سدير ساكو

سدير بطرس ساكو

مِنْ بَلْدَة القُوش ، مَوالِيد 13 / 7 / 1975 م ، يُقِيمُ في الولاياتِ المُتَحِّدَة الأَمْرِيكيَّة ، يَكْتُبُ الشِعْر ، القِصَّة القَصِيرَة ، المَسْرَحِيَّة والرِوايَة .

بَدَأَ في سِنٍّ مُبَكِّرَة بِكتَابَةِ الخَواطِر والتَأَمُّلات والَّتِي قَادَتْهُ في النِهايَة لِمُمارَسَةِ فَنِّ الرِوايَة فكتَبَ رِوايتَهُ الأُولَى ( عاصِفَةُ القَدَر ) في سِنِّ السَادِسَةِ عشَر عام 1991 م ، ثُمَّ أَعادَ كِتابَتَها بَعْدَ هِجْرَتَهُ لِلولايَات المُتَحِّدَة الأَمْرِيكيَّة عام 2004 م ، وقَامَ بِإِصْدارِها عام 2005 م ، صَدَرَتْ الرِوايَة عَنْ دارِ فينوس لِلطِبَاعةِ والنَشْر في سان دياكو بِكاليفورنيا ، عَدَدُ الصَفَحَات : 204 صَفْحَة ، حَجْمُ الوَرَقِ المُسْتَعْمَل : 19.5 × 13.5 سم ، نَوْعِيَّة الوَرَقِ : سَمِيك ، مُصَمِّم الغِلاف : الرَسَّام مؤيد شليمون ، الرِوايَة صَدَرَتْ بِاللُغَةِ العَرَبِيَّة .


مِنْ قِصَصِهِ القَصِيرَة /
1 ــ الطِفْل وصَحْن العَجُوز ( عام 2004 م ) / أًوَّل قِصَّة قَصِيرَة كتَبَها .
2 ــ أَمامَ عرْشِ الحيَاة ( عام 2004 م ) .
3 ــ وِداعاً يا سَواحِل الوَحْدَة ( عام 2005 م ) .
4 ــ أَنْشُودَةُ النَّحْلَة ( عام 2006 م ) .
5 ــ نَشِيدُ المَطَر ( عام 2006 م ) .
6 ــ نَشِيدُ الحُزْن ( عام 2006 م ) .
7 ــ نَشِيدُ الشِتاء ( عام 2006 م ) .
8 ــ نَشِيدُ الخَرِيف ( عام 2006 م ) .
9 ــ وعادَ الطَيْر لِعِشِّهِ ( عام 2007 م ) .
10 ــ أَحْلام في الأَرْضِ البَعِيدَة ( عام 2011 م ) .


لَهُ قِصَص قَصِيرَة بِالانْكلِيزِيَّة ، مِنْها :

1 . People forget the Hero .
2 . King of the River .
3 . Snowy Night .
4 . I am the Wind .
5 . Farwell shores of loneliness .

وتَرْجَمَة العنَاوين على التَوالي :

1. نَسِيَ النَّاسُ البَطل
2. مَلِكُ النَهر
3. لَيْلَة مُثْلِجَة
4. أَنا هو الرِيح
5. وِداعاً يا سَواحِل الوَحْدَة .

والقِصَّة الأَخِيرَة بِتَسَلْسُلِ خَمْسَة كتَبَها بِالعَرَبِيَّة أَوَّلاً ثُمَّ تَرْجَمَها لِلانْكلِيزِيَّة .

لاقَتْ قِصَّةٌ ( الطِفْل وصَحْن العَجُوز ) إِقْبَالاً عالِياً عِنْدَ القُرَّاء دَفَعَ الكاتِب إِلى إِعادَةِ إِنْتَاجها ــ نَصَّ وسِيناريو ــ على شَكْلِ مَسْرَحِيَّة عام 2010 م ، بِاللُغَةِ ( الكِلْدانِيَّة / السرْيانِيَّة ) بِعُنْوان ( صَحْنَة دسَاوا ــ صَحْن العَجُوز ) وأَخْرَجَها عادل يلدكو ، وتَمَّ عَرْضَها على خَشَبَةِ مَسْرَح ( كوياماكا كولج ) في وِلايَةِ كاليفورنيا في عام 2010 م لِمَرَّتينِ مُتَتالِيتينِ .


منقول عن شذى توما مرثوس



14406-9f62e8ee5a4f4a146eb200f809bdb610.jpg
أعلى