مريم قوَّش

السِّيرة الذَّاتية (مريم قوَّش)
الاسم الكامل: مريم محمد عبد اللطيف قوَّش
اسم الشهرة: مريم قوَّش
العضويات: *عضو في اتحاد الكتاب الأدباء الفلسطينيين.
* عضو في اتحاد الفنانين الفلسطينيين.
الاهتمامات: شاعرة، روائية، فنانة تشكيلة.

الجنسية: فلسطينية
المدينة: غزّة
الدولة: فلسطين
المؤهل العلمي:* بكالوريوس تربية لغة عربية، الجامعة الإسلامية، غزة، 2011م، بتقدير امتياز.
* ماجستير أدب ونقد، جامعة الأقصى، غزة، 2022م، بتقدير امتياز.
العمل الحالي: وكالة الغوث الدولية لشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
العنوان البريدي الكامل: [email protected]
مكان إصدار جواز السفر: رام الله- فلسطين.

* صدر لها شعرًا

* سبعٌ عجاف، دار الغاية للنشر والتوزيع، عمَّان، الأردن، 2017م.
* كما تمشي القطا، مؤسسة روائع للثقافة والفنون والنشر، القاهرة، مصر عام 2019م. .

* صدر لها نثرًا
ولها بعض الأعمال الأدبية المخطوطة

* خطاب المرأة السياسي في القرآن الكريم في ضوء المذاهب النسوية السياسية المعاصرة (رسالة ماجستير).
* رسائل إلى البرتقالي (ديوان شعر)

* الجوائز الأدبية:

* جائزة الشعر، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة، 2013م.
* جائزة جاكوتشي للشعر العالمي، عن قصيدة (الطوفان)، بالتعاون بين وزارة الثقافة اليابانية ودار يافي للنشر والتوزيع2019م
* جائزة فلسطين الدولية في مجال الشعر، دورة الشاعر معين بسيسو عن ديوان (رسائل إلى البرتقالي) على المرتبة الأولى في مسابقة للعام 2021م.
* جائزة دولة فلسطين التشجيعية للمبدعين الشباب، عن ديوان (كما تمشي القطا)، عام 2021م.
* جائزة البحر الأبيض المتوسط الدولية للشعر، المرتبة الأولى، روما، 2022م.

وقد أقيمت على أعمالها بعض الدراسات والأبحاث منها:

* دعاء عابد، سيميولوجيا التواصل والدلالة في ديوان (سبعٌ عجاف) للشاعرة مريم قوش، صادر عن مؤسسة إحياء التراث وتنمية الإبداع، غزة، فلسطين، 2021م.
* دعاء عابد، الصورة التشكيلية في ديواني (أيها أرق_ كما تمشي القطا)، دراسة سيميائية مقارنة، رسالة دكتوراه، الجامعة الإسلامية، غزة، 2022م.
أعلى