علي محمد عبده

علي محمد عبده
(1931 - 2008)
أديب وكاتب يمني.

ولد علي محمد عبده عام 1931م في مدينة حيفان المنطقة الرئيسية لسكان الأغابرة والتي كانت تشكل مركز ناحية القبيطة لكونها مقر الحكومة إذ تعتبر ناحية القبيطة واحدة من مديريات محافظة تعز في الوقت الحاضر، وهاجر والده إلى إثيوبيا وهو في أول الطفولة. تلقى الصبي علي محمد عبده مع بقية أبناء جيله تعليمه في مكتب الفلاح بحيفان، حيث درس القراءة والكتابة وبعض العلوم الدينية في الكتاتيب. وفي عام 1944م اضطر للهجرة إلى عدن ليلتحق بوالده (محمد عبده الصغير) والذي كان قد هاجر إلى إثيوبيا ثم انتقل إلى عدن بدافع السعي إلى العيش الكريم وإعالة أسرته. كان عمره حينها (13) عاماً حين انتقل من حياة الريف البدائية إلى حياة المدينة المتسعة التي كانت تزخر بها مستعمرة عدن البريطانية.

عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.
عضواً بمجلس الشعب التأسيسي.

كتاب حكايات وأساطير يمنية

وثق علي محمد عبده عدة حكايات وأساطير يمنية أصدرها في كتاب من الحجم المتوسط في (150) صفحة. صدرت الطبعة الثانية منه عام 1985م عن دار الكلمة في صنعاء، بتقديم الكاتب المصري علي الراعي وكتب المؤلف توطئة في صفحتين.

وجاءت الحكايات بأسلوب أدبي مبسط أثارت انتباه عدد من الباحثين والكتاب، ومنهم الشاعر البردوني الذي كتب خمس دراسات حول الحكايات الشعبية نشرت ضمن كتابه فنون الأدب الشعبي. أثناء زيارة الأديب المصري عبد الغفار مكاوي لصنعاء في سبتمبر 1987م أتيح له فرصة الحصول على كتابين هما: حكايات وأساطير يمنية، وطاهش الحوبان للروائي اليمني زيد مطيع دماج، وبعد قراءته لهما استمد منهما ثلاث مسرحيات: مسرحية الليل والجبل: استوحاها من رواية طاهش الحوبان. واستوحى مسرحيتين من حكايات وأساطير يمانية هما: مسرحية البطل: استوحاها من حكاية سيف القاتل. ومسرحية الحلم: استوحها من حكاية على رأس الظالم تقع. نشرت المسرحيات الثلاث بعنوان الليل والجبل في روايات مجلة الهلال المصرية.
اهتمام المستشرقين
في عام 1983 نشر الباحث الألماني فيرنر داوم كتاباً يضم أساطيراً شعبية يمنية جمعها خلال فترة عمله دبلوماسياً في اليمن، بالإضافة إلى الأساطير المشتتة بين المراجع الأجنبية، وجزء من مجموعة الأساطير المنشورة بالعربية في كتاب "حكايات وأساطير يمنية" لعلي محمد عبده، فنشرها جميعاً بالألمانية في كتاب بعنوان "Märchen aus dem Jemen" (صدرت منه طبعة منقحة عام 1992)، وجاء الكتاب سرداً محايداً للقصص، سوى من تحليل بسيط ملحق على آخر الكتاب.
مؤلفاته

الليل والجبل. صادر عن روايات الهلال المصرية العدد (440) أغسطس 1985م.
أضواء على طريق اليمنيين: معالم اليمن.
الطائفية في اليمن.. جذورها.. وكيف تستأصل؟. صدر عام 1964م عن دار الجماهير للطباعة والنشر في عدن.
التطلع الذهني المعاش في اليمن. 1973م .
مسار الحركة الوطنية في اليمن. عن وزارة الإعلام بصنعاء، 1969م.
مسيرة التمدن والتطور في اليمن. 1970م.
حكايات وأساطير يمنية (1985). ط 2، صنعاء: دار الكلمة.
لمحات من تاريخ حركة الأحرار اليمنيين (في جزئين) 2003م عن منتدى النعمان الثقافي للشباب والمعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية.

قصص وروايات:
نشرت له العديد من القصص والروايات في العديد من المجلات والصحف تارة بأسماء مستعارة وتارة باسمه الفعلي، منها ما جمع في مجموعة قصصية والباقي لا يزال حبيس هذه الصحف والمجلات وأخرى مخطوطة.

قصة بعنوان ( رهينة ) عام 1956م.
قصة بعنوان (السراج) عام 1956م، وفي صحيفة الفجر.
قصة بعنوان (سكران) ، وفي مجلة الكلمة العدد (31) قصة بعنوان (العُسَيْق).
(مذكرات عامل) والتي تعتبر وثيقة لحياة الإنسان اليمني في عهد الإمامة نشرتها صحيفة الطريق تحت أسم (عم عبده ) على حلقات عام 1966م وأعيد نشرها تحت اسم (علي محمد عبده) في جريدة اليمن الجديد والحكمة عام 1976م .
(حصان العربة) رواية نشرت على حلقات في جريدة الكفاح عام 1957م وأعادت مجلة الحكمة نشرها عام 1980م .
(زواج سعدية) قصة نشرتها مجلة الحكمة في عام 1975م .
(بائع الموز) قصة نشرتها مجلة الحكمة في مارس 1973م .
(الماء) نشرت في عام 1988م .
(حكايات وأساطير يمنية) مجموعة قصصية من التراث الشعبي اليمني قام بجمعها في كتاب صدر عن دار الحكمة الطبعة الأولى عام 1978م والطبعة الثانية عام 1985م .






1721284565347.png
أعلى