سلاومير مروزك

سلاومير مروزك
[SIZE=6]انجاز المغربي عبدالناجي ايت الحاج


كاتب و مسرحي بولندي ولد ببورزسين في 30 يونيو 1930و توفي بنيس – فرنسا في 15 غشت 2013 درس الهندسة المعمارية و تاريخ الفن و الثقافة الشرقية و كمؤلف درامي فقد اكتسب اعترافًا عالميًا ونجاحًا شعبيًا غير عادي . يستكشف في أعماله السلوك البشري ، والاغتراب وإساءة استخدام السلطة في الأنظمة الشمولية.
بدأ حياته المهنية كصحفي ، ولكن في نهاية الخمسينيات بدأ كتابة المسرحيات. أول مسرحية كتبها "بوليجيا" كانت في عام 1958. بين عامي 1963 و 1996 عاش خارج بولندا في إيطاليا وفرنسا والمكسيك ، حتى عام 1997 حيث عاد إلى وطنه. ولا يزال عمله الأول الطويل ، هو الأشهر تحت عنوان "تانغو" (1964) ، يقدم في جميع أنحاء أوروبا.
يمكن تصنيف مسرحيات مروزك ضمن مسرح العبث ، لأن تحقيق التأثير المرغوب فيه يكون عبر استخدام تشويه الواقع والمحاكاة الساخرة للأوضاع السياسية والتاريخية والفكاهة. عام 2003 كان متميزا له حيث نال وساما من درجة فارس من قبل حكومة فرنسا لمسيرته المهنية ككاتب. بالإضافة إلى كونه كاتب مسرحيا ، فإن مروزك هو مؤلف للقصص القصيرة ، و قصصه عادة ما تكون ساخرة ومبهجة ، وقد تم جمعها في مجلدات مثل "الفيل" ،"الذبابة" و "الشجرة". يستحضر فيها الحياة اليومية للبولنديين ، ويصور بسخرية الفرق المفترض بين العوالم الشيوعية والرأسمالية ، دون الإنتماء لأي من المعسكرين.
من مؤلفاته نذكر :
"لعبة الحظ" ، "الحياة الصعبة " ، "رسالتان " ، "الشجرة" ، "الصيف الصغير" ،" الذبابة" ، "رحلة باتجاه الجنوب" ، "الفيل" ، "حياة للمبتدئين" و" بالتازار (سيرة ذاتية)" .
[/SIZE]
  • Slawomir Mrozek.JPG
    Slawomir Mrozek.JPG
    23.5 KB · المشاهدات: 371
أعلى