كريم بولص داود إينا

(كريم بولص داود إينا)

ولَقَبَهُ الأَدَبيّ والمَعْروف بِهِ في السَاحةِ الثَقَافِيَّة هو : كريم إينا .
مِنْ بَخْديدا ، مَواليد 16 / 4 / 1961 م ــ بَغْداد .
خرِيج جامِعة المَوْصِل / كُليَّة التَرْبيَة / بكالوريوس آداب في الجُغْرافِية .
بَدأَ مِشْوارَهُ الأَدَبيّ عام 1980 ، ونَشَرَ أَوَّلَ قَصِيدَةٍ لَهُ بِعُنْوان ــ الغُرْبَة ــ في مَجَلَّةِ الفِكْرِ المسِيحيّ عام 1982 م .
عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ في العِراق .
عُضو الاتِحَادِ العامّ لِلأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .
مِنْ ُمُؤسِّسِي مُنْتَدى الحَمْدانِيَّة الأَدبيّ وعُضُو الهيْئَةِ الإِدارِيَّة فيه لِغايَة عام 2002 م .
عُضو نَقَابَةِ المُعلِّمين في نَيْنَوى .
عُضو نَقَابَةِ مُعلِّميّ كُوردسْتَان في أَرْبيل .
عُضو نَقَابَةِ صُحُفييّ كُوردسْتَان .

سكرتِير تَحْرِير جَرِيدَة نَيْنَوى الحُرَّة سَابِقاً لِمُدَّةِ خَمْس سَنَوات .
مُحرِّر في جَرِيدَة صَوْت بَخْديدا لِثَلاثِ سَنَوات سَابِقاً .
مِنْ مُؤسِّسي مَرْكز السرْيَان لِلثَقَافَةِ والفنُون عام 2004 م .
مُحرِّر في جَرِيدَةِ نيشا لِمُدَّةِ خَمْسِ سَنَوات سَابِقاً .
حاليَّاً مُحرِّر في جَرِيدَةِ سُورايا .
مُراسِل مَجَلَّةِ ديانا .
مُراسِل جَرِيدَةِ السَلام .
مُراسِل مَجَلَّة الكرْمَة سَابِقاً .
مُراسِل جَرِيدَة بيث عنكاوا حاليَّاً .
مُراسِل مَجَلَّة رديا كلدايا حاليَّاً .
مُحرِّر ومُراسِل في مَجَلَّةِ سفروثا الصادِرَة عَنْ اتِحَادِ الأُدَبَاء السرْيَان .
مُراسِل في جَرِيدَةِ حِزْبِ بيث نَهْرين الدِيمقْراطيّ سَابِقاً .
مُحرِّر في جَرِيدَةِ الحيَاةِ الجدِيدَة سَابِقاً .
مُدير التَحْرير التَنْفيذِيّ في مَجَلَّةِ الأَعْيَان مُنْذُ سَنَةِ 2006 م ولِحدِّ الآن .

نَشَاطاته :
ــ شَارَكَ في الكثيرِ مِنْ المِهْرَجانَاتِ الشِعْرِيَّة القَطَرِيَّة والمَحلِيَّة ، آخِرها مِهْرَجَان الثَقَافَة السرْيَانِيَّة التَاسِع في أَرْبيل ومِهْرَجَان الجواهري في بَغْداد عام 2015 م ، مِهْرَجَان المَرْبِد في بَغْداد عام 1999 م ، مِهْرَجان برْديصان الثَالِث والرَابِع والسَادِس .

ــ شَارَكَ بِبَحْثِهِ (أَثَرُ الزَمَانِ والمَكان في قِصَصِ السرْيَان) في مُؤْتَمرِ أوجين منّا لِلأَدَبِ السرْيَانيّ في أَرْبيل عام 2013 م ، والَّذِي يُقِيمهُ اتِحَادُ الأُدَبَاءِ والكُتَّابِ السرْيَان .

نَشَرَ مُعْظَم قَصائِدِهِ وكِتَاباتِهِ في الصُحُفِ والمَجَلاتِ والمَواقِع الالِكتْرونِيَّة :
الجرَائد / الزَمَن ، الحَدْباء ، البَيْضاء ، نَيْنَوى الحُرَّة ، الوِئام ، بهْرَا ، الجُمْهورِيَّة ، العِراق ، كلْديا ، الحَيَاة الجَدِيدَة ، الإِنْقاذ ، الجَنائن ، الطَلَبَة و الشَبَاب ، الوادِي الكبِير ، القَادِسيَّة ، الثَوْرَة ، صَوْت بَخْديدا ، حَدْبَاء اليَوْم ، النَبأ ، السَلام ، دُرَّةُ الأَدَب ، المَرْبِد ، المَسَار ، الحقِيقَة ، الاتِحَاد ، رَايَة المَوْصِل ، البُشْرَى ، فَجْرُ الكلْدان ، العِراق غَداً ، سَوْرا ، بيث عنكاوا ، حِزْب بيث نَهْرِين الديمقْراطيّ ، سُورايا ، صَدَى السرْيَان .

المَجَلات / مَجَلَّة الحَرَكة الشِعْرِيَّة في المَكْسِيك ، الكاتِب السرْيَانيّ ، الفِكْر المَسِيحيّ ، الصَوْت الكلْدانِيّ ، ردْيا كلْديا ، قَالا سرْيايا ، الأَسْفَار ، صَدَى السرْيَان ، لأَلِىء كَرْكُوك ، شِرَاع السرْيَان ، الكرْمَة ، أُور ، موتوا عمّايا ، التَرْبيَة ، الطَلِيعة الأَدَبِيَّة ، ديانا ، الهِلال ، زَهْرَة نَيْسَان ، أُوبقا ، الشَبيبَة ، الأَعْيَان ، الرَافِد ، سفْروثا ، صَوْت الشَبَاب ، نَجْمُ المَشْرِق ، الصَدَى العائلَة العرَبِيَّة في الشَارِقَة ، الثَقَافَة الجدِيدَة ، الأَدِيب العِراقي .


1623960039540.png
أعلى