زكريا الحجاوى

زكريا الحجاوى
زكريا عبدالرحمن الحجّاوي.
ولد في بلدة المطرية (محافظة الدقهلية بمصر) وتوفي في دولة قطر، ودفن في المطرية.
عاش في مصر متنقلاً بين محافظات: الدقهلية والسويس والقاهرة، وزار قطر والكويت.
التحق بمدرسة الصنايع البحرية بالسويس، ثم التحق بمدرسة الفنون والصناعات الملكية بالقاهرة، ثم فصل منها وهو في الصف الثاني فاتجه إلى عالم الأدب والفن.
كاتب إذاعي وصحفي، وكان يعتبر رائد الأدب الشعبي، وهو صاحب فكرة مسرح السامر والثقافة الجماهيرية، وهو مكتشف الكثير من الفنانين الشعبيين، كما أنه كان رسامًا، وملحنًا موسيقيًا، وشاعرًا، وكاتب قصة.
كان له نشاط سياسي قبل ثورة يوليو 1952؛ حيث قام بإخفاء وإيواء الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» بعد اتهامه باغتيال «أمين عثمان».

الإنتاج الشعري:
- لا يوجد له أي ديوان مطبوع، وليس له من الشعر الفصيح إلا بعض الأبيات المنشورة في مجلة الرسالة، هذا بالإضافة إلى بعض الأزجال والأشعار الشعبية والمواويل.

الأعمال الأخرى:
- بلغت أعماله الإذاعية حوالي (60) عملاً ما بين تأليف المسلسلات ووضع ألحان بعض الأعمال الفنية، كما كتب للسينما العديد من السيناريوهات وحوارات الأفلام، ومن أشهر ما كتب ملحمة (أدهم الشرقاوي). كتب العديد من المؤلفات، منها: «قاع النهر»، و«يا ليل يا عين»، و«ملك ضد شعب»، و«نهر البنفسج» وغيرها، وله دراسات نشرها في مجلة الرسالة عن الفن الشعبي المصري، حيث تعتبر أولى الدراسات العلمية في هذا المجال.
كان يلقب «عاشق المداحين».
شاعر صاحب حس غنائي يميل إلى شعبية الأداء سواء بلغته أو بصوره التي تميل إلى البساطة والمباشرة أحيانًا.








1634650662270.png
أعلى