د. رائد عبيس

رائد عبيس
- 1979
- استاذ مساعد في الفلسفة المعاصرة كلية الآداب - قسم الفلسفةجامعة الكوفة -العراق
- صفحة الفيس بك : [email protected]
-- أكاديمي وباحث في الفلسفة المعاصرة,حاصل على الماجستير و الدكتوراه في الفلسفة الألمانية المعاصرة,لدينا العديد من البحوث المنشورة ومنها قيد النشر, في مجلات عراقية وعربية,مشارك في تأليف أكثر من خمس كتب من إصدار الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة وكذلك لنا مشاركة في مؤلف جماعي إصدار الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفة والإنسانية.
- كاتب لمقالات فلسفية وفكرية في موقع الحوار المتمدن , مهتم بدراسة ومتابعة الفكر النقدي والفلسفة النقدية ,مهتم كثيرا بالفلسفة الألمانية والفلاسفة الألمان .

* المنجز :
1- يورغن هابرماس بين الحداثة وما بعد الحداثة,كتاب , صدر عن دار نيبور, العراق 2015.
2- نقد المستنفذ الماركسي في رؤى هابرماس الا استنفادية , بحث منشور في أعمال الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة .منشور 2014.
3- نقد العقل الأداتي عند يورغن هابرماس بحث منشور في مؤلف جماعي عن الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة 2012.
4- فلسفة المسؤولية عند هانس جوناس , بحث منشور في مؤلف جماعي عن الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة 2014.
5- الهرمنيوطيقا والوعي وتجاوز الأفق التأريخي في فهم النص ,بحث قيد النشر في مؤلف جماعي عن الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة 2014.
6- فلسفة الذاكرة بين الزمان والمكان عند باشلار . بحث منشور في مؤلف جماعي عن مؤانسات المكان باشراف ام الزين المسكيني2014.
7- فلسفة العلم عند فريدريك سكينر ونقد أداتية السلوك البشري , بحث قيد النشر في مؤلف جماعي عن الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة 2014.
8- اللغة والأيديولوجيا بحث قيد النشر في مجلة ألباب الجزائرية .رابطة مؤمنون بلا حدود .
9- السخرية السياسية والدينية عند بيترسلوتردايك ,بحث منشور في مجلة بيت الحكمة الفلسفية .
10- الحداثة وما بعد الحداثة عند هابرماس ,بحث منشور في مجلة الآداب –جامعة الكوفة العراق 2011.
11- الإنسان والسؤال الفلسفي في القرآن الكريم..في مؤتمر القرآن (ذلك القرآن فاستنطقوه) الذي أقامته كلية التربية الأساسية لسنة 2012.
12- ثيودور أدورنو خلف كواليس الأستطيقا نشر في مجلة لوغوس الجزائرية.
13- الطفل الأفلاطوني والأسس التربوية الصحيحة , بحث منشور في مؤتمر الطفولة والتربية .العراق 2013.
14- أزمة الحداثة بين العدمية والسردية والسخرية , بحث مشاركة في أعمال مؤتمر كلية الآداب – جامعة الكوفة 2013.
15- نقدية اليوتوبيا بين الحضور والمغادرة في فلسفة ماكس هوركهايمر . بحث مشاركة في تأليف جماعي ضمن أعمال الرابطة الأكاديمية للفلسفة 2014.
16- العلمانية الإسلامية.بحث مشاركة في مؤلف جماعي ضمن أعمال الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفة و الإنسانية .
17- النزعة الإنسانية عند محمد باقر الصدر , بحث منجز ,غير منشور .
18- نقد البيوتيقا عند بيتر سلوتردايك ,بحث منشور ضمن أعمال الرابطة العربية الأكاديمية للفلسفة 2014.
19- إشكالية المواطنة من الحدود إلى الإغتراب (نقد لأسس المواطنة)2017 .
20- ثنائية اللغة والهوية دراسة ميدانية في تجربة النزوح 2017.
21- فلسفة السخرية عند بيتر سلوتردايك, كتاب , صدر عن دار ضفاف , بيروت , 2016.
22- فلسفة التراجع ,فقاعة التضامن البشري في فضاء تقنيات السياسة الإنفصالية , بحث في فلسفة بيتر سلوتردايك 2019.
23- مشكلات شباب العراق, من عقم واقعهم إلى ولادته المشوهة, بحث في إشكالية انتماءاتهم 2019.
24- اللغة والهوية,بحث في تجربة النازحين 2019.
25- المواطنة من الحدود إلى الأغتراب بحث في إشكالية المواطنة 2018.
26- التغير و السكون الاجتماعي , قراءة بوبر لأفلاطون , دراسة تحليلية 2018.
27- النَّظَرِيَّةُ والمُمَارَسَةُ ( الجَدَلِيَّةُ المَفْقُودَة) في الفَلْسَفَةِ الإسْلامَية بوصْفِها , فِكرَ نَصٍ و نَصَ فِكرٍ 2018.
28- التاريخانية ,تكذيب الأحداث وإمكانية تجاوزها عقلانياً 2019.
29- الهوية الملوثة كتاب منجز 2019.
30- الحداثة العمرانية ومدرسة الباوهاوس, مشروع دراسة من أجل باوهاوس نجفي 2015.
31- فلسفة التراجع فقاعة التضامن البشري في فضاء تقنيات السياسة الإنفصالية بحث في فلسفة بيتر سلوتردايك 2019.
المشاركة في الندوات والمؤتمرات :
1- مؤتمر كلية التربية الأساسية حول (القرآن الكريم و قضايا العصر ) 2012.
2- مؤتمر كلية التربية الأساسية حول (الطفل العراقي والتنمية البشرية ) 2013.
3- مؤتمر كلية الآداب – جامعة الكوفة تحت شعار (كلية الآداب مركز إشعاع فكري في خدمة المجتمع ) 2013.
4- محاضر في الندوة التي أقامها بيت الحكمة في الكلية بعنوان (مفهوم التدين في الفكر الغربي المعاصر – نموذج يورغن هابرماس) 2013.
5- مؤتمر مؤسسة الشهداء الأول حول الشهيد محمد باقر الصدر 2014.
6- مؤتمر بيت الحكمة بعنوان الفلسفة وتحديات العصر 2014.
7- مؤتمر كلية الطب الصحة "النفسية ركيز أساسية لبناء الفرد في العراق الجديد "2017.
8- المشاركة البحثية في المؤتمر الفلسفي الثامن المقام في كلية الآداب الجامعة المستنصرية بتاريخ 22-23-11-2017 .
9- المشاركة في ورشة عمل كرسي اليونسكو المنعقدة في 9-10-10-2017 بالتعاون مع المعهد الفرنسي للشرق الأدنى والسفارة الفرنسية .
10- المشاركة البحثية في حفل اليوم العالمي للفلسفة لقسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة الكوفة المنعقد في 26-11-2017.
11- المشاركة في ندوة قسم الفلسفة - كلية الآداب - جامعة الكوفة بالتعاون مع بيت الحكمة بعنوان (الدرس الفلسفي -رؤى عراقية) 29-11-2017.
12- الهوية الوطنية وثنائية اللغة تساؤلات في تجربة النازحين ,بحث مشترك .
13- التاريخانية تكذيب الأحداث وإمكانية تجاوزها عقلانياً, بحث مقبول للنشر لمجلة كلية الآداب - جامعة الكوفة .
14- التغير و السكون الاجتماعي قراءة بوبر لأفلاطون دراسة تحليلية ,بحث مقبول للنشر , لمجلة كلية الآداب - جامعة الكوفة .
15- المشاركة في




1634557757808.png
أعلى