د. صلاح الراوى

السيرة الذاتية

الأستاذ الدكتور / صلاح الراوى
الاسم : صلاح حسين الراوى عبد الجواد غزالى
الشهرة : صلاح الراوى
تاريخ الميلاد : 3 / 1 / 1946
الوظيفة الحالية : أستاذ بأكاديمية الفنون

* التاريخ المهنى والعلمى :

- عمل فى مهنة عامل بمشروع السد العالى بأسوان فى الفترة من 1960 إلى 1970 .
- أكمل تعليمه الثانوى خلال فترة عمله بالسد العالى والتحق بكلية الآداب – جامعة القاهرة 1968 .
- حصل على ليسانس الأدب العربى عام 1972 بتقدير جيد جدا .
- عمل مدرس بالتعليم العام فى الفترة من 1972 إلى 1977 .
- عمل محررا بجريدة الجمهورية القاهرية فى الفترة من 1977 إلى 1980 .
- عمل باحثا بمركز دراسات الفنون الشعبية فى الفترة من 1980 إلى 1989 ثم عين رئيسا لقسم التصنيف والأرشفة العلمية .
- حصل على درجة الماجستير فى الأدب العربى من جامعة القاهرة عام 1981 بتقدير ممتاز .
- انتدب لتدريس مادتى علم الفولكلور والأدب الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية عام 1983
- حصل على درجة الدكتوراه فى الأدب الشعبى من جامعة القاهرة عام 1988 بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
- انتدب لتدريس مادة علم التصنيف بالمعهد العالى للفنون الشعبية عام 1988 .
- عين فى وظيفة مدرس الأدب الشعبى بالمعهد العالى للفنون الشعبية بأكاديمية الفنون عام 1989 .
- يقوم منذ تعيينه بأكاديمية الفنون بتدريس مواد ( الأدب الشعبى – علم الفولكلور – سوسيولوجيا الفولكلور – علم التصنيف والأرشفة – البحث الميدانى وأدواته – علم تشكيل الحكاية الخرافية – الأساطير ) بمعاهد ( الفنون الشعبية – الفنون المسرحية – الموسيقا العربية – السينما – الباليه).
- قام بتدريس مادة الفنون الشعبية بكلية التربية النوعية ببورسعيد .
- أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه فى تخصصات : ( الأدب الشعبى – المعتقدات الشعبية – الدراما الشعبية – الرسـوم المتحركة – الموسيقاوالغناء – النقد المسرحى ) فى معاهد : ( الفنون الشعبية – الموسيقاالعربية – السينما – النقد الفنى ) .
- ناقش عدة رسائل ماجستير فى معـاهد : ( الفنون الشعبية - الموسيقاالعربية – الفنون المسرحية – النقد الفنى ) .

- قام بالتدريس بمركز إعداد الرواد الثقافيين بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
- عين عضوا بلجنة الفنون الشعبية – المجلس الأعلى للثقافة ( 1984 – 1990 ) .
- عين عضوا بشعبة الفنون بالمجالس القومية المتخصصة ( 1985 – 1991 ) .
- انتدب – بالإضافة إلى عمله بأكاديمية الفنون – لشغل الوظائف الآتية بالهيئة العامة لقصور الثقافة :
• مديرا عاما للإدارة العامة للفنون الشعبية ( 1990 - 1996 ) .
• مشرفا عاما على مشروع أطلس الفولكلور المصرى ( 1992 - 1998 ) .
• مشرفا عاما على إنشاء وإدارة المواقع الثقافية بمثلث حـلايب / شـلاتين / أبو رماد ( 1997 – 1998 ) .
- تولى – بالإضافة إلى عمله – بالأكاديمية المهام التالية :
• الإشراف على مكتب حماية الملكية الفكرية بأكاديمية الفنون ( 2005 – 2007 ) .
• الإشراف على مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار ( 2005 – 2007 ) .
• مدير تحرير مجلة الفن المعاصر بأكاديمية الفنون ( 2006 – 2007 ) .
• الإشراف على إدارة المتابعة بالأكاديمية ( 2006 – 2007 ) .

* الإنتاج العلمى الجامعى :

-- أطروحة الماجستير :
موضوعها ( الجوانب الفلكلورية فى كتاب حياة الحيوان الكبرى للدميرى – تصنيف ودراسة ) وهى الدراسة الأكاديمية الأولى من نوعها فى الجامعات العربية التى تتجه إلى معالجة تصنيف ودراسة المادة الفولكلورية فى كتب التراث العربى القديم إذ لم تسبقها أطروحة جامعية أخرى فى هذا المجال التأصيلى البالغ الأهمية وقد أعقبتها مجموعة من الأطروحات التى اعتمدت على منهجية التصنيف التى وضعتها هذه الأطروحة الرائدة . وقد منحت جامعة القاهرة صاحب هذه الأطروحة جائزة الدكتور عبد العزيز الأهوانى لأفضل دراسة ماجستير لعام 1981 ، نشرت فى جزءين ( 750 صفحة ) .

- أطروحة الدكتوراه :
موضوعها ( الحيوان فى الشعر البدوى فى مصر – دراسة ميدانية بإقليم مطروح ) وهى الدراسة الأكاديمية الأولى بالجامعات المصرية التى تتجه إلى دراسة الشعر البدوى فى مصر ميدانيا . وقد أمضى صاحبها أكثر من خمس سنزات معايشا لقبائل أولاد على المصرية أنجز خلالها أطروحته الرائدة التى نشرت عام 2000 فى جزءين ( 760 صفحة ) تضمنت عدة مئات من نصوص الشعر الموثقة والمشروحة من بين آلاف النصوص التى أضافها الباحث إلى أرشيف تسجيلات مركز دراسات الفنون الشعبية . فضلا عما تضمنته فصول هذه الدراسة من معالجة علمية لتاريخ وحياة هذه القبائل وعاداتها ومشكلات البحث الميدانى ومشكلات توثيق وتدوين النصوص الشعبية .

* الأعمال العلمية المنشورة :

- الصناعات الشعبية فى مصر ( 1- مثلث حلايب ) تحرير وإشراف علمى – الهيئة العامة لقصور الثقافة 1995 .
- الفنون الشعبية بين السياق الشعبى وسياق العرض الجماهيرى – تقديم وإشراف على التحرير ومراجعتة – الهيئة العامة لقصور الثقافة – 1995 .
- الشعر البدوى فى مصر – جزءان – الهيئة العامة لقصور الثقافة – 2000 .
- فلسفة الوعى الشعبى – دار الفكر الحديث – 2001 .
- الثقافة الشعبية وأوهام الصفوة – مركز الحضارة العربية – 2002 .
- كتاب الأكاديمية التذكارى ( المحرر العام للكتاب ) أكاديمية الفنون – أغسطس 2006 .
- السيرة الهلالية بين الشفاهية والتدوين – دراسة تمهيدية فى عزيزة ويونس – مجلة أدب ونقد – القاهرة .
- نحو دراسة جمالية للفلكلور العربى – مقدمة فى الأمثال – مجلة البيان – الكويت .
- الفلكلور العربى والإسرائيليات – عرض وتحليل – مجلة الموقف العربى – القاهرة .
- المأثورات الشعبية العربية تكامل أم وحدة – مجلة وازا – الخرطوم .
- الإبداع الفنى الشعبى بين الحضور الرسمى وغياب الدرس الجمالى – مجلة الموقف العربى – القاهرة .
- نصوص من فن الواو – مجلة الفنون الشعبية – القاهرة .
- الثقافة الشعبية والمقاومة – كتابات نقدية – الهيئة العامة لقصور الثقافة .
- بعض ملامح الهوية المصرية على نحو ما تبديها مداخل السيرة الهلالية – مجلة الفن المعاصر – أكاديمية الفنون .
- الموقف الدينى الشعبى – عمق الوظيفة ومرونة الأداء – مجلة سطور – القاهرة .
- الثقافة الشعبية وقضية الاستلهام – مجلة جسور – القاهرة .
- الاحتماء بالضحك – مجلة سطور – القاهرة .
- وحدة الثقافة الشعبية العربية – مجلة تراث – أبو ظبى .
- فلسفة الوعى الشعبى – مجلة سطور – القاهرة .
- علم الثقافة الشعبية واختلاف التعريفات – مجلة تراث – أبو ظبى .
- حياة الحيوان الكبرى فى سياق الحياة العلمية – مجلة تراث – أبو ظبى .
- اشكاليات تعريف الثقافة الشعبية – جريدة الحياة – لندن .

* الأعمال الأدبية المنشورة :
- بعدين : ديوان شعر – سلسلة أصوات أدبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – 2000 .
• رئاسة لجان امتحان المرشحين بمركز إعداد القادة الثقافيين بالهيئة .
• رئاسة الأمانة الدائمة للمشروع ( قرار رئيس الهيئة رقم 12 لسنة 1992 ) .
• الإشراف على إعداد وتنفيذ الدورة المكثفة لخريجى المعهد ( مركز إعداد الرواد سبتمبر 1992 ) .
• إعـداد المقر المركزى للمشروع بمدينة الســادس من أكتوبر ( قم بافتتاحه السيدان أ . فاروق حسنى وزير الثقافة – المهندس / حسب الله الكفراوى وزير التعمير والإسكان والمجتمعات العمرانية السابق ) .
• تزويد المشروع بالأجهزة والمعدات وأدوات الجمع الميدانى .
• الإشراف العام على المشروع ورئاسة أمانتة الدائمة ( قرار رئيس الهيئة رقم 205 لسنة 1996 ) .
• وضع أجندة الجمع الميدانى اعتبارا من عام 1994 .
• تصميم البطاقات العلمية لجمع وتوثيق وحفظ المادة العلمية .
• الإشراف العلمى والفنى على تنفيذ أجندة الجمع الميدانى باستخدام أدلة الجمع الميدانى العلمية فى المحافظات المختلفة ، ومتابعة عمل 80 باحثا ميدانيا وفنيا وإداريا .
• الإشراف على تلقى وفحص وتصنيف وحفظ مواد الجمع الميدانى .
• تأمين هذه المواد العلمية من خلال حفظها حفظا موثقا علميا وفنيا وإداريا .
- المهام العلمية والثقافية والفنية بمنطقة مثلث حلايب خلال المدة من 1994 إلى مارس 1998 :
• تمثيل وزارة الثقافة فى مؤتمرات هيئة البحوث العسكرية بالأمانة العامة لوزارة الدفاع لتنمية المنطقة .
• إعداد مشروع التنمية الثقافية للمنطقة بشقيه العاجل والآجل والذى أقرته هيئة البحوث العسكرية ووزارة التخطيط .
• الإعدادالتنفيذى للمشروع بالتنسيق مع اللواء أ . ح مستشار أ . د رئيس الوزراء لشئون المنطقة والجهات المعنية بوزارة الدفاع .
• الإشراف العلمى والتنفيذى ( الفنى والمالى والإدارى ) على إعداد وتنفيذ مشروع الدراسة الشاملة للمنطقة بناء على طلب مستشارية رئاسة الوزراء وموافقة أ . د رئيس الأكاديمية .
• الإشراف على البعثة العلمية لوزارة الثقافة بالمنطقة ( 25 باحثا ) خلال المدة من 10/4/1995 وحتى 31/5/1995 ، ثم البعثات التكميلية المصغرة ( يونيو 1996 – مارس 1997 ) فضلا عن البعثة الاستطلاعية ( سبتمبر 1994 ) .
• الإشراف على – والمشاركة فى – جمع مادة ميدانية عن حياة القبائل فى المنطقة .
• إنشاء فرقة فنون شعبية لمنطقة المثلث ( مايو 1995 ) والإشراف على برنامجها الفنى وإشراكها فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية ( أغسطس 1995 ) تأكيدا لإنتماء هذه المنطقة لمصر .
• الإشـراف العلمى على إعداد وإصدار كتـاب الصناعـات الشعبية بمنطقـة المثلث ( أغسطس 1995 ) .
• الإشراف العلمى والفنى على إعداد وتنفيذ معرض الصور الفوتوغرافية للإنسان والبيئة بمنطقة مثلثل حلايب خـلال إنعقاد مهرجان الإسمـاعيلية ، أغسطس 1995 ( قام بافتتاحه اللواء أ . ح مستشار رئيس الوزراء والسيد اللواء عبد السلام محجوب محافظ الإسماعيلية ) والعمل على تغطية المعرض إعلاميا ودوليا .
• الإشراف العام على إنشاء المواقع الثقافية بالمثلث بناء على طلب مستشارية رئاسة الوزراء إلى السيد وزير الثقافة ( قرار مجلس المعهد العالى للفنون الشعبية رقم 98 – قرار رئيس هيئة قصور الثقافة رقم 40 م لسنة 1997 ) .
• القيام بإنشاء أول قصر ثقافة بالمنطقة ( قصر ثقافة شلاتين ) ، وتهيئته للعمل بتزويده بالمعدات والأجهزة اللازمة واختيار مدير القصر وكوادره الثقافية والفنية .
• تقديم المعونة العلمية والفنية للبعثات التى أوفدتها بعض الجهات إلى المنطقة ( معهد بحوث الصحراء – كلية الآداب جامعة الإسكندرية – كلية الآداب جامعة القاهرة ) .
• إعداد مشروع توطين الشباب المصرى بمنطقة المثلث من منظور ثقافى .
• تزويد ممثلى مصر فى المؤتمرات الدولية بالمواد الثقافية المتصلة بالمنطقة ( مستشار رئيس الوزراء – أ . د رئيس الأكاديمية ) .
• القيام - خلال أداء هذه المهام – بإعداد عشرات التقارير العلمية والثقافية والفنية لعديد من الجهات ذات الصلة ( مستشارية رئيس الوزراء – مكتب الأستاذ وزير الثقافة – هيئة البحوث العسكرية –الأمانة العامة لوزارة الدفاع – الهيئة العامة لقصور الثقافة ) .
• تحرير كتاب الحياة الاجتماعية والثقافية لقبائل المثلث .
- مهام علمية وثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة :
أولا : مهرجان الموسيقاالشعبية الدولى :
• مهرجان الموسيقاالشعبية الدولى ( فنون السمسمية ) بورسعيد ، ديسمبر 1991 .
• اختيار وإعداد الفرق المصرية المشاركة فى المهرجان .
• الإشراف على الندوة العلمية للمهرجان وتولى مهمة المقرر العام للندوة ورئاسة لجنة التوصيات .
• مهرجان الموسيقاالشعبية الدولى ( فنون آلة الرباب ) أسيوط ، يناير 1993 .
• اختيار وإعداد الفرق المصرية المشاركة فى المهرجان .
• الإشراف على إعداد الندوة العلمية للمهرجان ومراجعة وطبع البحوث المقدمة .
• مهرجان الموسيقاالشعبية الدولى ( فنون الغاب ) العريش ، يوليو 1994 .
• اختيار وإعداد الفرق المصرية المشاركة فى المهرجان .
• إعداد فريق متكامل من عازفى آلات الغاب ( منتخب الغاب ) وتجميعه بالقاهرة ومتابعة شئونه الفنية والإدارية والمالية .
• الإشراف على إعداد الندوة العلمية للمهرجان ومراجعة وطبع البحوث المقدمة وتولى مهمة مقرر الندوة ورئيس لجنة التوصيات .

ثانيا : مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية :

- الدورة السادسة ( أغسطس 1995 ) :

• اختيار وإعداد الفرق المصرية المشاركة فى المهرجان .
• وضع المشروع العلمى للندوة العلمية ( الورقة العلمية الأساسية ) وتوجيه الدعوة للمشاركين من الباحثين المصريين والعرب والأجانب ثم مراجعة وطبع البحوث المقدمة وتولى مهمة مقرر الندوة والإشراف على توثيقها صوتيا ومرئيا .

- الدورة السابعة ( أغسطس 1996 ) :

• اختيار وإعداد الفرق المشاركة فى المهرجان .

• استكمال المرحلة الثانية من مشروع الندوة العلمية

( مركز إعداد الرواد ) :

• تدريس مواد الثقافة الشعبية – الأدب الشعبى بمختلف الدورات العامة والتخصصية ( خلال السنوات من 1992 – 1997 ) .

- مهام مع المجلس القومى للسكان – اليونسكو :

• مقرر لجنة الأغانى والسير الشعبية – ورشة توظيف الفولكلور فى تنظيم الأسرة – يوليو 1991 .

- نشرت مقالاته العلمية فى :

• مجلة الفن المعاصر ( أكاديمية الفنون ) – القاهرة .

• مجلة الفنون الشعبية ( الهيئة العامة للكتاب ) –القاهرة .

• مجلة أدب ونقد – القاهرة .

• مجلة سطور – القاهرة .

• مجلة جسور – القاهرة .

• مجلة تراث – الإمارات العربية .

• مجلة الموقف العربى – القاهرة .

• مجلة وازا – السودان .

• مجلة البيان – الكويت .

• مجلة مصرية – القاهرة .

• جريدة الحياة – لندن .

- نشرت له عشرات المقالات الفكرية والثقافية فى الصحف المصرية اليومية والأسبوعية :

• جريدة الجمهورية – القاهرة .

• جريدة المساء – القاهرة .

• جريدة الأهالى – القاهرة .

• جريدة صوت العرب – القاهرة .

• جريدة العربى – القاهرة .

• جريدة الحقيقة – القاهرة .

• جريدة الأيام العربية – القاهرة .

• جريدة الحياة – لندن .

• مجلة الإذاعة والتليفيزيون - القاهرة .

• جريدة الكرامة – القاهرة .

مجلة المجلة الثقافية ــ القاهرة

- نشرت قصائده فى :

• مجلة القاهرة – الهيئة العامة للكتاب – القاهرة .

• مجلة الثقافة الجديدة – القاهرة .

• مجلة سطور – القاهرة .

• مجلة ابن عروس – القاهرة .

• مجلة صباح الخير – القاهرة .

• مجلة أقلام أسوانية – أسوان .

• مجلة مصرية – القاهرة .

• مجلة أدب ونقد – القاهرة .

• مجلة الإذاعة والتيليفزيون – القاهرة .

• جريدة الجمهورية – القاهرة .

• جريدة المساء – القاهرة .

• جريدة العربى – القاهرة .

• جريدة الأيام العربية – القاهرة .

• مجلة الشعر – القاهرة .

جريدة الفيروز ــ سيناء .

- شارك فى العديد من المؤتمرات العلمية والأدبية والفنية فضلا عن المؤتمرات التى قدم فيها بحوثا ( انظر ص 5 ) .

- شارك فى مؤتمرات بإدارة الندوات أو كمتحدث رئيس أو بالمداخلات والنقاش منها :

• مؤتمرات أدباء مصر فى الأقاليم : المنيا – أسوان – الإسماعيلية – الجيزة – السويس – الإسكندرية .

• مؤتمر التنمية الثقافية للقرية المصرية – البدرشين – 1987 .

• ندوات مهرجان المسرح التجريبى .

• ندوات معرض القاهرة الدولى للكتاب .

- تحكيم المسابقات :

• عين محكما فى العديد من مهرجانات ومسابقات الفنون الشعبية ( الهيئة العامة لقصور الثقافة – المجلس الأعلى للشباب والرياضة – جامعة عين شمس ) .

• عين عضوا باللجنة العليا لتحكيم مهرجان نحو إبداع مصرى أصيل – الثقافة الجماهيرية – 1987 / 1988 .

• عين محكما فى العديد من مسابقات شعر العامية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القناة الثقافية المتخصصة – التليفزيون المصرى .

• عين محكما فى نشر الأعمال الأدبية ( سلسلة الشباب – الهيئة العامة لقصور الثقافة ) عين عضو اللجنة العليا لفحص الأعمال المقدمة للنشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة .

• عين محكما للأعمال المقدمة لجائزة الفنون الشعبية – المجلس الأعلى للثقافة 1990 .

• عين محكما فى مسابقات الفرق المسرحية بالهيئة العامة لقصور الثقافة .

• عين محكما للأعمال المقدمة للحصول على عضوية إتحاد كتاب مصر .

• عين محكما للبحوث المقدمة للنشر بمجلة الفن المعاصر للتقدم للترقيات لدرجات الأساتذة المساعدين فى الفنون بالأكاديمية.

• رئيس مؤتمر (القصة القصيرة جدا فى مختبر السرديات ) فى 10 اكتوبر 2015

- أجريت معه حوارات علمية وثقافية وفى مجال النقد الأدبى والمسرحى فى عديد من القنوات التليفزيونية والإذاعات المصرية والعربية :

القناة الأولى – القناة الثانية – القناة الثالثة – القناة الرابعة – القناة السابعة – القناة الثامنة – قناة التنوير – القناة الثقافية المتخصصة ( التليفزيون المصرى ) – راديو وتليفزيون العرب ( ART ) – قناة روتانا – قناة دريم – قناة المحور – قناة ( OTV ) المصرية ــ قناة النيل الثقافية ( التليفزيون المصري ) ــ قناة الاولى الفضائية المصرية .

إذاعة صوت العرب - إذاعة البرنامج العام – إذاعة الشعب – إذاعة البرنامج الثقافى – إذاعة الشباب والرياضة – إذاعة الشرق الأوسط – إذاعة القناة – إذاعة دمشق .

- عمل مقدما لبرنامج ( وقال الراوى ) الأسبوعى بقناة النيل الثقافية ( 2005 ) .

- دعى لإلقاء الشعر مشاركا فى ندوات أو ضيفا رئيسيا فى عديد من الجامعات والمؤسسات الثقافية المصرية :

• جامعة حلوان ( كلية الفنون التطبيقية ) .

• جامعة الإسكندرية ( كلية تربية دمنهور ) .

• جامعة الزقازيق ( كلية آداب بنها ) .

• جامعة جنوب الوادى .

• الندوة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ( عدة أعوام ) .

• ندوات الشعر بمؤتمرات أدباء مصر فى الأقاليم .
• قصور الثقافة فى عديد من المحافظات .
• نادى الحديد والصلب بحلوان والواحات البحرية .
- أشرف على الإعداد لمجموعة من ندوات شعر العامية المصرية بمدن وقرى محافظة أسوان ضمن مهرجان أسوان الدولى للفنون 1991 .
- أعد وأشرف على تنظيم ندوة الإبداع بقاعة منف بالهيئة العامة لقصور الثقافة .
- شارك فى مجال النشاط الأهلى ( مؤسسات المجتمع المدنى ) :
• عضوا مؤسسا وسكرتيرا عاما لجمعية أحباء المسرح – والتى تضم كبار فنانى مصر ( جميل راتب – محمود ياسين – نور الشريف – محسنة توفيق – أشرف عبد الغفور – وغيرهم ) .
• عضوا بمجلس إدارة مركز جيل السبعينات ( المستقبل ) .
• عضو النقابة العامة للصحافة والطباعة والإعلام .
• تأسيس مجلة مصرية وعضو هيئة تحريرها .
• عضوا بمجلس تحرير مجلة جسور .
• مستشارا لصحيفة الأيام العربية ومشرفا على صفحة الثقافة والإبداع بها سابقا .
• أمين صندوق اتحاد الكتاب المصرى سابقا.
• أمين عام أتيليه القاهرة سابقا .

- الجـوائز :

• جائزة أ . د عبد العزيز الأهوانى ( المركز الأول ) لأفضل بحث للماجستير عام 82 ( جامعة القاهرة ) .
• ترشيح مجلس أكاديمية الفنون للحصول على جائزة الدولة للتفوق للعام 2000
• ترشيح مجلس أكاديمية الفنون للحصول على جائزة الدولة للتفوق للعام 2004
• ترشيح لجائزة الدولة التقديرية للعام 2010 .
•ترشيح لجائزة الدولة التقديرية للعام 2015
• حصولة على جائزة الدولة التقديرية للعام 2016












1634647215295.png
أعلى