الشيخ ماء العينين
سيدي المصطفى بن الشيخ محمد فاضل
ولد الشيخ محمد فاضل سنة 1797 و توفي سنة 1869 ميلادية)، بن الشيخ محمد الأمين " الملقب مامين" القلقمي الإدريسي الحسني، المزداد يوم الثلاثاء السابع و العشرين من شعبان سنة 1246 للهجرة الموافق لتاريخ 8 فبراير 1831ميلادية، و المتوفى يوم 21 شوال 1328 سنة للهجرة الموافق ليومه 25 اكتوبر 1910 ميلادية، والدته منينة أو منة بنت المعلوم بن سيدي من قبيلة اجيجب، نشأ الشيخ ماءالعينين في كنف والده و تتلمذ على يديه و أخذ عنه العلوم الشرعية و السلوك، حفظ القرأن برواية ورش و هو ابن عشر سنين، ثم أعاد حفظه بالقراءات السبع، جد في طلب العلم على يد والده و شيوخه كالشيخ محمد فاضل بن الحبيب اليعقوبي، وفي ذلك يقول الشيخ محمد عبد الله بن تكرور منوها بعلمه و سعة حفظه " و كان أطول من رأيناه و سمعنا به باعا في العلوم، تفقه في صغره على أبيه...و أخذ عنه علم اللغة و النحو و الحديث و الأصول...وكان يحفظ كثيرا عن ظهر قلبه....مختصر خليل ...الألفية ...
سيدي المصطفى بن الشيخ محمد فاضل
ولد الشيخ محمد فاضل سنة 1797 و توفي سنة 1869 ميلادية)، بن الشيخ محمد الأمين " الملقب مامين" القلقمي الإدريسي الحسني، المزداد يوم الثلاثاء السابع و العشرين من شعبان سنة 1246 للهجرة الموافق لتاريخ 8 فبراير 1831ميلادية، و المتوفى يوم 21 شوال 1328 سنة للهجرة الموافق ليومه 25 اكتوبر 1910 ميلادية، والدته منينة أو منة بنت المعلوم بن سيدي من قبيلة اجيجب، نشأ الشيخ ماءالعينين في كنف والده و تتلمذ على يديه و أخذ عنه العلوم الشرعية و السلوك، حفظ القرأن برواية ورش و هو ابن عشر سنين، ثم أعاد حفظه بالقراءات السبع، جد في طلب العلم على يد والده و شيوخه كالشيخ محمد فاضل بن الحبيب اليعقوبي، وفي ذلك يقول الشيخ محمد عبد الله بن تكرور منوها بعلمه و سعة حفظه " و كان أطول من رأيناه و سمعنا به باعا في العلوم، تفقه في صغره على أبيه...و أخذ عنه علم اللغة و النحو و الحديث و الأصول...وكان يحفظ كثيرا عن ظهر قلبه....مختصر خليل ...الألفية ...