لطيف نعمان سياوش

لطيف نعمان سياوش

ولِدَ في كرْكوك في 16 / 6 / 1949 م ، ودَرَسَ فيها الابْتِدائيَّة والثَانوِيَّة ثُمَّ انْتَقَلَ إِلى بَغْداد ودَرَسَ فيها المَسْرَح .

تَخَرَّجَ في بِدايَةِ السَبْعِينَات وعَمِلَ مِنْ حِيْنِها في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الشَعْبِيّ ، وفُرْقَةِ مَسْرَحِ اليَوْم .

دِبْلوم فنُون مَسْرَحيَّة / بَغْداد .
عُضو نَقَابَةِ الفَنَّانين / المَرْكز العامّ / بَغْداد مُنْذُ عامِ 1972 م .
عُضو جمْعِيَّة الفَنَّانين النَاطِقين بِالسرْيَانِيَّة / بَغْداد مُنْذُ تَأْسِيسِها عامِ 1972م .
عُضو نَقَابَة الصُحُفِيِّين العالَمِيِّين ( انترنشنال ) .
عُضو نَقَابَة صُحُفِيي كُوردسْتَان
عُضو مُنَظَّمَة فَنَّانِيّ كُوردسْتَان .

يَكْتُبُ المَقَالَة ، القِصَّة القَصِيرَة والقَصِيرَة جِدَّاً والمَسْرَحِيَّات .
مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة جِدَّاً : في تَقَاطُعِ المرُورِ ، مُجَفِّف الشَعَر ، صَنْبور المَاء ، سِنُّ سَارَة ، رَجُلٌ أَرْعن . ( كُتِبَتْ هذِهِ القِصَص القَصِيرَة جِدَّاً هو 7 / 2 / 2016 ) .
كُرِّمَ لِمُنَاسَبَةِ مِئْوِيَّةِ الصَحَافَةِ الكُوردِيَّة مِنْ قِبَلِ وِزارَةِ الثَقَافَة لإِقْلِيم كُوردسْتَان .
عَمِلَ في مَجَالِ التَمْثِيل ، هَنْدسَةِ الإِضَاءَة ، الماكياج والإِدارَةِ المَسْرَحِيَّة في تِسْعٍ وعِشْرِين مَسْرَحِيَّة في بَغْداد ، كرْكوك ، أَرْبيل ، دهُوك والمَوْصِل .
عَمِلَ مُحرِّراً لِعِدَّةِ سَنَواتٍ في جَرِيدَةِ ( بهرا ) ، وكتَبَ مِئات المَقَالاتِ فيها ، أَغْلَبَها بِأَسْماءٍ مُسْتَعارَة : أ . أَدور ، كشيرا ، رمشة سياوش ، رنين ......... وغَيْرها .

أَخْرَجَ بِاللُغاتِ : السرْيَانِيَّة / الكُوردِيَّة / العَرَبِيَّة ، تِسْع عَشْرَة مَسْرَحِيَّة .

عُضو نَاشِط في فُرْقَةِ المَسْرَحِ الشَعْبِيّ مُنْذُ عام 1971 م ولِغايَةِ تَجْمِيدِ نَشَاطِها في التِسْعينات .
عَمِلَ في وِزارَةِ الثَقَافَةِ لإِقْلِيمِ كُوردسْتَان / العِراق ، وحاليَّاً مُتَقَاعِد .

نَشَرَ كِتَاباتِهِ في كثِيرٍ مِنْ المَواقِعِ والمَجَلاتِ والجَرائدِ ومِنْها :
المَجَلات / الفِكْر الجدِيد ، أَلِف باء ، فنُون ، كولان العرَبي ، التُرَاث الشَعْبِي ، بانيبال ، الصَوْتُ الآخَر ، نَجْمُ بَيْنَ النَهْرين ، مَجَلَّةُ أُور ( تَصْدُرُ في اسْتُراليا ) ، زاكروس ، ئاينده ، نه وشه فه ق ( الكُوردِيَّة ) ، رامان ( الكُوردِيَّة ) وقَدْ نَشَرَ فيها عِدَّةَ مَسْرَحِيَّاتٍ بِالعَرَبِيَّة تَمَّ تَرْجَمَتَها لِلكُوردِيَّة مِنْ قِبَلِ كادِرِ المَجَلَّة ، مَجَلَّة السِينما والمَسْرَح ( الكُوردِيَّة ) .



1624002622116.png
أعلى