د. رحمة الله أوريسي

السيرة الذاتية:

الاسم: رحمة الله
اللقب: أوريسي.
الجنسية: جزائرية.
تاريخ الميلاد :09/06/1989م بمدينة عنابة – الجزائر .
باحثة جزائرية في مجال الأدب والنقد.) مقيمة في المملكة العربية السعودية(
تعمل حاليا أستاذ مؤقت لمادة قضايا نص شعري مستوى سنة ثالثة دراسات أدبية في كلية الآداب واللغات بجامعة العربي التبسي 2019م/2020م.
المؤهلات الأكاديمية:
متحصله على شهادة الباكلوريا من مدينة تبسة سنة 2006م.
متحصله على البكالوريوس في الأدب واللغة العربية من كلية الآداب واللغات –جامعة تبسة –الجزائر سنة 2010م عن مذكرة موسومة بــــ: شعرية القصة القصيرة ثنائية اللغة المكثفة والثراء الدلالي في المجموعة القصصية تحت سماء دافئة لإبراهيم الدرغوثي أنموذجا –دراسة سيميائية-
متحصله على الماستر2 خطاب نقدي معاصر 2017م. من كلية الآداب واللغات بجامعة العربي التبسي.عن مذكرتها المعنونة بـــــ: العلامة وتشكل الدلالة في رواية ساق البامبو لــــ سعود السنعوسي، مقاربة سيميائية.
طالبة دكتوراه سنة ثالثة تخصص نقد ومناهج بجامعة قاصدي مرباح بمدينة ورقلة/ مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب.
الفائزة في مسابقة الشارقة للإبداع العربي الدورة 18 في مجال النقد عن كتابها الموسوم بــــ استطيقا قصص الأطفال من الحوامل المكتوبة إلى الحوامل المرئية 2015م.
الفائزة في جائزة الدولة لأدب الطفل الدورة السابعة في مجال الدراسات الأدبية بقطر عن كتابها الموسوم بـــ استراتيجيات التخاطب في الخطاب المسرحي الموجه للطفل مسرحية سأطير يوما ما ليوسف بعلوج أنموذجا –مقاربة تداولية 2017م.
شاركت في برنامج شعري عربي بأبو ظبي/الإمارات العربية المتحدة، برنامج أمير الشعراء الموسم السابع وتأهلت لمرحلة الأربعين/ مرحلة الارتجال 2017م.
صعدت إلى القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد الشرقي في دورتها الأولى سنة 2019م، عن كتابها الموسوم بجدلية التسامح والتعصب بين العرف والدين في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي والذي طبع عن دار راشد التابعة لوزارة الثقافة بهيئة الفجيرة.
المؤتمرات والندوات العلمية:
شاركت في عدد من الملتقيات والندوات العلمية في السعودية وخارجها من بينها:
المؤتمر الدولي: الرواية بين الحرية الإبداعية والضوابط الاجتماعية/الجزائر/كلية الآداب واللغات / تبسة/الجزائر يوم 5-6 نوفمبر 2014م. عن مداخلة موسومة بــــ: أثر المقدس والمدنس في نشر الوعي الثقافي الرواية السعودية أنموذجا.
ندوة غازي القصيبي الدولية إبداعاته وانجازاته/ جامعة اليمامة /الرياض– السعودية -حضور ومناقشة 2-4 ديسمبر 2014م. عن مداخلة موسومة يــ: صراع الموجود والمنشود في أدب القصيبي.
المؤتمر الدولي: المرأة في الخطاب الأدبي والإعلامي والثقافي/جامعة جدارة /الأردن بتاريخ 24-26 مارس 2015م. عن مداخلة موسومة بــ المرأة تكتب نفسها نماذج من الرواية السعودية.
شاركت في ورشة الإبداع النقدية الدولية بالشارقة – الإمارات العربية المتحدة- ضمن فعاليات جائزة الشارقة للإبداع العربي- الدورة الثامنة عشر –دائرة الثقافة والإعلام تحت عنوان أدب الطفل بين المكونات التقليدية والأدوات البصرية بتاريخ 27/04/2015م.
شاركت في المؤتمر المغاربي الثاني -أيام بلقيس المغاربية الثانية للأدب النسوي–البوح المغاربي...ماجدات في قمم الأوراس- عين توتة- باتنة-الجزائر يوم 27-31جويلية 2015م
شاركت في المؤتمر الدولي أدب الطفل بين التراث والحداثة –سلطنة عًمان- مسقط- يوم 20-21 أكتوبر 2015م. بمداخلة بعنوان: القصة الطفلية وإشكالية الحوامل .



شاركت في اليوم الدراسي الموسوم بالبعد التعليمي والتربوي للمسرح في المدرسة الذي نظمه مخبر سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق بجامعة محمد بوضياف-المسيلة- الجزائر بمداخلة بعنوان: المسرحية الطفلية وأثرها في العملية التعليمية مسرحية سأطير يوما ما ليوسف بعلوج أنموذجا- وذلك يوم 9 جانفي 2018م.
شاركت في المؤتمر الوطني الموسوم بالعلامة غير اللغوية في الأدب الطبيعية- الوظيفة- الأثر الذي ينظمه مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب عن مداخلة موسومة بالقصة الطفلية من العلامة اللغوية إلى العلامة غير اللغوية وذلك يوم 7 فيفري 2018م بجامعة قاصدي مرباح ورقلة.
شاركت في اليوم الدراسي الموسوم بتداوليات الخطاب الذي ينظمه مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب عن مداخلتي الموسومة بسياقات التخاطب في المسرحية الطفلية مسرحية سأطير يوما ما ليوسف بعلوج أنموذجا وذلك يوم 14 فيفري 2018م بجامعة قاصدي مرباح ورقلة.
شاركت في اليوم الدراسي الموسوم بالأسلوبية في الأدب العربي بين الجمالية والتأثير الذي ينظمه مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب عن مداخلة موسومة بالبنيات الأسلوبية في شعر محمد إبراهيم يعقوب، قصيدة الباب الخلفي للرخام أنموذجا، وذلك يوم 14 مارس 2018م بجامعة قاصدي مرباح / ورقلة.
شاركت في اليوم الدراسي الموسوم بالنص والخطاب في النقد البنيوي بين الائتلاف والاختلاف الذي نظمه مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب عن مداخلة موسومة بــــالبنيوية في النقد بين النشأة والتأصيل الغربي، اتجاهات وآراء وذلك يوم 17 أفريل 2018م بجامعة قاصدي مرباح / ورقلة.
شاركت في المؤتمر الوطني للشعر الطلابي الحادي عشر بجامعة قاصدي مرباح ورقلة يومي 4 و5 مارس 2019م، وذلك بقصيدة شعرية بعنوان أنثى الأوراس.
شاركت في المؤتمر الدولي الأول أشكال التعبير في الخطاب الجزائري المعاصر بكلية الآداب والفنون بجامعة أحمد بن بلة بوهران سومي 23 و24 و25 أفريل عن مداخلة موسومة بالتجريب بين الكتابة والتلقي في الخطاب القصصي الجزائري المعاصر مجموعة ابتكار الألم لمحمد جعفر أنموذجا.
شاركت في المؤتمر الوطني الثاني لطلبة الدكتوراه التكوين في الطور الثالث لكلية الآداب واللغات يوم 12 جوان 2019م بجامعة قاصدي مرباح ورقلة عن مداخلة موسومة بالاقتباس بين المصطلح والمفهوم.
شاركت في المؤتمر الدولي الروتين الأسري والطقوس سياق التنمية في حياة الطفل والذي أشرفت عليه الجمعية الوطنية للنهوض بأصول التنمية الفكرية والمعرفية، بالتعاون مع مخبر الأسرة والتنمية والوقاية من الانحراف والإجرام بجامعة الجزائر2، وبالتعاون أيضا مع مخبر النخب للعارف والمؤسسات الثقافية بالمتوسطة كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، معهد التاريخ بجامعة جندوبة- قسم التاريخ-، بمداخلة موسومة بــــ التنمية الطفلية وإشكالية التلقين اللغوي داخل المنظومة الأسرية، يوم 22 فيفري 2020م بالمركب الثقافي عائشة حداد ولاية برج بعريريج.
المؤلفات العلمية والأدبية:
المؤلفات العلمية:
لها كتاب نقدي بعنوان: استطيقا قصص الأطفال من الحوامل النقدية إلى الحوامل المرئية صادر عن دائرة الثقافة والإعلان-حكومة الشارقة –دولة الإمارات العربية المتحدة 2015م.محكم من قبل لجنة الجائزة.
لها كتاب نقدي بعنوان: المرأة تكتب ذاتها قراءات في نماذج من السرد النسائي السعودي، الصادر عن كرسي الأدب السعودي –جامعة الملك سعود-الرياض-المملكة العربية السعودية 2015م.-محكم من قبل كرسي البحث-.
لها كتاب بعنوان: استراتيجيات التخاطب في الخطاب المسرحي الموجه للطفل" مسرحية سأطير يوما ما" ليوسف بعلوج أنموذجا" مقاربة تداولية، الصادر عن وزارة الثقافة والرياضة بقطر سنة 2017م . محكم من قبل لجنة الجائزة.
لها كتاب بعنوان: تمظهرات الحرية والتحرر في السرد السعودي المعاصر" دراسة موضوعاتية في المتخيل الروائي" صدر عن كرسي الأدب السعودي . جامعة الملك سعود. 2018م محكم من قبل كرسي البحث-
لها كتاب بعنوان: جدلية التسامح والتعصب بين العرف والدين في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي الصادر عن دار راشد للطباعة والنشر/ هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام بالإمارات. 2019.
لها دراسة بعنوان:العلامة وتشكل الدلالة في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي/ مقاربة سيميائية.
لها دراسة نقدية بعنوان: صورة الأنا والآخر في المسرح السعودي المعاصر" مسرحية لم يك شيئا لإبراهيم حامد الحارثي أنموذجا"-تحت الطبع-
لها دراسة بعنوان تداولية العلامة بين التشظي والتماسك الدلالي في الرواية الجزائرية المعاصرة، مقاربة سيميو تداولية، تحت الطبع .
المؤلفات الأدبية:
لها رواية بعنوان"لصوص على عتبة النت" صدرت عن دار الثقافية للنشر والتوزيع بتونس.2019م.
لها مخطوط رواية بعنوان "في التيه".
لها مخطوط رواية بعنوان : بابوشكا " أنثى الرحيل".
لها مخطوط مجموعة قصص قصيرة جدًا"ومضات" بعنوان (همسة حجر).
لها مخطوط نصوص سردية بعنوان – نبوءات لم تكتمل .
لها نصوص شعرية "شعر التفعيلة" بعنوان أبجدية المنسي لم تطبع بعد.
لها مخطوط رواية بعنوان منعطف الذاكرة. فصل من سيرة حرف الميم.
المقالات والأبحاث العلمية المنشورة:
باحثة وناقدة لها العدد من المقالات والبحوث النقدية المنشورة في صحف ومجلات علمية محكمة في السعودية (جريدة الجزيرة/الرياض- مجلة الراوي/جدة) وبريطانيا (جريدة العرب التي تصدر بلندن) ولبنان ( مجلة المدارك/بيروت) من أهم مقالاتها وبحوثها:
صدر لي عن مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وهي مجلة نصف سنوية محكمة مقال بعنوان، جماليات التعالق النصي في قصيدة الطفل الحلم لهشام الصقري، يوم 27 ديسمبر 2018م، عن جامعة باتنة/الجزائر ، العدد 21.
صدر لي مقال نقدي بمجلة جسور المعرفة المحكمة المصنفة"ج" بالشلف/ الجزائر الموسومة بـــ: تداولية الاقتباس في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي-تطبيق مقولات أفعال الكلام- 2018م. العدد الأول/1 من المجلد الخامس/5 يوم 19 مارس 2019م.



صدر لي مقال بعنوان "الاقتباس بين المصطلح والمفهوم" الصادر عن ملتقى طلبة الدكتوراه التكوين في الطور الـــ 3 لكية الآداب واللغات الطبعة الثانية يوم 12 جوان 2019م بجامعة قاصدي مرباح ورقلة/الجزائر. بالشراكة مع مخبر اللسانيات النصية، ومخبر النقد و مصطلحاته، ومخبر الفرنسية.
صدر لي مقال بمجلة الوفاق –العدد الثاني – وهي مجلة علمية سداسية محكمة تصدر عن كلية الآداب والفنون بجامعة بن بلة 1 وهران/الجزائر بعنوان:"التجريب بين الكتابة والتلقي في الخطاب القصصي الجزائري المعاصر مجموعة ابتكار الألم لمحمد جعفر أنموذجا"وهو مقال ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الموسوم بأشكال التعبير في الخطابات الجزائرية المعاصرة والذي انعقد أيام 23، 24، 24 أفريل2019م.
صدر لي مقال نقدي بمجلة جسور المعرفة المحكمة المصنفة"ج" بالشلف/ الجزائر الموسومة بـــ: التفاعل النصي في القصيدة النسائية العربية المعاصرة"شفيقة وعيل"و"مروة حلاوة"و"أسيل سقلاوي" أنموذجا- 2020م. العدد الثالث/03 من المجلد الساسدس/6 يوم 14سبتمبر 2020م.
صدر عن مجلة العلامة بكلية الآداب واللغات بجامعة قاصدي مرباح ورقلة/الجزائر مقالي الموسوم بــــ: سياقات التخاطب في المسرحية الطفلية"مسرحية سأطير يوما ما" ليوسف بعلوج أنموذجا، ضمن فعاليا اليوم الدراسي الموسوم بـــ: تداوليات الخطاب الذي انعقد يوم 14 فيفري 2018م ضمن سلسلة منشورات مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب 2018م/ الإصدار الأول/ الثلاثي الأول.
القصة القصيرة مراحل تطورها وأهم روادها الصادر عن مجلة دليل الكتاب/لبنان- بيروت 10/08/1432هـــ
الشعرية في الثقافتين الغربية والعربية/ مجلة المدارك /لبنان- بيروت 11/07/2011م
"المرأة الفراشة" للشاعر المصري سمير درويش... الأنثى حين تصير وطنا وتاريخا عن جريدة العرب/لندن.27/02/2012م.
ثنائية الرجل والمرأة في "زوروني كل سنة مرة" مساحة جريئة للحديث عن الرغبة والجسد /جريدة العرب/لندن 28/03/2012م.
شعرية القصة القصيرة في المجموعة القصصية (ظلال عابرة) للقاصة السعودية حكيمة الحربي عن جريدة الجزيرة /الرياض، الجمعة 26 ربيع الثاني1434 ه، العدد14771.
المقاربة النسائية في السرد النسوي ( الرواية السعودية أنموذجا)- 2014م.
شعرية الحكي في رواية "عيون الثعالب" للروائية السعودية ليلى الأحيديب عن مجلة الراوي/الصادرة عن النادي الأدبي بجدة/المملكة العربية السعودية العدد 27، سنة 2014م.
المنجز الروائي ( بوصلة القيامة ) للروائي العراقي هيثم الشويلي- الرواية الحاصلة على الجائزة الثانية في مسابقة الشارقة للإبداع 2014. عن مجلة الخالدون/العراق العدد 44 نيسان 2014م.
لغة سمير درويش" لا تحمل سيف الرجل إلى قمة الرجل" قراءة سيميوطيقية./مجلة الخالدون/العراق العدد 42 شباط 2014م.
تجليات قصة يوسف في قصيدة قلب وامرأتان لهيثم الشويلي- قراءة نقدية- جريدة العدالة/العراق 21 أكتوبر 2013م.
التشظي الدلالي في القصة القصيرة جدا قصة دموع لهيثم الشويلي أنموذجا/ مجلة الخالدون/العراق، العدد 36 آب 2013م.
أثر المقدس والمدنس في الوعي الثقافي الرواية السعودية أنموذجا /مؤتمر تبسة/الجزائر 4-5 نوفمبر 2014م.
المرأة تكتب ذاتها دراسة في نماذج من الرواية النسائية السعودية/مؤتمر جامعة جدارة- إربد-الأردن.24-26- مارس 2015م
الخطاب في القصة الطفلية من البنية اللغوية إلى التقنية السينمائية( قصة ذات الرداء الأحمر أنموذجا) الشارقة/الإمارات العربية المتحدة/ ورشة ثقافية27 أفريل 2015م.
مقاربة سيميائية –قصة ذبابة لإبراهيم درغ




1604837822959.png
  • Like
التفاعلات: رحمة الله أوريسي
أعلى