أواخر الستينات، كانت تونس تمر بأزمة خانقة لم تعرف لها مثيلاً منذ قيام الجمهورية الأولى برئاسة الحبيب بورقيبة سنة 1952. فقد أفضت التجربة الاشتراكية التي رسم خطوطها العريضة أحمد بن صالح، وزير الاقتصاد آنذاك، وأقرها الحزب الحاكم في مؤتمره العام المنعقد صيف 1964 في مدينة بنزرت، إلى نتائج وخيمة على...
منذ سنوات، لم نعد نسمع في تونس جدلًا، كما هي الحال في السابق، عن حركة الطليعة التي ظهرت في منتصف عقد الستينات من القرن الماضي، واختفت في اوائل السبعينات. ويعود ذلك الى اسباب عدة، منها اولا رحيل غالبية رموزها من امثال الفنان والقصاص محمود التونسي (12 ابريل/نيسان 2001) والشاعر الطاهر الهمامي (2...
1
.. خمسينية حركة الطليعة..!
.. أية طليعة؟
..إنّها.. «الطليعة الأدبية التونسية» التي تأسّستْ منذ نصف قرن من الزمن، أي في عام 1968 .. تحديدا..
.. لماذا أشعر بأنّ هذه الحركة قد عمّرتْ طويلا في ذاكرتي، كل هذه الأعوام، دون أن يصبح نسيانها بالشيء اليسير..؟ ألأنّها قضت نحبها في المهد؟
.. هل يعودُ...
لم تكد سنة 1972 تشرف على نهايتها حتى كانت المنابر الصحفية التي احتضنت حركة الطليعة قد توقفت او وقعت مقاطعتها.
فقد توقفت مجلة «ثقافة» بعد صدور 9 أعداد بين شتاء 69 وخريف 72 وصفحة «التجاوزات» بجريدة «الايام» بعد ان صدر من تلك الجريدة 16 عددا بين 8 مارس و21 جوان 71 وصفحة «ثنائيات» بجريدة «المسيرة»...
لن أتحدّث في هذا الفصل الذي سأضمّه إلى كتابي “مذكّرات ناقد” عن توفيق بكّار بصفه أستاذا جامعيّا بل باعتباره ناقدا أدبيّا نشط في السّاحة الثّقافيّة منذ بداية السّتّينات ،إلا إذا تعذّر الفصل بين الصّفتين في بعض المواضع .
كان سي توفيق بكّار في نهاية السّتّينات وبداية السّبعينات يقف موقفا سلبيّا...