عبد الحكم العلامي

سيرة ذاتية
عبدالحكم العلامى
د/عبد الحكم عبد الحميد محمد
من مواليد سوهاج 22 سبتمبر 1962م
* صدر له:
- حال من الورد (شعر) الهيئة المصرية العامة للكتاب/إشراقات أدبية/العدد 92/القاهرة 1991م.
- لا وقت يبقى (شعر) إصدارات بدايات القرن/القاهرة 2008م.
- موسيقا القرب (شعر) إصدارات بدايات القرن/القاهرة 2010 م.
- رطب الصيف (شعر) الهيئة المصرية العامة للكتاب/ديوان الشعر العربى 2014م.
- وهم الأصابع (مختارات شعرية) دار كتابات جديدة للنشر الإلكترونى/سلسلة الشعر العربى المعاصر 218/أغسطس 2017م.
- الولاء والولاء المجاور بين التصوف والشعر(نقد) سلسلة كتابات نقدية/الهيئة العامة لقصور الثقافة/القاهرة/العدد 132/مارس 2003م.
- وجوه ومرايا (مقالات نقدية) الهيئة العامة لقصور الثقافة/ثقافة القاهرة 2003م.
- الخطا والأثر (نقد)/سلسلة كتابات نقدية/الهيئة العامة لقصور الثقافة/القاهرة /العدد 175/2008م.
- حركة الفعل الشعرى..فى المشهد المصرى(نقد)/مؤسسة الكرمة للتنمية الثقافية والاجتماعية/القاهرة/2017م.
- بلاغة العرفان في الأدب الصوفي (نقد)/ دار النابغة للنشر و التوزيع/القاهرة/2021م.
* نشاطاته:
- عضو اتحاد كتاب مصر.
- عضو لجنة تحرير معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين.
- عضو أمانة في مؤتمر أدباء مصر عن محافظة حلوان 2010/2011م.
- عمل مديراً لتحرير سلسة "مدونات عصرية" بالهيئة المصرية العامة للكتاب.
- عمل محاضرا للدراسات العربية فى معهد "القراءات وإعداد الدعاة" بحلوان.
- يحاضر فى العديد من المواقع الثقافية بمصر منها:
1. مواقع الهيئة العامة لقصور الثقافة.
2. شعبة شعر الفصحى باتحاد كتاب مصر.
3. المجلس الأعلى للثقافة.
4. بيت الست وسيلة/بيت الشعر.

* تم تكريمه في العديد من الفعاليات الثقافية فحصل منها على:
- درع مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري/الدورة الحادية عشرة/الكويت/أكتوبر 2008م.
- درع الهيئة العامة لقصور الثقافة/المؤتمر الأدبي العاشر/محافظة القليوبية/مارس 2010م.
- درع مهرجان الكاتب المسرحي المصري/الدورة الثانية/دورة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن/ محافظة حلوان/إبريل 2010م.
- كُرم فى المؤتمر العام لأدباء مصر/الدورة 28/دورة جمال حمدان/الجيزة 2013م.
- فاز بجائزة اتحاد الكتاب في النقد الأدبي عام 2019م.
* له قيد النشر:
- كلام أقل/ مقام أعلى(شعر).
- علة الشعر/شعرية النوع (نقد).











1646563153011.png
أعلى