أنور الغساني

• ولد أنور الغساني 12-2-1937في قلعة صالح , محافظة العمارة, بعد إنهاء المرحلة الثانوية عمل في شركة النفط العراقية IPC,
• 1953 بدأ النشر في " فتى العراق, الأديب, الرسالة, فنون, البلاد, وغيرها من الصحف والمجلات
• 1954 اشترك في تأسيس فرقة مسرحية في مدينة كركوك وأدى ذلك لاعتقاله ومحاكمته بتهمة تأسيس منظمة سرية .
• 1957 عمل معلما في قرية محمولة في كركوك.
• 1962 بدأ دراسته في أكاديمية الفنون الجميلة قسم الرسم جامعة بغداد بعد مرور سنة على دراسته ترك الجامعة مضطرا نتيجة الملاحقة السياسية,
• 1963 اعتقل من مقاعد الدراسة ورحل إلى ما يسمى بمعتقل الجامعة / النادي الأولمبي
• 1965 عمل محررا في الملحق الأسبوعي لجريدة الجمهورية , كان من ابرز العاملين فيه واسمه أكثر ترددا على صفحات الملحق , انصب نشاطه في تلك السنوات على الترجمات المتنوعة الشعر, المقال , ترجم من اليابان واليونان واستراليا وقدم ترجمات نقدية ,ترجم أيضا قصص إيطالية , ميز ترجمته ميل للأدب العالمي واتجاهاته الحديثة , وهي محاولة أيضا لتعريف الجيل الناشئ آنذاك بما ينجز خارج العراق من إبداع حداثتي وكان هذا ديدن الجيل الستيني وما يزال .
تزامن عمله في ملحق الجمهورية مع وجود إبراهيم زاير وكانا يعملان بجد وتعاون من اجل استمرار صدور الملحق , في نفس الوقت عمل في التصميم والإعلان .
• 1966 في أول محاولة للحصول على جواز اعتقل وسجن في زنزانة انفرادية لمدة أسبوع في مدرية الآمن العامة لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر كان محكوما بالإعدام أطلق صراحة بعد التحقق من الاسم.
• 1967 حصل عل منحة دورة صحفية في اللغة الإنكليزية في برلين ودريسدن , عاد بعدها إلى بغداد لم يحصل على عمل في صحيفة الجمهورية آنذاك بعد تأميم الصحافة في أكتوبر 1967, بذل أنور الغساني جهدا للحصول على منحة دراسة من اتحاد الصحفيين الألمان لإكمال دراسته وفعلا نجح في ذلك .
• 1968 بدا دراسته في جامعة لايبزغ في قسم الصحافة , من عام 1973 –1975 عمل مدرسا للصحافة في المعهد العالمي للصحافة في برلين .
حصل على شهادة الدكتوراه في الصحافة .
• 1983عمل أستاذا في جامعة الجزائر في معهد العلوم السياسية والإعلامية .
• 1988 العودة للكتابة بشكل مكثف .
• 2001 بروفسور في كلية الأعلام في جامعة كوستاريكا .
يكتب وينشر القصيدة باللغتين العربية والانكليزية , نشر قصيدته المطولة - الملحمة العراقية – عام 1993 عن مطابع دار الريس في لندن , يجيد اللغات العربية , الإنكليزية , الألمانية ,ا لكردية , التركمانية , حصل على الجنسية الكوستريكية متزوج له ولد وبنت.
رحل الشاعر والكاتب والصحفي انور الغساني بتاريخ 07.27 . 2009 في كوستريكا
مرجع سيرته الذاتية
1- انفرادات في الشعر العراقي الجديد / اختيار , توثيق وتقديم / عبد القادر الجنابي
منشورات الجمل 1993





1638368278798.png
أعلى