محمد مدحت مصطفى

محمد مدحت مصطفى
الأستاذ الدكتور: محمد مدحت أحمد مصطفى
أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة المنوفية
- من مواليد الإسكندرية عام 1946م.
- تخرج في كلية الزراعة ـ جامعة الإسكندرية عام 1968م. وذلك بعد أن انهى دراسته الثانوية بمدرسة الرمل الثانوية بباكوس.
- حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد الزراعي من جامعة الإسكندرية عام 1974م، وعلى درجة الدكتوراه من أكاديمية العلوم المجرية ببودابست عام 1982م.
- تدرج في السلك الجامعي من درجة معيد إلى أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد الزراعي بجامعة المنوفية، ويُشرف حاليا على مركــز معلومات بحوث الاقتصـــاد الزراعي.

* أهـــم مؤلفاتـــه ..
28 - التغلغل الصهيوني في مصر: الحركة الصهيونية وتنظيماتها في مصر: الإسكندرية: المعمل القانوني – تحت الطبع.
27 - الموجز في تاريخ الحركة الشيوعية المصرية: الإسكندرية: المعمل القانوني- إبريل 2019م.
26 - اليسار المصرى وتكوين الوجدان الجمعى للمصريين: الإسكندرية: المعمل القانوني - ديسمبر 2018م.
25 - الأب الروحي، روزنامة الذاكرة المصرية (8). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2015م. 4.
24 - السان سيمونيه والباشا، روزنامة الذاكرة المصرية (7). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
23 - التحولات الاقتصادية في الستينات. روزنامة الذاكرة المصرية (6). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، الإسكندرية، 2014م.
22 - الاصلاح الزراعي وفقراء الفلاحين. روزنامة الذاكرة المصرية (4). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
21 - كبار مُلاًك الأراضي ودورهم في السياسة المصرية. روزنامة الذاكرة المصرية (3). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
20 - جهود الاصلاح الزراعي قبل 1952م. روزنامة الذاكرة المصرية (2). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
19 - الأجانب في الاقتصاد الزراعي المصري. روزنامة الذاكرة المصرية (1). الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
18 - الإسكندرية والباشا. الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2014م.
17 - نشأة وإقرار الملكية الفردية للأراضي الزراعية في مصر. الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2013م.
16 - السد العالي ومشاكل مياه النيل. الإسكندرية: مؤسسة رؤية للطباعة والنشر، 2013م.
15 - الاستنزاف التاريخي للفائض الاقتصادي المصري. الإسكندرية: دار ليليت، 2013م.
14 - النمط المصري للإنتاج. القاهرة: دار بوب بروفيشنال برس، 2012م.
13 - شارل عيساوي. التحليل الاقتصادي والاجتماعي لمصر، ترجمة وتحليل، القاهرة: دار بوب بروفيشنال برس، 2012م.
12 - أ.إ. كراوتشلي. التنمية الاقتصادية لمصر الحديثة، ترجمة وتحليل، القاهرة: دار بوب بروفيشنال برس، 2012م.
11- الموجز في عِلم الاقتصاد. الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2012م.
10 - الموارد الاقتصادية الزراعية، الأرض والمياه. الإسكندرية: مؤسسة رؤية، 2010م.
09 - الاقتصاد الزراعي، بالإشتراك مع د. عادل يوسف. الإسكندرية: مؤسسة رؤية للطباعة، 2010م.
08 - مناهج البحث في العلوم الاقتصادية والاجتماعية، بالاشتراك مع د. سهير عبد الظاهر. الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 2004م.
07 - اقتصاديات الموارد المائية: رؤية شاملة لإدارة المياه. الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 2001م.
06 - الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي، الجزء الثاني: النصف الأول من القرن العشرين (1900-1950م)، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 2001م.
05 - الاقتصاد الكلي: مدخل تحليلي، دار الحسين للطباعة، شبين الكوم،2001م.
04- مقدمة في علم الاقتصاد الزراعي، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 2000م.
03 - النماذج الرياضية للتخطيط والتنمية الاقتصادية، بالاشتراك مع سهير عبد الظاهر أحمد، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 1999م.
02 - اقتصاديات الأراضي الزراعية: الأسس، النظريات، التطبيق، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 1998م.
01 - الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي، الجزء الأول من الدولة الفرعونية إلى نهاية القرن التاسع عشر، الإسكندرية: مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، 1998م.




محمد مدحت مصطفى.gif
أعلى