التجاني حسين دفع الله

التجاني حسين دفع الله
- من مواليد مدينة أم روابة ولاية شمال كردفان
- جامعي، كلية الاقتصاد والدراسات الاجتماعية بجامعة الخرطوم 1978 م ،تخصص ادارة الأعمال.
- المستشار الاعلامي لأتحاد المصارف السوداني ورئيس تحرير مجلة المصارف.

* الحياة العملية:
1. مدير مشروع دار البلد لطباعة ونشر الكتاب السوداني 1998 – 2001
2. مدير النشر بدار الأشقاء للطباعة والنشر و التوزيع 2000 – 2002م
3. ممارسة العمل الصحفي خلال الثمانينات من خلال عدة صحف ومجلة الدستور اللندنية .
4. ممارسة العمل الصحفي كرئيس للقسم الاقتصادي خلال التسعينات وحتى عام 2007 م في معظم الصحف السودانية بالتتابع : الأسبوع ، الصحافة ،الجمهورية ، الرأي الآخر ، البيان ، الأسبوع مرة أخرى ، الشارع السياسي ، الصحافة ، الوطن ،الأضواء ، ألوان ، الحياة والناس .بالأضافة للتعاون مع صحيفة الأقتصادي ، الاقتصادية ، ايلاف ، الخبر .
5. رئيس تحرير مجلة الأفضل للأعلان 2000م.
6. رئيس تحرير مجلة "أعمال بلا حدود "2002م.
7. رئيس تحرير دليل الاستثمار في السودان 2002 – 2003 م.
8. رئيس تحرير مجلة المصارف 2002 – 2008 م.(وحتى اليوم).
9. مؤسس ومدير المركز الاعلامي للأشقاء –كي مارس 2001 – 2002 م.
10. مدير شركة سوبر ميديا للأنتاج الفني والأعلامي منذ عام 2002
11. مدير تحرير مجلة الاقتصاد و الاستثمار 2003 – 2005 م .
12. المستشار الاعلامي لشركة الخدمات المصرفية الالكترونية 2003 و (حتى اليوم ).
13. المستشار الاعلامي لاتحاد المصارف السوداني 2002 وحتى الآن.
14. رئيس تحرير نشرة شامخ .(شركة الخدمات المصرفية الالكترونية )2003 وحتى اليوم.
15. مدير مكتب الخدمات الاستشارية والاعلامية بشركة وشائج المحدودة حتى نهاية عام 2006م.
16. رئيس تحرير الموسوعة الاقتصادية لجمهورية السودان منذ تأسيسها وحتى اليوم.
17. رئيس القسم الاقتصادي لصحيفة ألوان (2006م -2008م ).
18. مستشار التحرير لصحيفة الحياة والناس (2006م – 2008م ).
19. رئيس تحرير نشرة نظم تقنية (2008م).

* جوائز :
حصلت دار البلد للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع عندما كان مدير مشروعها للنشر على جائزة المجلس القومي للصحافة والمطبوعات لأفضل دار نشر في السودان عام 2000م وذلك ل :
i) نجاحها في طباعة مائة كتاب خلال عام.
ii) التزامها بالأسس السليمة في طباعة الكتاب : استخراج التصديق ورقم الايداع – عقد الاتفاق مع المؤلفين – ايداع النسخ المطلوبة في المجلس .. الخ.
بعض الكتب التي قام بتجميع مادتها وتحريرها وتحقيقها و كتابة مقدمتها و اختيار أسمائها و انجاز طباعتها ونشرها :
1. قائد الأسطول "ديوان شعر" حقيبة الفن –الشاعر سيد عبد العزيز.
2. أنة المجروح "ديوان شعر" حقيبة الفن – الشاعر سيد عبد العزيز.
3. رسائل "ديوان شعر" حقيبة الفن – الشاعر عبيد عبد الرحمن
4. خليل عزة " ديوان شعر "الشاعر خليل فرح.
5. مختارات من روائع حقيبة الفن "الجزء الأول".
6. أجمل عشرون قصيدة من روائع المتنبئ.
بعض الكتب التي ساهم أو قام بتأليفها و أعدادها وتجميع مادتها وانجاز طباعتها و نشرها:
1. مجنون عزة – قصة حياة وأجمل أشعار خليل فرح – التجاني حسين و فرح خليل فرح.
2. الشاعر سيد عبد العزيز – قصة حياته وأجمل أشعاره – التجاني حسين وأحمد سيد عبد العزيز.
3. مذكرات عبد الحميد صالح.
دراسات نقدية للكتب السودانية :
1. قام باعداد دراسات نقدية لأكثر من مائتي كتاب من الكتب السودانية .
2. تم نشر تلك الدراسات في صحيفة الشارع السياسي ضمن سلسلة يومية – لكل كتاب صفحة كاملة – و ذلك خلال عامي 1998 – 1999م تحت اسم أبو قصي .
3. قام بتجميع أفضل تلك الدراسات في مجاد تحت اسم "مائة كتاب في كتاب واحد " تم اعداده فنيا في شكله النهائي للنشر.

* مشاركات داخلية و خارجية :-
1. المشاركة في ندوات و ليالي شعرية و مهرجانات متعددة داخل و خارج البلاد .
2. تقديم حلقات للتلفزيون السوداني حول اصدارات وشعراء حقيبة الفن.

* كتب صدرت للمؤلف "التجاني حسين دفع السيد "
1. أغنيات الشمس و الحرية و الخبز – ديوان شعر -1978 طبعة أولى – 2002م طبعة ثانية منقحة ومزيدة .
2. أقوال متناثرة في حضرة الامام محمد أحمد المهدي – ديوان شعر – الطبعة الاولى – دار الثقافة – الخرطوم 1984م – الطبعة الثانية – دار البلد- الخرطوم 1999م .
3. الفيضان –الطبعة الاولي – الخرطوم 1985م .الطبعة الثانية – الخرطوم 1986م – الطبعة الثالثة – لندن 1987م.
4. المقاومة والانتصار – بيروت 1987م.
5. دوبيت – ديوان الشرف والبطولة – شعر- الخرطوم 2000م.
6. مجنون عزة قصة حياة واجمل اشعار خليل فرح –بالاشتراك مع فرح خليل فرح-الخرطوم2000م.
7. سيد عبد العزيز قصة حياته واجمل اشعاره –بالاشتراك مع احمد سيد عبد العزيز –الخرطوم2000م.
8. اجمل عشرين قصيدة من روائع المتنبي –بالاشتراك مع سيد احمد الحردلو –الخرطوم2000م.
9. الدرب الاخضر –الوثيقة التسجيلية لحياة المبدع الفنان عثمان حسين2006.
10. الثورة المهدية في الجنوب ودارفور -2010م.





1606314476916.png
أعلى