د. سعدالدين فوزي

ولد سعد الدين إسماعيل فوزي في مدينة الخرطوم بحري، وتوفى في لندن، ودفن في الخرطوم.
عاش في السودان، وبريطانيا، وهولندا.
تخرج في كلية الآداب، كلية الخرطوم الجامعية العليا عام 1942.
التحق بكلية لندن للدراسات الاقتصادية بجامعة لندن، حيث حصل على درجة الدكتوراه عام 1955.
كان عضو الجمعية الفلسفية السودانية، ورئيسًا لاتحاد الاقتصاديين السودانيين.
كان مستشارًا وخبيرًا بمكتب العمل الدولي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان «من وادي عبقر» - دار الريحاني - بيروت 1961.

الأعمال الأخرى:
- صدرت له «الحركة العمالية في السودان» (1946 - 1955) أطروحته للدكتوراه بالإنجليزية - (1955) - نقلها إلى العربية محمد علي جادين - مركز الدراسات السودانية بالقاهرة 1998، وقضايا الإسكان في ضواحي الخرطوم - 1984.
تأثر بمدرسة الديوان وجماعة أبولو بمصر، وكذلك بالشعر المهجري، يعد شعره امتدادًا لمدرسة الفجر السودانية (الرومانسية) في ثلاثينيات القرن العشرين، وكان محبًا لشعر علي محمود طه مترسمًا خطاه في بعض قصائده، وهو في شعره سهل التناول، نافر من الغريب والحوشي. ولعل أبرز مميزات شعره: الرومانسية والغنائية مع نزعة صوفية. في ديوانه مساجلات كثيرة مع شعراء عصره، ويعد شعره حلقة وصل بين مدرسة الفجر ومدرسة الشعر الحديث منذ أوائل الخمسينيات.

مصادر الدراسة:
1 - إحسان عباس: مقدمة ديوان «من وادي عبقر».
2 - زينب الفاتح البدوي: التجديد في الشعر السوداني المعاصر - دار جامعة الخرطوم للنشر - الخرطوم 1985.
3 - صلاح الدين المليك: فصول في الأدب والنقد - مطبعة التمدن - الخرطوم 1978 .
4 - عبدالقدوس الخاتم: مقالات نقدية - دار النشر الثقافي - الخرطوم 1977.
5 - عون الشريف قاسم: موسوعة القبائل والأنساب في السودان - مطبعة آفروقراف - الخرطوم بحري 1996.
6 - محمد إبراهيم الشوش: الشعر الحديث في السودان - دار جامعة الخرطوم للنشر 1962.



1650765457364.png
أعلى