لمى خاطر

بدا المشهد الإعلامي الفلسطيني في الأيام الأخيرة مهتماً بتحليل أبعاد ما سُمّي (اعتذار حسين الشيخ) عن اغتيال الناشط السياسي نزار بنات. حسين الشيخ هو وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية وعضو مركزية حركة فتح، لكنّ مهماتٍ وملفاتٍ متنوعة ومتعددة تتراكم وتتكاثر على كاهله، فيبدو للمتابع عن بعد أو...
بعد أن أفرغت شرطة الاحتلال في القدس بالقوة المسجدَ الأقصى من معظم المرابطين فيه، اقتحم المئات من المستوطنين الصهاينة ساحاته، وأدوا صلوات تلمودية فيها، صباح يوم أمس الأحد 18/7/2021، في ذكرى ما يسمى (خراب الهيكل)، وسط مواجهات في ساحات الأقصى وعلى مداخله مع من تمكن من البقاء فيها من مرابطيه، الذين...
قبل نحو أسبوعين، ثارت ضجة من السخرية حول مؤتمر نظّمه مهرجان رام الله للرقص المعاصر في مدينة رام الله، تحت عنوان (الرقص مقاومة)، وتضمّن "حلقات نقاش دورية حول دور الرقص في مجتمعنا الفلسطيني وفي النضال الوطني والمقاومة"، على حدّ تعبير القائمين عليه. والحقيقة أن الأمر يستحقّ أكثر من السخرية، ليس...
بتاريخ 20/02/2021 أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مرسوم الحريات العامة، الذي أكد ضرورة تعزيزها واحترامها، وأهمها حرية العمل السياسي الوطني، مع تأكيد "حظر الملاحقة والاحتجاز والتوقيف والاعتقال لأسباب تتعلق بحرية الرأي والانتماء السياسي". تباينت ردود الأفعال حينها على المرسوم، ما بين مرحب...
بداية، لا بدّ من القول إنني احتجت وقتًا قبل أن أجد دافعًا لتدوين جانب من تجربتي في رحلة الأسر، كانت ثمة أمور تقيّد قلمي منذ خروجي، ليس منها الخوف، إنما الحاجة للتأمل الذاتي الداخلي في التجربة بأثر رجعي بعد الانتهاء منها، لذلك لم أكتب عنها كثيرًا داخل السجن، ليس فقط لأنني كنت أرى أن الكتابة عنها...
الزمان: بضعة أيام، لا أستطيع تحديدها بدقة، من شهر آب، عام 2018، المكان: مركز التحقيق في سجن عسقلان الصهيوني. في ذروة تحقيق متواصل طويل، وحالة إجهاد جسدي ونفسي، جاءني اثنان من ضباط جهاز الشاباك الصـهيوني إلى غرفة التحقيق، وكانت مظاهر الغضب والاستفزاز بادية عليهما، قال أحدهما: "يبدو أننا بصدد خوض...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى