مقـــدمة:
إذا كانت الأخلاق في صورتها التقليدية تتجه إلى الإطلاق، وتجاوز نسبية الزمان والمكان لأنها وليدة الضمير الإنساني العام، أو العقل البشري كله. فإنها عند الوضعيين تختلف، إذ يقصرون مهمة عالم الأخلاق على دراسة العادات والعرف والتقاليد والآداب العامة والمثل العليا الجماعية التي تعارفت...
يرتبط فهم النّص بالقدرات الذهنية والاستعدادات الروحية للقارئ، وكذا السياقات التّاريخية والثّقافية واللّغوية للنص والقارئ على حد سواء، فعملية التّأويل وبخلاف التّفسير، عملية مركّبة تتداخل فيها الشروط المعرفية والقيمية المتعلّقة بكل من النّص والمؤوّل، حددّها بعضهم في هذه الشروط: المُؤوِّل -بكسر...
في المناظرة الشهيرة الموسومة بـ: "مصر بين الدولة المدنية والدولة الدينية" بين فريقي؛ العلمانيين (فرج فودة ومحمد أحمد خلف الله) في مقابل الإسلاميين (محمد الغزالي ومأمون الهضيبي ومحمد عمارة) وذلك بمعرض القاهرة للكتاب في الثامن من يناير 1992، وتجددت بعدها في نادي المهندسين بالاسكندرية يوم السابع...
لا شك أنّ البحث في المناهج عموما، ومناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية بشكل خاص له ضرورته الابستمولوجية، وذلك نظرا للمعطيات التالية؛ تشابك وتعقد الوقائع الاجتماعية والإنسانية وتنوعها، ولا يلزم حينكذا سوى "المنهجية" كيما تساعد على ترتيب الوقائع وتحديد المقدمات للباحث لتشخيص الظاهرة. أيضا وجود...
- " النّهضة" و" التقدم" في سياق التجربة الغربية: شكّلت أطروحة " التقدم" روح عصر النّهضة في كلا السياقين الغربي والعربي على حدٍّ سواء، وإن كان للأوّل السّبق الفلسفي لهذا الطرح خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر مع فلاسفة الأنوار، لينتقل بعدها إلى ساحة الفكر العربي مع الجيل الأوّل من المفكرين...
استدعاء وائل حلاق قد ينطوي على مفارقة خاصة لدى أولئك المفتونون بسباق التصنيفات المانوية مفادها أنّه ذي أصول عربية مهتم بالتراث العربي والإسلامي وبالضبط المدونة الأصولية والفقهية الإسلامية بيد أنّه كمفكِّر وأكاديمي ولاهوتي مسيحي يموضع ذاته ضمن نطاق الحضارة الغربية المعاصرة فالرّجل يفكِّر للغرب...
تعود فكرة إنشاء المعهد للفيلسوف الماليزي سيد محمد نقيب العطاس (1931- ) وسياسته في إصلاح الفكر الإسلامي عموما والتعليم على وجه الخصوص مشخصا الداء في تشوش الفكر وانعدام الأدب، وهذا طبعا لا يلزمه إلاّ علاجا نلتمسه عبر إعادة بناء الفكر وفق سياسة تعليمية إسلامية تستمد مقوماتها من قلب الرؤية الإسلامية...
أولا: سؤال الإنسان في محطات ثلاث:
عرف نمط التفكير الفلسفي القديم _ما قبل السقراطي إذ ما أخذنا بالتحقيب النتشوي_ توجها نحو الوجود لمساءلته كشفا لكنهه وأسراره في علاقته مع الإنسان ومكانة الإنسان فيه. لكن مع سقراط شهد التفكير الفلسفي منعطفا مغايرا البتة، قوامه التوجه صوب الإنسان ذاته وفقا...
أولا: موقف طه عبد الرحمن من التراث:
يشتهر طه عبد الرحمن بمقولته "نحن في التراث كما نحن في العالم لا اختيار لنا معه ولا انفصال عنه"[1]، فالتراث ببعديه الإنساني عموما والقومي خصوصا هو قدر الذّات العربية والإسلامية وجودا ووجدانا، ومنه لا طائل من مطالبات القطع عنه. وعليه كان التعامل مع التراث يقتضي...