عبدالجليل لعميري

* الفضاء الروائي بين النقد الغربي والنقد العربي : يعد مفهوم الفضاء الروائي ، وما يرافقه من مفاهيم محايتة له : المكان ،الوسط ،الحيز،الموضع…من أهم المفاهيم النقدية التي تم توظيفها لتحليل الخطابات الحكائية ، خصوصا الخطاب الروائي ، دون أن ننسى حضوره اللافت في مجال تحليل الخطاب الشعري (مع غاستون...
كان الكابران يوقف دابته الصهباء بالجناح المخصص للدواب بالسوق الأسبوعي ( مربط البهائم)، ولحظة إزالته للبردعة على ظهر البهيمة ،ذوى أزيز قوي في سماء السوق، مغطيا كل أصوات الهرج والمرج المنبعثة من الارض.. انقبضت نفس الكابران ... انه يعرف هذا الصوت جيدا.. صوت طائرة ... ألقى بجسده الرياضي المترهل...
يحلم دائما بالسفر الى " بلاد الجن و الملائكة" منذ ان قرأ هذه العبارة عند طه حسين،و اطلع على سيرته... هو الان موظف محترم ، ومولع بالكتابة ، نشر عدة درسات ونصوص بالجرائد والمجلات، وديوان شعر . خبت فكرة السفر الى باريس مع الانغماس في اجواء العمل و الالتزامات الاسرية . لكن خلال الفترة الاخيرة وضع...
فتح عينيه، وهو صغير، في مكتبة خاله، كان مدرسا للغة العربية وعاشقا للقراءة... مكتبته عامرة بدواوين الشعر و الروايات والقصص وكتب الفكر والفلسفة والتاريخ و حتى الشطرنج و الطبخ والموسيقى .. كانت الكتب مرقمة حسب تاريخ شرائها.. قال خاله أنها تجاوزت الألف منذ شهرين .. وخاطبه : إنها مكتبتك لأنك الوحيد...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى