د. محمد محمد عيسى

الشاعر والناقد دكتور محمد محمد عيسى، هو محمد محمد محمد عبده عيسى ، ولد في 1- 1 - 1976م، بقرية برية لاصيفر، مركز سيدي سالم، بمحافظة كفرالشيخ، مصر.

المؤهلات العلمية:
- دكتوراه الفلسفة في الآداب، من قسم اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب، جامعة كفرالشيخ، في موضوع: (الشعرية : قضاياها وأساليبها في القصيدة العربية المعاصرة – في الفترة ما بين 2000 – 2018م) 2020م. بتقدير مرتبة الشرف الأُولى، مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات.
- الماجستير في اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة كفر الشيخ، في موضوع: (أسلوبية التناص عند شعراء معجم البابطين – دراسة تحليلية)، 2016م. مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات.
- دبلوم الدراسات العليا في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية بكفرالشيخ، جامعة طنطا، 2002م.
- الدبلوم العام في التربية، تخصص طرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية بكفر الشيخ، جامعة طنطا، 2000م. بتقدير عام جيد جدًا.
- الليسانس في اللغة العربية، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق، جامعة الأزهر، 1998م . بتقدير عام جيد جدًا.


التدرج الوظيفي في وزارة التعليم والجامعات :
- معلم خبير .
- (معلم أول أ)، بالقرار 29 في 22/10/2018م، اعتبارًا من 1/1/2018م.
- (معلم أول) بالقرار11، في 29/8/2012م.
- مدرس للغة العربية، بالقرار 35، في 12/8/2001م.

الدورات التدريبية:
- الحلقة التدريبية الأولى (قراءة النص المخطوط)، معهد المخطوطات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جامعة الدول العربية، في الفترة من ( 27/4/2021م) إلى (29/4/2021م).
- Commanding the English Language held in the period from 16 – 12 – 2018 till 20 – 12 – 2018.
- اللقاء التدريبي (التخطيط للقمة)، مركز جودة الأداء للتنمية البشرية والتدريب، المنصورة، السبت 28/7/2018م.
- اللقاء التدريبي (التكيف الإِيجابي مع التغيير)، مركز جودة الأداء للتنمية البشرية والتدريب، المنصورة، الثلاثاء 14/8/2018م.
- الدورة التدريبية في نظم وتكنولوجيا المعلومات (48 HOURS) (Exeel - Powor Point – Flash) في الفترة من (24/7/2018م) إلى (31/7/2018م).
- دورة مشروعات البحوث التنافسية، المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر، في الفترة من (24/6/2018م) إلى (25/6/2018م).
- الدورة التدريبية الخاصة ببرنامج مصادر بنك المعرفة – بحوث الفعل، الأكاديمية المهنية للمعلمين، فرع كفرالشيخ، في الفترة من (28/10/2017م) إلى (30/10/2017م).
- الدورة التدريبية في نظم وتكنولوجيا المعلومات، (Exeel - Powor Point - Front Page) مركز المعلومات والتطوير وحدة إدارة مشروعات التطوير، جامعة كفرالشيخ، في الفترة من (5/10/2015م) إلى (13/10/2015م).
- دورة النشر العلمي الدولي، المركز الدولي لإدارة الموارد البشرية والتعليم المستمر، في الفترة من (13/9/2015م) إلى (15/9/2015م).
- البرنامج التدريبي الخاص بـ ترقية معلمي مرحلة التعليم الفني، وزارة التربية والتعليم -الإدارة المركزية للتدريب – مركز التدريب الرئيسي بكفرالشيخ، في الفترة من (30/10/2011م) إلى (3/11/2011م).
- البرنامج التدريبي الخاص بطرق التدريس الحديثة لمادة التربية الدينية للمرحلة الثانوية، وزارة التربية والتعليم - الإدارة المركزية للتدريب – مركز التدريب الرئيسي بكفرالشيخ، في الفترة من (5/4/2009م) إلى (9/4/2009م).


الخبرات العملية:
- شاعر وناقد.
- ضمن قائمة الشعراء بمعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.
- محرر أدبي بمعجم شعراء العربية في عصر الدول والإمارات بمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.
- كاتب بمجلة العربي الكويتية.
- محاضر بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية.
- مدير تحرير سلسلة إصدارات فرع ثقافة كفرالشيخ – إقليم شرق الدلتا الثقافي، 2014م.
- معلم خبير لغة عربية بوزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية، خبرة منذ 12/8/2001م.

العضويات العلمية والنقابية:
- عضو الاتحاد الدولي للغة العربية.
- عضو مجلس إدارة المجلس العربي للأدب والإِعلام بمقره الرئيس بسلطنة عُمان.
- عضو عامل باتحاد كُتَّاب مصر.
- عضو نقابة المِهَن التعليمية المصرية.
- عضو عامل بنادي أدب ثقافة كفر الشيخ.
- عضو مجلس إدارة نادي أدب كفر الشيخ.
- عضو عامل بجمعية جماعة الأدب العربي بالإسكندرية.
- عضو مؤسس جمعية أصدقاء صالون القرضا الثقافي كفرالشيخ.
- عضو نقابة فناني الأقاليم المصرية.
- عضو استشاري مجلس تحرير مجلة سنابل - ثقافة كفرالشيخ .
- عضو منتخب بالأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر في دورتيه 2012 -2013م.
- عضو منتخب لجنة الأبحاث بأمانة مؤتمر أدباء مصر(الدورة السابعة والعشرون)، 2012م.

الجوائز والتكريمات والمِنَح :
- جائزة اتحاد كتاب مصر في الشعر الفصيح، 2019م.
- الجائزة الأولى في الدراسات النقدية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر 2019م.
- منحة التفرغ للإبداع الأدبي عن المجلس الأعلى للثقافة لعام 2012 - 2013 ، و 2013 – 2014 ، 2014 – 2015م.
- الجائزة الأولى [ المسابقة الأدبية الكبرى ] مجلة النصر، الشئون المعنوية للقوات المسلحة المصرية، 2013م .
- أحد المكرمين بالمؤتمر الأول للشباب الزقازيق، أبريل 2013م، (باحث).
- المركز الأول في شعر الفصحى، عن ثقافة كفر الشيخ، 2011م.
- المركز الأول في شعر الفصحى بمحافظة كفر الشيخ، 2005م.



المهرجانات والمؤتمرات:
شارك في العديد من المهرجانات والمؤتمرات الأدبية الدولية والمحلية:

أولاً : المشاركات الدولية :
- مهرجان ربيع الشعر العربي، مؤسسة البابطين الثقافية، الكويت، 2017م.
- مشارك في (ديوان القصيدة المحمدية)، مؤسسة صدانا، إمارة الشارقة، 2017م.
- مهرجان أمير الشعراء بمدينة أبوظبي في دورته الأولى، 2007م.
- شارك في تحكيم بعض المسابقات الأدبية الدولية.



ثانيًا : المشاركات المحلية :
- مهرجان الشعر العربي الأول بالأقصر برعاية الشيخ سلطان القاسمي، 2016م،(باحث).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، كفرالشيخ، 2016م، (باحث).
- مؤتمر ديرب نجم الأدبي، الشرقية، الرابع عشر، 2014م، (باحث).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، المنصورة، 2014م، (باحث).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، 2013م، (باحث).
- المؤتمر الأول للشباب، الزقازيق، 2013م، (باحث).
- مؤتمر ديرب نجم الأدبي، الشرقية، الثالث عشر، 2013م، (باحث).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، 2012م، (رئيس جلسة).
- مؤتمر أدباء مصر، القاهرة، 2011م، (ممثل نادي أدب كفر الشيخ).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، 2011م، (باحث).
- مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، 2010م، (باحث).



الإصدارات الشعرية :
- (من خطوات حامل البشائر)، ديوان شعر فصحى، دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة،2021م.
- (حكي المعاول)، ديوان شعر فصحى، أكاديمية الشعر، أبوظبي، 2021م.
- (مفارقات الطمي)، ديوان شعر فصحى ، سلسلة كتاب الرافد، دائرة الثقافة والإعلام الشارقة، أغسطس 2017م.

- (القصيدة المحمدية)، ديوان مشترك، مؤسسة صدانا الثقافية، إمارة الشارقة، 2017م.
- (من بوح المراجل)، ديوان شعر فصحى، دار وعد، ضمن إصدارات مركز عماد علي قطري للثقافة والتنمية، ط1، القاهرة، 2015م.
- (وَكُنْتَ تخط فِي المَاء)، ديوان شعر فصحى، فرع ثقافة كفرالشيخ، دار الإسلام للطباعة والنشر، ط1، المنصورة، 2011م.
- (إِنَّ الذي لمْلمته سَقطَ) ديوان شعر فصحى، دار بلال للطباعة والنشر،ط1، كفرالشيخ، 2010م.
- (انكسار النشيد)، ديوان شعر فصحى، دار بلال للطباعة والنشر، ط2، كفرالشيخ، 2010م.
- (انكسار النشيد)، ديوان شعر فصحى، ط1 ، كفرالشيخ، 2006م.



الإصدارات النقدية:
- الشعر والسرد- قراءات في لغة النص، دار الإسلام للطباعة والنشر، المنصورة، مصر، 2020م.
- أسلوبية التناص والاستدعاء في شعر معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، 2020م.
- مفاتن التراث في شعر محمد الشهاوي، دراسة نقدية، الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2019م.
- الشهاوي بين ثورتين .. الحب والشعر، سلسلة الآباء، الهيئة العامة لقصور الثقافة، إقليم شرق الدلتا الثقافي، دار الإسلام للطباعة والنشر،ط1، المنصورة، 2013م.



دراسات منشورة :
- الشخصية وفضاءاتها في شعر الشباب في مصر، ضمن كتاب المبشرون بالشعر، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، ط1، 2016م.
- تجليات الثورة في الإبداع: القصيدة والشاعر والمستقبل، كتاب مؤتمر اليوم الواحد، إقليم شرق الدلتا الثقافي، ثقافة كفرالشيخ، 2013م.
- مختارات لأهم شعراء الرفض في مصر، جيل الستينات على رأس ثورة يناير، اختارها وقدَّم لها: محمد محمد عيسى ، مجلة سنابل يناير، 2013م.
- عناصر التكوين الثوري .. التغيير وملامح الانتماء قراءة في شعر الشباب، كتاب مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، المؤتمر الأول للشباب، الزقازيق، أبريل، 2013 م.
- الأشخاص والأمكنة، قصة الفاعل من الصعلكة إلى التهميش، قراءة في شعر الفصحى كتاب مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي، الدورة الثانية عشرة، مايو، 2013م.
- غناء البدر .. عالمٌ ممتدٌّ لكائنٍ ديموميّ .. قراءة في الأعمال الكاملة للشاعر بدر بدير، مؤتمر ديرب نجم الأدبي، الشرقية ، الثالث عشر،2013م.
- " نحو تحوُّل النص النثري " .. قراءة في مجموعة ( حفرة في العاطفة ) للشاعرة جيلان زيدان ، منشورة بكتاب رؤى نقدية ، 4 ، إقليم شرق الدلتا الثقافي، خاص بحفل توقيع إصدارات كفرالشيخ، 2012م.
- " استشراف الثورة في الأدب المصري المعاصر " : شعراء إقليم شرق الدلتا الثقافي أُنموذجًا " / كتاب مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي الأَدبي العاشر – دمياط / 2011م.
- " الثقافة والإبداع الأدبي: قراءة في الأثر والتوظيف : شعراء إقليم شرق الدلتا الثقافي أُنموذجًا " / كتاب مؤتمر إقليم شرق الدلتا الثقافي الأَدبي التاسع – كفرالشيخ / 2010م.



الجرائد والمجلات :
نشر شعره ودراساته ومقالاته النقدية والفكرية في معظم الجرائد والمجلات المصرية والعربية مثل: الجمهورية - المساء - المصري اليوم – روزاليوسف - أخبار الأدب - كفر الشيخ. و مجلات مصرية مثل: سنابل – إبداع - الشعر - أدب ونقد – الأهرام العربي- الثقافة الجديدة – المجلة. ومجلات عربية مثل: البحرين الثقافية -العربية السعودية – الكويت - دبي الثقافية – البيان الكويتية – الدوحة – الرافد - مجلة 999 الإماراتية – الإمارات الثقافية – شؤون أدبية – المنهل – نزوي – العربي الكويتية – الجوبة – مجلة تراث الإماراتية – الخفجي السعودية – مجلة الهوية الكويتية.

تحقيقات صحفية:
شارك الرأي في بعض التحقيقات بمجلة دبي الثقافية – مجلة الكويت – مجلة الثقافة الاجتماعية والأمنية (999) أبوظبي – جريدة الشرق الأوسط الدولية، مجلة أبجد .



له تحت الطبع :
- (عكس اتجاه الغناء)، ديوان شعر فصحى.
- (من أَغَاني البنات)، مجموعة قصائد للأطفال.
- (الشاهد في كلام المتنبي): مدخل لدراسة علوم اللغة وآدابها"، دراسة بحثية.
- (الموروث الشعبي في القصة القصيرة الحديثة)، دراسة بحثية.
- (الرماد) مسرحية شعرية بالفصحى.


العنوان والمراسلات :
جمهورية مصر العربية – محافظة كفرالشيخ - سيدي سالم –
برية لاصيفر- ص.ب 33633
محمد محمد محمد عبده عيسى
موبايل / 00201004549997
إيميل :





د. محمد محمد عيسى -.jpg

أعلى