أعلن بنك السودان المركزي طرح ورقة نقدية جديدة من فئة "١٠٠٠"جنيه خلال الفترة المقبلة معللاً بذلك إلى حماية العملة الوطنية، و تحقيق استقرار سعر الصرف، علاوة على المساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي لمعالجة الآثار السالبة للحرب الدائرة بالبلاد... هذه من صميم و مهام و اختصاصات وواجبات البنك المركزي...
قطعت وزارة التربية والتعليم الاتحادية الموعد النهائي لقيام امتحانات الشهادة السودانية المؤجلة من العام ٢٠٢٣م، و التي ستبدأ في الثامن و العشرين من شهر ديسمبر للعام ٢٠٢٤م حسب تصريحات مسؤولون كبار في وزارة التربية والتعليم الاتحادية. أعلنت الوزارة اكتمال كافة الترتيبات و أعمال الكنترول، و بات من...
الرؤية لن تموت...
يموت الناس و تبقى الرؤية خالدة.. لن ينطفئ وميض نورها في عتمة الظلام الهالك...
بموافقة الحكومة السودانية على فتح ست مطارات في دنقلا و كسلا و الأبيض بجانب مطار كادقلي، و سبع معابر برية أمام المنظمات الدولية المعنية بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين من المدنيين العزل،...
يعد التعليم بكل مراحله واحد من أهم الركائز الاستراتيجيات التي توليها الدول الأهمية القصوى من بين الاستراتيجيات القومية التي تحدد هوية الدولة و مكنوناتها الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و التي في جمعيها ترسم ملامح مستقبلها و تحقق الأهداف المرجوة ، و تتبلور هذه المفاهيم وفق رؤى مناهجية تعليمية...
أولت الإدارة الأمريكية الأزمة السودانية إهتماماً منقطع النظير، و ما زال المسؤولون الأمريكيون الكبار يبزلون جهوداً جبارة و مضنية مع شركائهم الدوليين من أجل إيجاد سبل كفيلة لوقف شامل لإطلاق النار و الأعمال العدائية و فتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية عاجلة للمواطنين في مناطق العمليات...
قطع مجلس السيادة الشك حول قيام امتحانات الشهادة السودانية المؤجلة للعام ٢٠٢٣، حيث أعلن نائب الرئيس مالك عقار إلى قيامها قبل نهاية العام الحالي وفق خارطة عمل يتم من خلالها حصر الطلاب و الطالبات و تحديد المراكز داخلياً و خارجياً. و بهذا تكون الحكومة قطعت قول كل خطيب بشأن قيام الامتحانات في مدة...
لا يخفى لأحد طبيعة النزاع في إقليم دارفور منذ بداية أيام تمرد نخبة من مثقفي الإقليم ذوي الأصول الأفريقية، سبق ذلك التمرد و الخروج عن سلطان الدولة منذ منتصف التسعينات غبن مبطن تجاه سكان الإقليم من الأصول العربية الذين يمتهنون الرعي كحرفة رئيسية وهو صراع منشأه الراعي و المزارع أساسه "الماء و...
ألقى تصريح الرئيس الأمريكي جون بايدن الثلاثاء الماضية بشأن دعوة طرفي النزاع في السودان بالعودة مجدداً إلى طاولة المفاوضات من أجل إنهاء الحرب التى استمرت لأكثر من ١٧ شهراً بظلال إيجابية على المشهد السياسي في السودان ووجدت ترحيباً سودانياً واسعاً من كافة قطاعات المجتمع ، و ذلك من خلال بيانات...
يواصل المبعوث الامريكي الخاص للسودان توم بيريللو و في جولاته الدولية لمواصلة الجهود العاجلة الرامية إلى إنهاء الحرب في السودان، حيث ابتدر هذه المرة الجولة لتشمل دول مهمة في الإقليم و المنطقة و هي " السعودية و تركيا و مصر" ، حيث تتناول المباحثات الثنائية الأوضاع في السودان و بحث السبل الكفيلة...
كنا نخرج صباحاً من بيوتنا لنشاهد مواكب الترانيم التي تنطلق نحو الكنيسة في دلامي و كدبر إحتفالاً بعيد رأس السنة، و كنا نرقص على أنغامها دون أن نكترث إلى كنه معانيها.
تأتي زيارات البعثات الكنيسة "الخواجات" إلى دلامي قبيل عيد الكريسماس، أحياناً تكون الزيارة مصحوبة بالسينماء المتجولة، حيث يقدم...
يصلنا في أوقات سبر التذوق "أوتني" أوائل شهر أكتوبر من كل عام من جبل نيق نيق نصيبنا من محصولات التذوق في بيتنا بدلامي للذين لم يتمكنوا من المشاركة في مراسم طقوس السبر، و هي سلطة صفق نبات اللوبيا بالسمسم و الفقوس و الذرة الشامي المشوي و حزمة من قصب عنكوليب... أبي يقيم احتفال سبر الحصاد "السويبة"...
"٢"
توجد في دلامي مقبرة واحدة يتم فيها دفن جميع الموتى على الرغم من وجود مدافن تقليدية قديمة جوار المساكن القديمة في سفوح الجبال و بين شعابها، و كما للمجذمين مقابر خاصة بهم في كهوف الجبال... المتوفيون من المسلمين والمسلمات يتم الصلاة عليهم داخل المقابر و يدفنوا حسب شرائع الإسلام بحضور المسيحيين...
✍️ طفولتنا هل كانت علمانية بقصد"١"..!!
بعيداً عن تعاريف، و مقاصد دعاة العلمانية و ارتباطها بفلسفتها تجاه الدولة مدنية-وطنية حسب تقلبات - حال الدولة السودانية.
ولدنا و ترعرنا في جبال النوبة-مركز دلامي، كل حيز جغرافي له مثيل بالجوار و السكن... وجدنا في مركز دلامي مسجد-كنيسة-بيوت من القطاطي كثيرة...
كاباروت أو الكفّارة هي عقيدة تكفير الذنوب عند اليهود المتدينين، تمارس عشية يوم الغفران، حيث يقوم اليهودي بتمرير دجاجة فوق رأسه ثلاث مرات مع قراءة تعاويذ من التوراة، ثم يقوم بضرب الدجاجة بقوة على الحائط حتى تموت معها ذنوبه، ثم يقوم بذبح الدجاجة و طبخها و يأكلها مع زوجته و أطفاله في طعام العشاء...
من هم الشعوب الأصلية: هي"تلك التي قد توفرت لها استمرارية تاريخية في مجتمعات تطورت على أراضيها قبل الغزو و قبل الإستعمار، تعتبر أنفسها متميزة من القطاعات الأخرى من المجتمعات السائدة الآن في تلك الأراضي، أو في جزء منها، وهي تشكل في الوقت الحاضر قطاعات غير مهيمنة في المجتمع و قد عقدت العزم على...