نزهة الرملاوي

الاسم: نزهة رمضان الرملاوي

مكان الولادة والنشأة: فلسطين، القدس.

سنة الميلاد 1963.

الدرجات العلمية:
في العام 2008 حصلت على شهادة الماجستير في التاريخ العربي الإسلامي من جامعة بيرزيت.

في العام 1997 حصلت على درجة البكالوريوس في اللغة العربية من جامعة القدس المفتوحة.

في العام 2002 حصلت على شهادة الدبلوم العالي في أساليب تدريس اللغة العربية من جامعة بيت لحم.

الأعمال الأدبية:

1) عشاق المدينة ، مجموعة قصصية، صدرت عن دار الناشر رام الله عام (2017) الحاصلة على أفضل مجموعة قصصية عن القدس في مهرجان زهرة المدائن للعام ( 2017) .

حصلت المجموعة القصصية على وسام جامعة القدس في العام 2018، تناولها الكثير من الأدباء والكتاب ومن المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي في الوطن والخارج، نوقشت المجموعة في عدد من المنتديات، اعتمدتها كلية القاسمي في باقة الغربية كابحاث مقدمة للطلبة في برنامج الماجستير.

2) كرنفال المدينة، رواية صدرت عن دار الجندي للنشر والتوزيع. للعام 2019.

الرواية حصلت على أفضل رواية عن القدس للعام 2020 في مهرجان زهرة المدائن.
نوقشت الرواية في ندوة اليوم السابع في القدس، ونوقشت في دار الفاروق للنشر والتوزيع في مدينة نابلس، وقدمت لها قراءات متعددة من قبل عدد من الأدباء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي الفلسطيني المقدسي والعربي، واعتبرت نموذجا للرواية الواقعية التجريبية الحديثة. من الدراسات المهمة حول رواية الكرنفال بحث بعنوان الكرنفالية في رواية ما بعد الحداثة للدكتورة وحيدة الصاحب في جامعة القادسية في العراق المنشور في موقع مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية سيظهر لك العدد الرابع من الجزء الثاني 2021.

** حلقة بحث في الأدب العربي الحديث للباحثة هيفاء يونس الشريف قدمته لبرنامج الدكتوراة في جامعة النجاح الوطنية بعنوان ( تجليات المدينة في رواية كرنفال المدينة) للفصل الاول 2021- 2022.

** كتاب نقدي وتحليلي حول الرواية التجريبية الواقعية للأستاذ المحاضر سامي قرة، واختيار رواية كرنفال المدينة أنموذجا افرد لها فصلا كرواية تجلت بها الواقعية التجريبية. صدر الكتاب عام 2021 عن دار الياحور.


3) ذاكرة على أجنحة حلم. صدرت عن دار ابن رشيق في الأردن العام 2022.
كتب العديد من الكتاب قراءات للرواية وستناقش قرببا في ندوة اليوم السابع المقدسية ودار الفاروق الثقافية في نابلس، واعتبرت الدكتورة روز شعبان ان الرواية نموذجا للحداثة في الرواية الفلسطينية.

4) رواية تراتيل في سفر روزانا (قيد الكتابة)

4) أنثى في خريفها ( قيد الكتابة).

5) بقايا وجوه (قيد الكتابة).

6) مجموعة قصصية.

قصص للأطفال واليافعين صادرة عن دار الهدى للنشر والتوزيع كفر قرع
2020- 2022.
1) القبعات الملوّنة.
تم اختيارها وقصص اخرى كأنموذج لدراسة قام بها الدكتور عباس مجاهد رئيس نادي أحباب اللغة العربية الفلسطيني تحت عنوان (فلسفة الألوان النقدية بين النظرية والتطبيق) حيث تناول الكاتب في دراسته المناهج النقديّة السياقيّة والنصيّة، وسلط الضوء على مفهوم النقد والناقد والمؤهلات التي يجب أن يتمتّع بها حين يشرع في معالجة أيّ نصّ بين يديه سواء كان شعريّ أم نثري.

2) قراءة من وراء الزجاج.

3) الفراشات المضيئة.

4) آخر النفق...( تحت الطبع).

5) السّنابل الرّاقصة.( تحت الطبع).

6) عمر حبيب القمر ( تحت الطبع).

7) نور الدين وفتية المدينة (تحت الطبع)




received_688733575543624.jpeg
أعلى