باسم عواد (مختار سعيد)

ولد الاديب مختار سعيد (واسمه الحقيقي: باسم عواد ) في مدينة الناصرية - سوق الشيوخ - عام 1954م ، وتوفي في المدينة نفسها عام 2014م اثر سكتة قلبية لم تمهله وقتا لإكمال مشروعه الادبي . درس الابتدائية في مدينة بعقوبة ثم المتوسطة والاعدادية في مدينة سوق الشيوخ. دخل كلية الهندسة جامعة البصرة ولم يكملها ، فحصل على دبلوم محطات قوى في البصرة. سيق الى الحرب جنديا الزاميا والى المنفى القسري اختياريا. بدأ الكتابة في المرحلة المتوسطة ممارسا الشعر بكافة اشكاله الصنفية ، فكتب الشعر الشعبي والفصيح ثم انتهى به المطاف بعد القريض والحر الى النثر المركز او القصيدة النثرية . نشر في منفاه في ايران الكثير من القصائد والخواطر الأدبية والمقالات الثقافية في معظم صحف المعارضة الصادرة في ايران وخارجها وله تجربة في كتابة القصة القصيرة . فاز في مسابقات أدبية عديدة، منها الجائزة الشعرية الكبرى التي نظمتها مؤسسة بدر . وترجمت بعض قصائده الى لغات اخرى . انتقل من ايران الى باكستان ثم أوزبكستان وتركمنستان حتى وصل الى موسكو، وبعد سقوط النظام عاد الى مدينته مشاركا في الساحة الأدبية والثقافية والإعلامية ، حيث عمل معدا للبرامج الثقافية في قناة الفيحاء. نشر في الصحف الورقية العراقية وله حضور مؤثر وواضح في الصحف الالكترونية والمواقع الثقافية.
.
صدر له : أحلام من القرن الماضي/ ديوان شعر
وله كتب مخطوطة في الشعر واليوميات والقصة القصيرة



1642419503033.png
أعلى