ألفارو موتيس Álvaro Mutis

Álvaro Mutis: شاعر وروائي وكاتب مقالات كولومبي ولد في مدينة بوغتال في كولومبيا عام 1923، لكنه ترعرع في بلجيكا التي كان والده يعمل فيها في السلك الدبلوماسي، استقر في مدينة مكسيكو منذ عام 1956 حتى وفاته عام 2013 ، اشتهر بابتكاره شخصية ماكرول التي ظهرت شعره وفي قصصٍ خيالية كتبها، حصل على جائزة أمير أستورياس سنة 1997، وجائزة ثيربانتس سنة 2001، وجائزة نيوستاد الدولية للأدب سنة 2002. قال عنه الباحث الإسباني خوسيه غارسيا فيلاسكو لدى منحه جائزة سربانتس الأدبية "إنه أحد أكبر الأصوات الأدبية في هذا القرن، وأنه لشرف كبير أن تجرجر جائزة سرفانتيس أذيالها إليه وليس العكس!"، وقال عنه مواطنه غابرييل غارسيا ماركيز مقرّاً بتأثره به: "وكما أدخلني ألفارو موتيس في هذه المحنة فقد أخرجني منها كذلك حيث إنني منذ أن كتبت "مئة سنة من العزلة" كان يتردد على منزلي كل ليلة تقريبا على امتداد 18 شهرا، وكنت أحكي له الفصول التي أنهيت كتابتها وألمس انطباعاته وانعكاسات ما قرأته عليه، حيث كان يصغي إليّ باهتمام وحماس بالغين، وكنت أغير. وكان أصدقاء موتيس يقصون عليّ هذه القصص بنفس الطريقة التي حكيتها له، وفي بعض الأحايين كن أنسب لنفسي بعض إضافاته".

(3) Robert William Service شاعر وكاتب بريطاني-كندي، اشتهر بلقب شاعر يوكون، ولد في بريستون في انكلترة عام وحين بلغ الحادية والعشرين من العمر هاجر إلى جزيرة فانكوفر في كولومبيا البريطانية التابعة لكندا ،. اشهر قصائده " إطلاق النار على دان ماكرو" و " إحراق جثة ماكي".



ألفارو ميتوس 2.jpg
أعلى