أبو الفضل محمد بن يوسف بن علي الغزنوي أيده الله، قال شيخنا الغزنوي: وأخبرني أيضا به الشيخ أبو الفضل بن محمد بن ناصر بن محمد بن علي السلامي، وأبو منصور موهوب بن أحمد بن محمد الخضر الجواليقي،
-باب الرغبة إلى الله عز وجل بإصلاح ما فسد من القلوب
-باب التعوذ بالله عز وجل من شر النفس الأمارة بالسوء
-باب إلزام القلوب ما يشغلها عن فساد الفكر
-باب من جعل الله تعالى له من قلبه واعظا
-باب ما ينفي عن القلوب صداها
-باب منع النفس هواها وقدعها عن شهواتها
-باب ذم الهوى وأتباعه
-باب من عف في عشقه عن مواقعة الحرام وراقب الله تعالى التماس جزيل الثواب
-باب الافتخار بالعفاف
-باب ذم الزنا وأليم عقابه
-باب التخطي إلى ذوات المحارم
-ذكر من رام الحرام فقتل دونه
-ذكر من ترك الزنا في الجاهلية خوفا من العقوبة
-ذكر من فتنة النساء عن طاعة الله تعالى وعظيم غلبة الشهوة
-ذكر ضعف حيلة النساء، وقلة عقولهن، وغلبتهن على عقول ذوي الألباب من الرجال
-باب صرف ما يقع بالقلب من غلبة الشهوة
-باب التحرز من النساء والخلوة معهن خيفة الفتنة بهن
-باب الفتنة بالمرد، والتحرز من إدامة النظر إليهم والخلوة معهم
-باب غض البصر عن المحارم، وما فيه من الفضل
-باب من منع من النظر إلى حسن وجهه خوف الافتتان به
-باب قلة الصبر عند إدامة النظر إلى الوجه الحسن
-باب ذكر فضيلة الجمال , وما خص الله تعالى به أهله وألزمهم إياه، وإشارتهم بطلب الحوائج وإغراء الشعراء في نعته
-باب ما يكره من تغيير الوجه وإشانته إلا ما أثره البكاء من خشية الله عز وجل
-باب ما يستحب من الاقتصاد في الحب ويكره من الإفراط فيه
-باب ما يكره من النفاق والتصنع بالود
-باب ذكر الوفاء بالعهد والمحافظة على الود
-باب ذكر من قتل نفسه على أحبابه
-باب ذكر من نقض العهد ولجأ إلى الغرر
-باب العجز عن حمل الهوى وطلب الحيلة في المخلص منه
-باب دلالة المحبة وشواهدها
-باب إعلام المحبوب بما تجنه القلوب
-باب فضيلة من سبق بوده وما يجب من التمسك بعهده
-باب تملق الأحباب واستعطافهم واستقالة الرأي عند رؤيتهم
-باب حسن الاعتذار عند الزلل والعثار
-باب ما جاء في ترك قبول العذر من الكراهية
-باب التحفظ من سبب يوجب العذر
-باب حمل الوشاة بالنمائم ليفرقوا بين الأحباب
-باب الرحمة لأهل الهوى والجمع بينهم
-باب التعجب ممن قلبه سلم من الصبوة
-باب اللجاج عند اللوم والعذل
-باب الإقرار بالعي والحصر عند رؤية الأحباب
-باب من فزع من محبته إلى إقامة البرهان
-باب إعراض المحبوب عن حبه وصبره عن الأمر جهده
-باب احتيال أهل الهوى وما يجني عليهم الرقباء
-باب إغباب زيارة الأحباب
-باب تجنب الإفضاء إلى الأحباب مخافة الملل والإعراض
-باب التجني والإدلال في القول والفعل
-باب الجزع ورقة الشكوى لفرقة الأحباب
-باب ذكر الاستراحة إلى البكاء والعجز عن حمل الهوى
-باب فضيلة حفظ السر وذم إذاعته
-باب احتمال المكروه في طاعة الهوى
-باب الإشفاق والحذر وما ينتجان من سوء الظن
-باب ذكر الغيرة على النساء
-باب ذكر الهوى والحيلة في دفعه عن الخيانة
-باب ذكر أماني أهل الهوى
-باب ذكر أحلام أهل الهوى المسرفين
-باب ذكر مساعدة أهل الهوى , والصبر على الأذى , والتبرع بحمل رسائلهم

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...