محمد عبده بوزوبع

محمد عبده بوزوبع.
ولد في مدينة فاس (المغرب) - وتوفي فيها.
عاش في المغرب.
درس علوم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية، ونال شهادتها، غير أنه لم يواصل تعليمه، واتجه إلى التثقيف الذاتي لنفسه، وكان مانعه عن مواصلة تعليمه بالمدارس ما به من إعاقة.
كان عضو اتحاد كتاب المغرب، وعضو مكتب فرع فاس لحزب التقدم والاشتراكية، والكاتب العام لفرع فاس للجمعية المغربية لمكافحة داء الميوباتيا.
أشرف على تنشيط لقاءات الأدباء الشبان بمدينته فاس، وشارك في الملتقى الشعري الثالث (1989)، والرابع (1990) - المجلس البلدي لمدينة فاس.

الإنتاج الشعري:
- له دواوين: «أوراق من الحرب السابعة» - مطبعة المعارف - الدار البيضاء 1985، و«حفريات في الصمت والحجر» - مؤسسة بنشرة للطباعة والنشر - الدار البيضاء 1989، و«جنون الغروب» - مطبعة لينا النخلة - الدار البيضاء، وله قصائد نشرتها مجلات وصحف عصره، منها: مجلة أقلام (ع 3) - 1978، ومجلة آفاق (ع 2) - 1989، وصحف العلم، والاتحاد الاشتراكي، والبيان الثقافي، وغيرها.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نقدية، منها: «ما جاء في باب أخلاقية النقد» - جريدة البيان - 21 من أغسطس 1978، و«المطلوب ليس المجاملة» - جريدة البيان - 19 من سبتمبر 1978، و«الفرح المختلس أو الشاعر وظله» - جريدة البيان - 26 من مايو 1986.
شاعر تجديد، ينتمي شعره إلى المرحلة التالية للشعر التفعيلي، فيما يمكن تسميته بقصيدة النثر، المعتمدة على السطر الشعري، والإيقاع الداخلي. تحتفي قصائده بتجربته الخاصة في الحياة، والتغني بآلامه، والتعبير عن أغوار ذاته، وقضايا الإنسان المعاصر، والأزمات النفسية والمادية التي يعانيها. يغرق شعره في استخدام الرمز والرمزية، وغموض الدلالة، والتغريب إلى الدرجة التي قد ينتفي معها إمتاع القصيدة. كتب القصيدة القناع مستوحيًا ليلى الأخيلية، وقيس العامري، بما يشير - بدرجة ما - إلى تواصله مع التراث، أما قصيدته: «لفاس أن تستنبت أنبياءها»، وقصيدته: «فضحت نفسها المرآه» فإن بناءها السريالي أقرب إلى الأداء النفسي.

مصادر الدراسة:
1 - محمد السرغيني: مقدمة ديوان: «حفريات في الصمت والحجر».
: مقدمة ديوان: «جنون الغروب».
2 - الدوريات: - سعاد مزوار: مرثية للغياب الحزين - صحيفة البيان الثقافي - 22 من يونيو 1990.
- مصطفى إجماع: نصف همس واحمل نعشك - صحيفة البيان الثقافي - 14 من يونيو 1993.
- مصطفى معروفي: محمد عبده بوزوبع ورقة سقطت من شجرة الشعر - صحيفة البيان الثقافي - 6 أغسطس 1992.
- ملاك أبوالمجد: حين يحفر عبده بوزوبع شعره في التراث - صحيفة البيان الثقافي - 3 يونيو 1990.
مراجع للاستزادة:
- حسن الوزاني: الأدب المغربي الحديث، 1928/ 1999 - منشورات اتحاد كتاب المغرب - دار الثقافة - الدار البيضاء - 2002.


منقول



1649085576959.png
أعلى