محمد الخير حامد

محمد الخير حامد

- كاتب وباحث وإعلامي سوداني.
- بكالوريوس الاقتصاد القياسي والإحصاء الاجتماعي (جامعة الخرطوم).
- بكالوريوس التأمين (جامعة النيلين).
- دبلوم عال في الإدارة (جامعة الخرطوم).
- كاتب عمود صحفي بعدد من الصحف والمجلات السودانية ومحرر للملفات الثقافية والمنوعات.
- مُعد ومُقدِّم برامج إذاعية بالإذاعات السودانية، أهمها برامج (مرايا الإبداع)، و(عبر الأثير)، التي تهتم بالإبداع والمبدعين، ومازالت تبث على أثير إذاعة الصحة والحياة ١٠٦ fm.
- باحث مختص في مجال السياسة والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية.
- له إسهامات بحثية في مجال تخصصه، ومشاركات ثقافية، وقدَّم عدداً من الأعمال الإبداعية والأوراق البحثية والعلمية بمؤتمرات دولية.

المساهمات والمشاركات البحثية والثقافية والأدبية:

- مؤسس وراعي مشروع سلسلة إبداعات سودانية، الذي يهتم بنشر وتوثيق الإبداعات السودانية في الشعر والقصة، كما يهدف إلى اكتشاف ورعاية المواهب عبر المسابقات الأدبية.
- مؤسس ومشرف على مبادرة منتدى الرِّواية- المِنصَّة الرِّقمية لمناقشة الرِّوايات السودانية، وهي منتدى افتراضي يناقش الروايات السودانية عبر منصات رقمية عديدة.
- مؤسس صحيفة بلاحدود الإلكترونية في ٢٠١٢م، وشارك في تأسيس مجلة مسارب أدبية ٢٠١٩م.
- شارك بمهرجان الشباب العربي الإفريقي.
- شارك بمهرجان الشباب العربي العاشر.
- شارك بالملتقى الأدبي الأول لشباب الجامعات العربية. جامعة الإمارات، مدينة العين.
- شارك في مؤتمر الدبلوماسية الثقافية، بمدينة برلين، بألمانيا.
- شارك بمؤتمر (خمسون عاما على حرب حزيران) ، الذي نظمه المركز العربي - بمدينة الدوحة، بدولة قطر. وقدَّم ورقةً بحثية محكمة بعنوان: (الاستراتيجية العسكرية الإسرائلية في حرب حزيران وجهد الدفاع العربي، دراسة تحليلية وتقييمية).
- شارك بالمؤتمر الثامن للجمعية السودانية للعلوم السياسية،
وقدَّم ورقة بحثية محكمة بعنوان (الوجود الإسرائيلي بمنطقة القرن الإفريقي وأثره على مستقبل الصراع في المنطقة). وغيرها من المساهمات والمشاركات.

العضوية:
- عضو اتحاد الصحفيين السودانيين.
- عضو بيت الصحافة السوداني.
- عضو نادي القصة السوداني.
- عضو مكتب تنفيذي بمنتدى السرد والنقد.
- عضو جمعية الروائيين السودانيين (جرس)، وشغل أمين أمانة العلاقات الخارجية.
- عضو نادي المريخ السوداني.

الجوائز التي نالها:

- جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، الدورة السابعة عشرة. عن رواية (دائرة الأبالسة)- ٢١ أكتوبر ٢٠١٩م.
- جائزة أفضل الباحثين العرب، في مجال السياسة والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية للعام ٢٠١٧/٢٠١٨م، مركز الفكر الاستراتيجي للدراسات (بيروت- لبنان)، عن بحث بعنوان: (مستقبل المنطقة العربية بعد الربيع العربي)- يوليو ٢٠١٨م.
- جائزة نادي القصة السوداني للمجموعات القصصية، (جائزة الكاتب نبيل غالي للقصة القصيرة ٢٠١٠م)، عن مجموعة (لعنة الساعة التاسعة) القصصية.
- جائزة القصة القصيرة للكتاب السودانيين الشباب.
- جائزة الشعر على مستوى جامعات ولاية الخرطوم ٢٠٠٤م.
- جائزة القصة القصيرة بجامعة الخرطوم ٢٠٠٤م.
- الجائزة الثانية في مجال الشعر الفصيح للشباب السودانيين.
- الجائزة الثانية في مجال الشعر بجامعة الخرطوم٢٠٠٣م.
- جائزة مسابقة السيف الذهبي بجامعة الخرطوم.

المؤلفات المنشورة:

- لعنة الساعة التاسعة (قصص)، ثلاث طبعات: دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة، طبعة بالسودان، وطبعة ثالثة مع دار ويلوز هاوس.
- تراتيل على رصيف الشجن (شعر). طبعتين: دار أوراق للنشر بالقاهرة، وطبعة في السودان.
- وابتسم الشيطان (قصص). طبعتين: دار أوراق للنشر بمصر، وطبعة سودانية.
- مستقبل المنطقة العربية بعد الربيع العربي (الكتاب الفائز بجائزة أفضل بحث عربي في السياسة والعلاقات الدولية والاستراتيجية- لبنان). طبعة مركز الفكر الاستراتيجي بلبنان.
- إسرائيل والقرن الإفريقي. كتاب إلكتروني منشور عبر دار نور للطباعة والنشر بألمانيا.
- تيجان الحكي (قصص لمجموعة من الكتاب السودانيين)، كتاب إليكتروني، كاتب محرر ومشارك.

مولفات أخرى، لم تنشر حتى الآن:

- هوس عصري (مجموعة قصص قصيرة جدا).
- أغنيات الفرح الشارد (قصائد غنائية).
- لحن الوداع، (ديوان بالعامية).
- حزمة جراح (ديوان بالعامية)
- الأحمر الوهاج ( قصائد وأناشيد رياضية).
- هذي رؤاي (مجموعة مقالات).
- كتب مشروع سلسلة إبداعات سودانية: (ومضات الأبنوس) قصص قصيرة جدا لمجموعة من الكتاب السودانيين، كاتب مشارك ومحرر. كتاب: (شاعرات السودان). كتاب: (القصص الفائزة في مسابقة سلسلة إبداعات سودانية للقصة القصيرة في دورتها الأولى). مع عدد آخر من المولفات في مجال القصة والرواية والشعر ومجموعة من الأوراق البحثية.



1609631333714.png
أعلى