رأفت السنوسي

السيرة الذاتية ( الأدبية )
اســـــم الشهرة: رأفت السنوسي
الاسم بالكامل: رأفت محمد محمد السنوسي السيد الجنسيــــة: مصري
تاريخ ومكان الميلاد: 12/10/1972م (المنيا – مركز مطاي)
أولاً: المؤهل الدراسي:
1- بكالوريوس الخدمة الاجتماعية – جامعة القاهرة عام 1994م.
2- دبلوم الدراسات العليا في المخطوطات وتحقيق التراث العربي – جامعة المنيا عام 1999م.
ثانيًا: النشاط الأدبي:
1- شاعر فصحى، روائي ـ .
2- نشرت قصائد في المجلات المصرية (مجلة الشعر – إبداع – الثقافة الجديدة -الأهرام المسائي ... إلخ).
3- نشرت قصائده في المجلات العربية (المنهل – المشكاة المغربية – المجلة العربية السعودية..إلخ ).
4- أذيعت قصائده في الإذاعة والتليفزيون المصري وقناة ART وبعض القنوات الأخرى.
ثالثًا: ثبت بالدواوين والمؤلفات.
{ أ } الـــــــــكتب المنشورة:
(1) أنا الواقفون على دمي (ديوان شعر)، القاهرة، 2000م.
(2) سيرة ما لقلب نبي (ديوان شعر)، دار روافد للنشر والتوزيع،2017م، ونشرته الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة بعنوان الولد البهاء 2003م،
(3) فاتحة لسفر الخواتيم، دار النسيم بالقاهرة، 2013م.
(4) مسرحية عشية انتخاب أبي سفيان، الشارقة 2009م، والهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، ، 2010م.
(5) ذاكرة الفراغ من أصداء سيرة الغياب، الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2015م.
(6) رواية تل الرمان، دار كنوز المعرفة –عمان الأردن، 2017م.
(7) رواية كرادة مريم، مكتبة الصفاء – أبو ظبي 2020م
{ ب } كتب مترجمة
(1) ترجمة ديوان فاتحة لسفر الخواتيم إلى الفرنسية عن دار (إي ديليفيري) الفرنسية، باريس 2020م
{ ج } أبحــــاث منشـــــورة:
( 1 ) قهر النمط وشكول الرؤية، كتاب أبحاث المؤتمر الأدبي بالمنيا، أبريل 2000م.
( 2 ) سقف القصيدة دراسة في إبداعات الجنوب، كتاب المؤتمر الأدبي بالمنيا، 2000م.
( 3 ) صورة الحبيب بين المقدس والدنيوي، بيروت.
( 4 ) الانزياح في بنية الخطاب الأدبي، مؤتمر الأقصر، 2008م.
( 5 ) تجليات الوطن / خبيئة الغبار عن صورة الوطن في الإبداع الشعري، 2006م.
( 6 ) الفعل الشعري قراءة في الحراك الفني لشعر العامية المصرية، مؤتمر اليوم الواحد بالمنيا، 2010م.
( 7 ) الأدب الإلكتروني جدل التنظير والممارسة، مؤتمر جامعة روشيستر الأدب الإلكتروني العربي، 2018م.
{ ج { كتب تحت الطبع والنشر:
( 1 ) جمهورية السيد أغا، مسرحية.
( 2 ) التكوين والتلوين، مقالة في أزمة النقد، (دراسة نقدية).
( 3 ) ظلال الشعر قراءة الهامش وهامش القراءة ( قراءات نقدية )
رابعًا: المسابقات الشعرية:
1- فاز في العديد من المسابقات الشعرية ومنها المركز الأول في مسابقة مركز طه حسين (رامتان )2002م.
2- فاز بالمركز الثاني في المسابقة المركزية للهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2003م.
3- فاز بجائزة الشاعر السعودي عبد الله باشراحيل 2007م.
4- فاز بجائزة الهيئة العربية للمسرح بالشارقة 2009م.
5- فاز أكثر من مرة بجوائز المجلس الأعلى للثقافة
6- فاز بجائزة النقد كأحسن بحث في المؤتمرات الأدبية في الهيئة العامة لقصور الثقافة 2008م.
7- المركز الأول في مسابقة مكتبة الإسكندرية 2013م.
خامسًا: التكريم
1- تم تكريم الشاعر في مؤتمر شعراء المقاومة في العراق 2011م.
2- تم تكريم الشاعر من مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم عام 2008م كأحسن باحث عن العام 2008م.
3- تم تكريم الشاعر رأفت السنوسي في يوم الشعر العالمي من قبل الجمعية السعودية للثقافة والفنون ونادي الشرقية الأدبي بالسعودية فى 21/3/2012م.
4- تم تكريم الشاعر في جماعة النورس، القطيف / السعودية عام 2015م.
سادسًا: النشاط الصحفي والإعلامي:
1- عمل في تحرير الأخبار في شركة إيمج ( الصورة الذهنية للعلاقات العامة والإعلام السعودية)
2- كتب عمودا صحفيا بعنوان ( نهارك أبيض) في جريدة المستقبل العربي والتنمية.
3- من مقالاته (الثورة المصرية.. وخطأ فريزر الطويل) و ( الإخوان المسلمون بين إدارة الجماعة وإدارة الدولة ) جريدة الشروق الالكترونية.
سابعًا : وسائل التواصل:
الموقع الإلكتروني: www.elsenosi.6te.net
الإيميل: [email protected] ،
4- العنوان الدائم بمصر: جمهورية مصر العربية – محافظة المنيا – مركز مطاي – نزلة أسعد
5- أرقام الهواتف: جوال في مصر: 00201007202762 / جوال السعودية: 00966541324903 .




1617371394791.png
أعلى