صلاح حمه أمين

صلاح حمه أمين
- صلاح الدين محمد أمين علي البرزنجي .
* الإسم الأدبي : - صلاح حمه أمين .
* تأريخ الولادة : - كركوك بكلر 1958 .
* شاعر وفنان تشكيلي وكاتب وصحفي يكتب باللغتين الكردية والعربية . يكتب الشعر منذ أواسط السبعينات وقد شارك في عدة أمسيات شعرية في الأعوام 1977 و 1978 و 1979 في مدينة كركوك ، إستضافته مديرية الإعلام الداخلي في مدينة كركوك ضمن فعاليات أمسية الأربعاء بتأريخ 1987 4 / 2 / ، نشر نصوصه الشعرية وكتاباته الفنية والأدبية والسياسية منذ نهاية الثمانينيات في الصحف والمجلات والمواقع الألكترونية نذكر منها للتشبيه لاللحصر ( الزمن ، العرب اللندنية ، صوت التأميم ، العراق ، هاوكاري ،ره‌نگین ، بارش ، هه‌واڵ ، النبأ ، صوت الآخر ، الطريق ، ئاسۆ ، شاكار ، ئه‌مڕۆ ، بانه‌ رۆژ ، الحوار المتمدن ، الناقد العراقي ,مؤسسة دار العرب للثقافة والفنون... الخ ) .
* صدر له عن مؤسسة (هه‌واڵ) عام (2008) كتاباً عن ( الحركة التشكيلية في مدينة كركوك ) بعنوان( تصحيح تأريخ الحركة التشكيلية في مدينة كركوك ) باللغة الكردية وله عدة بحوث ومقالات عن الحركة التشكيلية في مدينة كركوك نشرت في الصحف والمجلات والمواقع الألكترونية باللغتين الكردية والعربية .
* له كتابات في مجال الفن التشكيلي والمسرح باللغتين العربية والكوردية نشرت في الصحف والمجلات العربية والكوردية ، وعمل مراسلآ فنياً لأكثر من سنتين لمجلة (شاكار) الفنية في مدينة كركوك والتي كانت تصدرها إتحاد فناني كوردستان ، وبعد ذلك نقابة فناني كوردستان في مدينة السليمانية .
* صدر له عن (مؤسسة داوودي للتنمية) عام 2018 أولى مجاميعه الشعرية بعنوان (موطىء حُلم) .
* أصدر عام 2019 ديوانه الشعري الثاني بعنوان (مرايا مهشمة) .
* له مجموعتين شعريتين جاهزتين للطبع الأولى تتكون من مقاطع شعرية ، والثانية مجموعة من النصوص الشعرية .
* ما زال متواظباً على كتابة الشعر والمواضيع الفنية في مجالي الفن التشكيلي والمسرح.



الشاعر  صلاح حمه أمين.JPG
أعلى