ميخائيل زوشينكو

ميخائيل زوشينكو

ولد في 29 يوليو 1894 في سان بطرسبرج. نشأ وترعرع في عائلة نبيلة ذكية.

كان والده ، ميخائيل إيفانوفيتش ، فناناً. كانت الأم ، إيلينا أوسيبوفنا ، ممثلة ، كما كتبت قصصًا لصحيفة واحدة.

بالإضافة إلى مايكل ، وُلد سبعة أطفال آخرين في عائلة زوشينكو. على الرغم من الأصل النبيل ، إلا أن الأسرة بالكاد غطت نهايتها.
الطفولة والمراهقة

عندما كان مايكل في الثامنة من عمره ، تم إرساله للدراسة في صالة الألعاب الرياضية. ومن المثير للاهتمام أن أداء زوشينكو كان ضعيفًا في الأداء الأكاديمي ، ونتيجة لذلك حصل على درجات منخفضة في جميع المواد. على الرغم من ذلك ، حلم مايكل منذ صغره أن يصبح كاتباً.

بعد تخرجه من المدرسة الثانوية ، التحق بكلية الحقوق بجامعة إمبريال. ومع ذلك ، بعد سنة ، تم طرد Zoshchenko لعدم دفع الرسوم الدراسية.
Zoshchenko في رتبة الراية في عام 1915

بعد ذلك ، أمضى بعض الوقت في العمل كجهاز تحكم على السكك الحديدية لكسب بعض المال على الأقل.

عندما بلغ ميخائيل زوشينكو سن العشرين ، بدأت الحرب العالمية الأولى (1914-1918). في سيرته الذاتية ، اعترف بأنه لم يختبر أي "شعور وطني".

على الرغم من ذلك ، تمكن من إظهار الشجاعة في المعارك وحصوله على 4 جوائز قتالية.

خلال الحرب ، أصيب زوشينكو عدة مرات ، كما أصيب بتسمم كيميائي خطير بعد هجوم بالغاز. أعلن الأطباء أنه غير لائق للخدمة العسكرية وأرسل إلى الاحتياطي.

ومن المثير للاهتمام أن زوشينكو رفض مغادرة الجيش وأراد مواصلة القتال. ومع ذلك ، وبإصرار من الأطباء ، كان لا يزال يرسل إلى الاحتياطي.

بعد ذلك ، غادر إلى أرخانجيلسك. في هذه الفترة من السيرة الذاتية ، قام بتغيير العشرات من المهن. كان يعمل في المحكمة ، وكان صانع أحذية ، وشارك أيضًا في تربية الأرانب والأدوات المنزلية الأخرى.

في عام 1919 ، قرر زوشينكو الانضمام إلى الجيش الأحمر ، لكنه لم ينجح في مواصلة مسيرته العسكرية. في ربيع العام نفسه ، نُقل إلى المستشفى ، وبعد ذلك تم تسريحه.
سيرة Zoshchenko الإبداعية

ومن المثير للاهتمام ، بدأ ميخائيل زوشينكو في كتابة القصائد في سن الثامنة. بعد عدة سنوات حاول كتابة القصص. يمكن اعتبار أول عمل في سيرته قصة "المعطف" ، الذي تألف الشاب عن عمر يناهز 13 عامًا.

بعد بلوغه سن الرشد ، بدأ في كتابة أعمال مصممة لجماهير الأطفال ، من بينها "شجرة عيد الميلاد" ، "قصة سخيفة" ، "الكالوشات والآيس كريم" ، إلخ.

في عام 1919 ، التقى زوشينكو لأول مرة مع المحامي تشوكوفسكي ، الذي يقدر عمل الكاتب الشاب. حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن Chukovsky فوجئت للغاية أن الشخص مع مثل هذا الوجه الحزين يمكن أن يكتب مثل هذه الأعمال روح الدعابة.

قريبا ، أصبح Zoshchenko جزءا من المجموعة الأدبية الإخوة Serapion. سعت هذه الجمعية إلى بذل كل جهد ممكن لتحرير الأدب من السياسة.

وفي الوقت نفسه ، نمت شعبية ميخائيل زوشينكو كل يوم. في فترة سيرة 1922-1946. تم إعادة نشر كتب زوشينكو مئات المرات ، وسرعان ما تباعدت تصريحاته الساخرة وأمثاله بين الناس ، وأصبحت عبارة جذابة.
أعمال Zoshchenko

كانت قصص زوشينكو الأكثر شعبية هي المشكلة ، الأرستقراطي ، باث ، والتاريخ الطبي. كان القراء سعداء بمدى سهولة قراءة أعماله ، المليئة بالمعنى العميق والفكاهة.

مكسيم غوركي ، الكاتب الرئيسي البروليتاري ، لم يقف جانبا ، معربا عن ثناءه الكبير على زوشينكو.

في قصصه ، غالبًا ما كان ميخائيل ميخائيلوفيتش يمثل بطلاً ضعيف التعليم بذل قصارى جهده "للحاق" بالمجتمع. نتيجة لذلك ، تقع شخصيات Zoshchenko في مواقف مضحكة مختلفة.

كما أحب الكاتب أن يقود القصة نيابة عنه. في وقت لاحق ، سيقول النقاد أن Zoshchenko قدم خطابًا جديدًا غير أدبي ، والذي أصبح مفهومًا للقارئ.

في ثلاثينيات القرن العشرين ، تأتي لحظة حاسمة في السيرة الإبداعية لكاتب النثر. يتم إرسال هو ، وكذلك بعض الكتاب الآخرين ، في رحلة حول قناة البحر الأبيض.

وهكذا ، كانت السلطات تأمل في أن يصف الكتّاب بالألوان إعادة تعليم "أعداء الشعب" إلى مواطنين سوفيات "صحيحين".

ومع ذلك ، بعد أن رأى ميخائيل زوشينكو كل الأهوال التي تحدث في المخيمات ، تعرض لصدمة حقيقية. نتيجة لذلك ، في عام 1934 ، خرجت قصة "قصة حياة واحدة" من تحت قلمه ، حيث تبادل ذكرياته المظلمة مع قرائه.

هذا العمل يختلف اختلافًا جذريًا عن أعماله السابقة. في هذا الوقت كان يعاني من اكتئاب عميق.

في السنوات التالية ، كتب Zoshchenko العديد من القصص المثيرة للاهتمام والتي تم إيلاء الاهتمام للعلاقات الإنسانية وعلم النفس.

في عام 1935 نشر مجموعة من الكتاب الأزرق من القصص. تجدر الإشارة إلى أن أعماله ، التي كُتبت بعد رحلة إلى قناة البحر الأبيض ، كانت ممتعة للغاية للقارئ البسيط.

ومع ذلك ، في الصحافة الحزب ، وقد انتقد Zoshchenko بشدة. هذا أدى إلى حقيقة أن كتبه كانت محظورة وتوقفت عن الطباعة.

كونه تحت ضغط قوي من السلطات ، بدأ زوشينكو في كتابة قصص الأطفال التي كانت مشهورة ليس فقط مع الأطفال ، ولكن أيضًا مع البالغين.

بالتوازي مع ذلك ، يعمل على كتاب اعتبره العمل الرئيسي في سيرته الذاتية. في وقت لاحق سوف يطلق عليه "قبل شروق الشمس".

واصل Zoshchenko العمل عليه حتى أثناء الحرب العالمية الثانية. ومن المثير للاهتمام ، أنه أراد مرة أخرى الانضمام إلى الجيش الأحمر ، لكنه أعلن أنه غير لائق للخدمة العسكرية.

ثم انضم الكاتب إلى مجموعة الحماية من الحرائق وجلس مع ابنه على أسطح المنازل ، وحمايتهم من الخلائط الحارقة.

قريبا تم إخلاء زوشينكو إلى كازاخستان. وهناك كتب سيناريوهات لفيلم "الأوراق الساقطة" و "سعادة الجندي". في عام 1943 ، عاد ميخائيل زوشينكو إلى موسكو وحصل على وظيفة في مجلة "Crocodile".

في نفس العام ، قدم الجزء الأول من عمله الجديد "قبل شروق الشمس" ، والذي أثار الاهتمام في المجتمع العلمي. في ذلك ، حاول أن يثبت علميا النصر على الاكتئاب.

في هذا الكتاب ، قدم Zoshchenko العديد من القطع من سيرته الذاتية. وهكذا ، حاول الكاتب مساعدة القراء على التخلص من التجارب العاطفية القمعية.
يجري تخويف

عندما أراد زوشينكو نشر الجزء الثاني من هذا العمل ، واجه القمع. تم إرسال انتقادات قاسية من قادة الأحزاب والناشرين إلى عنوانه.

انتقد جوزيف ستالين نفسه قصة زوشينكو ، مما أدى إلى تعرض الكاتب لمزيد من الاضطهاد.

سرعان ما تم استدعاؤه جبانًا ، متهماً أنه خائف من الذهاب إلى المقدمة ، رغم أنه في الواقع كان كل شيء عكس ذلك. في الوقت نفسه ، تم تصنيف آنا أخماتوفا بالمثل.

بمجرد حظره ، بدأ ميخائيل زوشينكو في المشاركة في أنشطة الترجمة من أجل كسب بعض المال على الأقل. بعد وفاة زعيم الشعوب ، تم قبوله مرة أخرى في اتحاد الكتاب ، ولكن كمترجم فقط.

في المستقبل ، سوف يتعرض بشكل متكرر لأنواع مختلفة من الاضطهاد. ذكر زوشينكو علنا في كثير من الأحيان أنه لم يكن أبدا خائنا وعدوا للشعب.

أدت هذه التصريحات وغيرها إلى موجة أخرى من الانتقادات للحكومة الحالية وزملائها في المتجر.
الحياة الشخصية

في عام 1918 ، التقى ميخائيل زوشينكو فيرا كيربيتس-كيربيتسكايا. بعد عامين من المغازلة ، قرر أن يقدم لها عرضًا.

نتيجة لذلك ، في عام 1920 ، لعب ميخائيل وفيرا حفل زفاف. في هذا الزواج ، ولد ابنهم فاليري.

ومع ذلك ، كان من الصعب استدعاء Zoshchenko حبيب واحد. في سيرته الذاتية كان هناك عدد غير قليل من الفتيات الذين تربطهم به علاقة وثيقة. لفترة طويلة ، التقى الكاتب مع ليديا Chalova ، الذي كان أصغر منه بعشرين سنة.

استمرت علاقتهم لمدة 17 عامًا ، وبعدها انفصلوا عن مبادرة ليدا. ومع ذلك ، كانت الزوجة الشرعية الوحيدة في حياته فقط فيرا.
الموت

في أوائل عام 1958 ، حصل زوشينكو على تسمم بالنيكوتين. ونتيجة لذلك ، توقف عن التعرف على أحبائهم ولم يتمكن من التحدث.

توفي ميخائيل ميخائيلوفيتش زوشينكو في 22 يوليو 1958 عن عمر يناهز 63 عامًا. السبب الرسمي لوفاته كان قصور القلب.

في البداية ، أرادوا دفن الكاتب في مقبرة فولكوفسكي ، لكن السلطات لم تمنح إذنًا للقيام بذلك. نتيجة لذلك ، تم دفن زوشينكو في Sestroretsk ، حيث كان منزله.




mihail zoshenko.jpg
أعلى