رحيم زاير الغانم‎

قد لا تخلو امة من الأمم من هوية ثقافية تحفظ لها موروثها الاجتماعي والديني واللغوي, حتى ان الهوية تتعدد إلى: هوية فريدة وهوية جماعية وهوية وطنية, فالهوية الفردية تمثل توجهات الفرد وأماله وطموحاته وطقوسه الدينية والاجتماعية, على اعتبار أنها نسق فرعي فاعل ضمن انساق منظومته الاجتماعية الفرعية...
الانفتاح وما يحمل من إشكالية في المفهوم ثقافيا/عربيا, قد أفرز لنا انساقا وتصورات, أسهمت في انحطاط القيم قبالة من سلك أو لوح بهذا التوجه, الذي عده البعض تكريسا للتبعية والهيمنة الثقافية, وبذا بحسبهم ان مفهوم الانفتاح أخذ بعدا آخر, حتى أننا شهدنا عزل دول عربية سياسيا, وعدها من دول التطبيع...
نرصد في السنوات الأربع المنصرمة تنامي دور السوشيال ميديا (مواقع التوصل الاجتماعي), بشكل ملحوظ, وفي شتى المجالات الثقافية والإعلامية, مثل انتشار الصحف والمجلات الالكترونية, وكذلك المجموعات ذات التوجه الأدبي والثقافي والإعلامي, لتستقطب المتلقيين وبحسب توجهاتهم, لتدخل في جو المنافسة العام, مع الصحف...
تُعدُ الرواية القصيرة, رواية جريئة لاعتمادها على تقنيات سردية محددة من شأنها جذب المتلقي إلى متنها الحكائي, وتتحقق نجاعة العمل الأدبي في ضوء إستراتيجية سردية خاصة بهذا النوع الأدبي, وهذا بالضبط ما لمسناه في رواية ( يوسف لا يعرف الحب) للروائي واثق الجلبي, الذي قدم لنا متنا حكائيا راعى فيه استحضار...
ان الأنواع الأدبية بمختلف أشكالها وأساليبها تمتلك القدرة على زجّ السخرية في مفصل من مفاصل النص ولكن قد تتفرد القصة القصيرة بالقيام بإنشاء نص سردي بمعمار ساخر معولا على القصر الذي تتسم به, مع تقبل المتلقي إلى هكذا خطاب حكائي، الذي قد لا نجد له مقبولية في الرواية الطويلة أو المتوسطة، وبذا تحقق...
تتعرض العائلة العراقية في شهر رمضان الفضيل الى فتات درامي محلي رخيص, بما يتم عرضه من سلوكيات غير منضبطة و عاهات اجتماعية ما انزل الله بها من سلطان ناهيك عن عشوائية في الطرح، فالإجرام والانحراف حاضران وبقوة في هذا الشهر الفضيل في استسهال درامي لكل ما من شأنه تخريب الذائقة وتشويه الطقوس الرمضانية...
ما تشهده الساحة العربية والاقليمية من ابرام لصفقة القرن, في ايذانٍ لرسم خارطة طريق للشرق الأوسط الجديد, والتي من أهم بنودها التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب, والاعتراف بالقدس عاصمة له وجملة بنود لا تصب بصالح وتطلعات الشعب الفلسطيني بشكل خاص وقد تأتي بالضد من توجهات العرب كشعب لا حكومات, لتوافق...
في تأويل النص الشعري يجب علينا أن نميز بين التفسير والفهم بحسب ما ذهب إليه وليام دلتاي, (باعتبار أن التفسير هو المنهج العلمي الذي تتميز به المدارس والعلوم الوضعية)*, فالعالم الطبيعي يُفسر مادته, لذا (يشكل الفهم أو التأويل "المنهج العلمي" المناسب لحقل الفكر والعلوم الإنسانية)*, وبهذا يُستدعى من...
الطبيعة والإنسان وحدهما من يخلقا تكاملا على مستوى الوجود, فالإنسان بتلمسه لجمال الطبيعة, هذا الحضن الرحب للأشياء المختلفة, هو وحده من يمتلك سرَّ ديمومة تصوير الجمال, على الرغم من حقيقة ان جمال الطبيعة قائم بذاته, لكن حقيقة تعالق الإنسان والطبيعة يحقق صورة الوجود في تماهيه وانسجامه, في إبراز...
ان تأويل النص الشعري المراد معاينته, يحتاج من الناقد إلى إبداء نوع من الاستعداد لقراءة النص مرات عدة, متخذا من القراءة الأولى للاطلاع على طبيعة اللغة والعتبات النصية والبناء الفني بشكل عام, ولتكون القراءة الثانية المتأنية من اجل فهم طبيعة النص الشعري واستيعاب الثيم/ المواضيع, التي تم تناولها...
حين يشرع القارئ في تأويل نص ما, فأن عليه الكشف عن شفرات في العالم/ النص الحقيقي, ليتمكن من تفسيره, فلا نص خيالي من دون نص حقيقي, يضاهيه في الأهمية ويزيد عليه في سعة الدلالة على اعتبار ان النصين يسبحان في فلك الخيال والطبيعة, وما من نص خيالي بلا شفرات يمكن للقارئ ملاحقتها كي يصل إلى تأويل للمعنى...
ان ما تنتجه المخيلة الشعرية من نص, لا يقف عند عتبة هذه المخيلة, بل أنها تتواصل مع مخيلة متلقيها/ القارئ, بفعل ما تحققه المسافة الجمالية كونها نقطة التقاء هاتين المخليتين, لذا يجب التنبه إلى الآثار التي يتركها النص على مخيلة القارئ النموذجي, لتحفزه على التحليق, ضمن أفق ومخيلة النص, وكذلك ضمن...
تعول المناهج الحديثة على دور القارئ في تلقي النص, وما يمكن أن ينتجه هذا التلقي من إعادة لإنتاج المعنى, والذي يتحقق بفكٍّ شفرات بنياته النصية, وأن تجلت (أنا المؤلف), في النص الشعري, بأن صُرِحَ في بعضها بأسماء أشخاص أو أحداث أو وقائع, مرجعيتها ذاكرة (المؤلف), فهي رافد من روافد خيال مبدع, والتي لا...
ان الشعر تعبير فني ابداعي, نتاج خيال خصب, يحرص الشاعر على نقله عن طريق المشافهة أو التدوين, كي تصل أفكاره ورؤاه الى المرسل اليه/ الجمهور, لما للشاعر من دور فاعل داخل منظومته المجتمعية بوصفه صاحب رسالة انسانية, ببعديها القيمي و التنويري, يوظفهما ابداعيا بما لديه من امكانيات, مقرونة بمسؤولية...
في النقدية التأويلية ومن خلال استحضار المعنى الشعري يبرز اتجاهان: الاتجاه الأول عندما يتناول نصا شعريا يأتي بإحكام قبلية, محاولا الكشف عن مضامينه وفق تلك الرؤى المسبقة إلى نهاية المشوار النقدي في النص المؤول, ليندرج تحت طائلة الحكم القبلي للنص, غير آخذٍ بنظر الاعتبار تأثير الفهم الخاطئ, فهو يأتي...

هذا الملف

نصوص
27
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى