د. أماني سليمان داود

د. أماني سليمان داود
ـ تحمل شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من الجامعة الأردنية، وشهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الجامعة العربية المفتوحة.
ـ أستاذة في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة البترا، وشغلت منصب رئيسة القسم.
ـ لها عدد من المؤلفات؛ منها في الكتابة القصصية للكبار: (غيمةٌ يتدلّى منها حبلٌ سميك)/ 2020، و(جِوارُ الماء)/ 2018، و(سمّه المِفتاح إنْ شِئْت)/ 2016 ، و(شخوص الكاتبة)/ 2011.
ومنها في الكتابة القصصية للأطفال: (الكتاب المسحور)/ 2021، و(أُحِبُّ عائلتي)/ 2022.
وفي الكتابة النقدية لها: كتاب (الأسلوبية والصوفية: دراسة في شعر الحسين بن منصور الحلاج)/ 2002، وكتاب (الأمثال العربية القديمة: دراسة أسلوبية ـ سردية ـ حضارية)/ 2009.
- ساهمت في تقديم عدد من الكتب منها: (تقنيات الكتابة القصصية للطفل)/ 2019، و(القدس في الرواية العربية)/ (قيد النشر).
- ساهمت في مؤلفات مشتركة لعدد من الكتب الثقافية والأكاديمية.
- ناقشت، وأشرفت على عدد من الرسائل لطلبة الدراسات العليا.
- لها العديد من الأبحاث العلمية المحكّمة والمنشورة في مجلات مختصة محلية وعربية.
ـ نالت جائزة خليل قنديل للقصة القصيرة لعام 2018 التي تمنحها رابطة الكتّاب الأردنيين.
ـ عملت في الصحافة الثقافية المكتوبة، كما أعدت وقدمت برامج إذاعية ثقافية.
- شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية، كما شاركت في تحكيم عدد من المسابقات الأدبية والثقافية في المقالة والقصة القصيرة والشعر والرواية.
ـ اختيرت قصّتها (بَيوفيليا) لتكون من خمسين قصة قصيرة تمثّل التجربة القصصية الأردنية في مئة عام من عمر الدولة الأردنية، ونشرت ضمن كتاب بعنوان: (تفاصيل أردنية)/ 2021.
ـ عضو الهيئة العامة لرابطة الكتاب الأردنيين، وعضو الهيئة العامة لنقابة الصحفيين الأردنيين، عضو جمعية النقاد الأردنيين، وعضو هيئة تحرير مجلة أفكار الأردنية.


1663685944094.png
أعلى