جوتيار تمر

  • جوتيار تمر صديق
  • من مواليد : 14-7-1972
- دهوك / كوردستان
-حاصل على دبلوم في اللغة العربية والعلوم الاجتماعية من معهد اعداد المعلمين1991-1992.
- بكالريوس تاريخ/ كلية الاداب – جامعة دهوك 2004-2005.
-ماجسيتر تاريخ العصور الوسطى/ كلية الاداب – جامعة دهوك 2009-2010.
- مدرس في وزارة التربية.
- محاضر في جامعة/ نوروز كلية الادارة والاقتصاد/ قسم المالية والمصرفية.
- محاضر في جامعة دهوك / كلية الاداب/ قسم الدراما.
-كـــتب ونشر العديد من المقالات والنصوص الادبية من مسرح وقصة وشعر ونقد في الصحف والمجالات المحلية والعربية :
1-النصوص باللغة العربية:
- مجلة كولان العربي.
-- مجلة به يفين ( الكلمات).
- مجلة نجم بيث نهرين.
- مجلة نيسان.
-مجلة نوزين ( الحياة الجديدة).
-مجلة الوطن
-مجلة بلسم الفلسطينية


2- النصوص باللغة الكردية:
- مجلة متين.
-مجلة جريسك ( الشرارة).
-مجلة جايخانة / المقهى.
-مجلة سنيلة

3-الجرائد باللغة العربية:
جريدة الاهالي.
جريدة التآخي.
جريدة الاتحاد.
جريدة نيشتمان ( الشعب).
المحلق العربي لجريدة الاتحاد الاسلامي.
جريدة وه لات ( الوطن).
جريدة داهينان ( الابداع).
جريدة ئائنده ( المستقبل).
جريدة الحقيقة.
جريدة المنارة.
جريدة طريق الشعب.
جريدة العرب.
جريدة زمان اللندنية.
جريدة البينة.
جريدة المستشار.
الديار اللندنية.
الصباح الجديد


4-الجرائد باللغة الكردية:
- جريدة جاودير ( الرقيب).
-جريدة وار.
-جريدة ئه فرو.


5- المجلات باللغتين الكردية والعربية.

  • مجلة هه لبه ست / الشعر.
  • مجلة كوردستان نيوز.
  • مجلة شه يدا

6- الاصدارات

  • كتاب تاريخي بعنوان( الكورد القيمرية في القرنين السابع والثامن الهجري/ الثالث عشر والرابع عشر الميلادي). من مطبوعات دار تموز بدمشق.
  • كتاب (بشر يمتهنون صناعة الالهة ) من مطبوعات دار تموز بدمشق.
  • كتاب (امراء في الدولة الايوبية ) من مطبوعات دار تموز بدمشق.
  • كتاب (قراءات حول الارهاب) من اصدارات دار نور للنشر الالكتروني في المانيا.
  • كتاب ( البركان الذي لايخمد) قراءات في اوضاع الشرق الاوسط والقضية الكوردية ، من اصدارات دار نور للنشر الالكتروني في المانيا.
  • كتاب ( جنوب كوردستان اراء واحداث ) من اصدارات دار نور للنشر الالكتروني في المانيا.
  • ديوان شعر مشترك مع الشاعرة التونسية ضحى بوترعة بعنوان " دم ميديا سقف قرطاج".
  • كتاب نقدي بعنوان قراءات نقدية لنصوص كردية مترجمة من الشعر الحديث (ترجمة ونقد).
  • ديوان شعر صدر عن دار ضمة بمصر ( سيبل).
  • مجموعة قصصية ومسرحية بعنوان ( موت اكبر من موت) عن دار ميزوبوتاميا في بغداد.
  • الدوافع الشعرية عند هلكورد قهار وتنوع مصادره ( كتاب نقدي). من مطبوعات دار تموز بدمشق.
  • مجموعة قصصية بعنوان (صور من ذاكرة شاب) من اصدارات دار حروف منثورة للنشر الالكتروني.
  • ديوان شعري مشترك مع الاديبة المصرية د. عايده بدر بعنوان ( العابران) حوارات ادبية .. عن دار ضمن بمصر.
  • مشارك في ديوان شعري باللغة الكوردية بعنوان ( هزريَن بىَ سنور ) صادر عن جمعية الشعراء الشباب / دهوك.
  • مشارك في ديوانين شعريين من منشورات منتدى انانا الادبي بعنوان كتاب الانفلاتات ومراتيح البحر مع مجموعة من الشعراء على مستوى الوطن العربي.
  • مشارك في كتاب سردي قصصي مطبوع والكتروني مع مجموعة من الكتاب صادر من موقع انانا الادبي.
  • مشارك في اصدار نقدي صادر من موقع المثقف مع مجموعة من النقاد حول نصوص الشاعرة العراقية وفاء عبدالرزاق.
  • مشارك ضمن كتاب مترجم الى الايطالية مطبوع من قبل منتدى من المحيط الى الخليج.
  • مشارك في كتاب ابراهيم خليل ابراهيم الكاتب والانسان/ شهادات باقلام صفوة من الكتاب والمفكرين.
  • مشارك في كتاب نقدي(واحات من الأقحوان العربي)مشترك مع مجموعة نقاد عرب حول نصوص لنخبة من الشعراء والشاعرات في الوطن العربي.
  • مشارك في كتاب نقدي حول نصوص الشاعر الكوردي حسن سليفاني.
  • بحوث تاريخية منشورة في كل من مجلة جامعة كويه العلمية ومجلة جامعة دهوك.
7 –نشاطاته
  • عضوء مجلس ادارة ومشرف على قسم قصيدة النثر في الكثير من المنتديات الادبية.
  • يكتب بانتظام في الكثير من المواقع الالكترونية مثل الصدى نت والحوار المتمدن و صوت كوردستان، وكوردنامه،ودنيا الرأي، وخبر نت، وصحيفة المثقف، وصحيفة الفكر، ومعارج الفكر، والكثير من المواقع الاخرى.
  • ترجمت الكثير من نصوصه الى الفرنسية والايطالية والانكليزية من قبل كتاب وادباء من سوريا وتونس والمغرب.
  • كتبت تقديم للعديد من الدواين الشعرية على مستوى الشرق الاوسط والوطن العربي:
  • ديوان مووايل الشتاء للاديب الرحالة الكوردي بدل رفو (النمسا)
  • ديوان امرأة من زعفران للشاعر حسن العاصي . (فلسطين)
  • ديوان قيثارة الروح للشاعر د. ثروت عكاشة السنوسي. ( مصر)
  • ديوان ازهار حافية للشاعرة املي القضماني . (الجولان – سوريا)
  • ديوان لاليِ متناثرة للشاعرة احلام الدردغاني. ( لبنان)
  • ديوان خفايا الزمر للشاعرة احلام الدردغاني. ( لبنان)
  • ديوان توهج الياقوت للشاعر احلام الدردغاني. ( لبنان)
  • ديوان حكاية تروي البحر للشاعر محمد خالد النبالي. ( الاردن )
  • ديوان عابر الى لقدس للشاعر محمد خالد النبالي. (الاردن)
  • ديوان جداريات العابر للشاعر محمد دحروج. ( مصر)
  • ديوان قبعة ضاقت عن رأسي للشاعرة سندس بكارة. ( تونس)
  • المجموعة القصصية عبث للاديبة د.عايدة بدر. (مصر)
  • ديوان فراشة الضوء للشاعر عبدالرحيم الحمصي. (المغرب )
  • ديوان وجهي الذي سقط سهواً للشاعرة غادة البشاري. (ليبيا)
  • ديوان نهرجان للشاعر فرج عمر الازرق. (تونس)
  • ديوان عائشة كمون ضجيج السكون .( تونس)
  • ديوان عائشة كمون جنين من رحم الرماد. (تونس)
  • ديوان فلورا نبوءة المطر للشاعرة فلوريدا اندراوس قازان. ( لبنان)
  • ديوان نهر الخزر للشاعرة ماجدة داري. (الولايات الامريكية المتحدة)
  • ديوان ترانيم انثى دمشقية للشاعرة مريم الصائغ. (سوريا)
  • ديوان قلاع الدمع للشاعر ناظم الصرخي. (العراق)
  • ديوان الذئب ريح الغابة للفنانة التكشيلية الكوردية والشاعرة روناك عزيز. (السويد)
  • تحت الطبع
  • الكورد في العصر الاموي.
  • new112.jpg
    new112.jpg
    121.2 KB · المشاهدات: 608
أعلى