عبدالامير الديراوي

سيرة ذاتية
* الاسم: عبدالامير سلطان الديراوي
* اسم الشهرة: عبدالامير الديراوي
* الولادة: عام 1946 في محافظة البصرة في قرية بريف البصرة واكملت الدراسة الابتدائية هناك وانتقلت الى المدينة عام 1960 .
* بدأت العمل الصحفي في عام 1964 عندما كنت طالبا في الاعدادية حيث ساهمت بتحرير صفحة الطلبة والرياضة بصحيفة (الخليج العربي) التي صدرت في البصرة ومن ثم انتقلت الى صحيفة (الثغر)
لتحرير صفحات للشعر الشعبي والتحقيقات .

* اكملت دراستي في الاعدادية المركزية بالعشار وسط البصرة وعملت في مؤسسة دار ميسلون للصحافة محررا في مجلة (وادي الرافدين) .
* انتقلت الى بغداد ومنها الى سوريا ومصر حيث حصلت على البكالوريوس من كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة . وتم التطبيق على ممارسته العمل الصحفي والتدريب في صحيفة (الاهرام) القاهرية وصحف قاهرية اخرى
* بعد عودتي للعراق عينت مراسلا لمجلة وعي العمال في البصرة.
* اسست مع نخبة من الصحفيين في البصرة فرعا لنقابة الصحفيين في المحافظة الذي رأس الفرع في حينها الراحل كامل العبايجي .
* عدت لبغداد للعمل محررا في مجلة وعي العمال ورئيس قسم فيها اضافة الى عملي في صحيفة (الجمهورية) مساء فضلا عن عملي في الاذاعة ايضا .
* اسست مع مجموعة من الشعراء الشعبيين رابطة للادب الشعبي تحولت بعد ذلك الى جمعية الشعراء الشعبيين وشغلت منصب امين السر .
*اصدرت في عام 1974 ديوانا شعريا مشتركا مع اربعة شعراء.
* مارست كتابة الشعر الفصيح والشعبي ونشرت قصائدي في العديد من الصحف ببغداد والبصرة اذكر منها صحف (كل شيء ــ النور ــ المجتمع ــ الراصد)
* شاركت في الكثير من المهرجانات المحلية والقطرية وكذلك مهرجان المربد الذي يقام في البصرة بحضور عدد كبير من شعراء العربية في الوطن العربي .
* في عام 1981 انتخبت عضوا في الهيئة الادارية لنقابة الصحفببن ـ فرع الجنوب كما انتخبت رئيسا لها لعدة دورات .
* شاركت في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين العرب ببغداد ومؤتمر اتحاد الدولي للصحافة العمالية والزراعية في صوفيا .
* عينت مديرا لمكتب دار الجماهير للصحافة في المنطقة الجنوبية .
* عينت مديرا لمكتب صحيفة (الصباح) في البصرة اواخر عام 2003 ولغاية عام 2011 .
*اصدرت مجلة (صوتنا) وكنت رئيس مجلس ادارتها ورئيسا لتحريرها وهي مشروع فردي .
* نلت شهادة الدكتوراه الفخرية من معهد العلماء والتاريخ في كازخستان .
* اصدرت ديوان شعري مشترك عام 2022.
* اصدرت عام 2023 كتاب تحت عنوان "حوارات في الثقافة والآداب والفنون ".
* عضو منتدى السياب الثقافي .
* عضو العديد من المنتديات الثقافية العراقية
منها والعربية.
* حصلت على درع وقلادة الابداع من اكاديمية الاعلام في لاهاي ب هولندا.
* عضو متمرس في نقابة الصحفيين العراقيين.
* عضو في اتحاد الصحفيبن العرب .
* عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين .
* حصلت على اكثر من 120 شهادة تقديرية ومثلها من الدروع وقلائد الابداع من جهات رسمية ومنظمات مهنية عديدة تثمينا لجهودي في العمل الصحفي.
* ساهمت بالقاء المحاضرات في عدد من الدورات التدريبية والتأهلية للعاملين في الوسط الصحفي بالمحافظة.


342099695_1903511030005047_1978403099693747340_n.jpg
أعلى