الأدب الياباني

في أحدِ صباحات أبريل الجميلة، التقيتُ الفتاةَ المثالية المائة بالمائة عابرةً زقاقَ حي هاراجوكو، هي لم تكن -بصراحة- على قدرٍ كبيرٍ من الجمال، ولا تجلب الانتباه بشكل خاص، لم تكن ترتدي أحدثَ الأزياء، شعرٌها المسترسل على رقبتها لا يزال مجعدًا من آثار النوم، لم تكن في سنوات شبابها الأولى، لا بد أنها...
- 2 - انتهينا في مقالنا الأول من الكلام عن الأدب الياباني حتى نهاية العقد الثامن من القرن التاسع عشر، أي بعد أن هدأت الثورة اليابانية الأهلية وابتدأت بوادر التجديد تظهر في جميع نواحي الحياة اليابانية كما هي العادة دائما عقب الثورات الاجتماعية الخطيرة التي تظهر في الأمم. وكان حظ الأدب الياباني...
كانت اليابان إلى عهد قريب محجوبة عن أنظار العالم المتمدين بحجب كثيفة لا يكاد المرء يتبين ما يجري وراءها بين أبناء تلك الأمة العظيمة من عادات وتقاليد، وكان الأدب الياباني بنوع خاص من أغمض مظاهر الحضارة اليابانية أمام الباحث، ويرجع ذلك إلى صعوبة اللغة اليابانية وغرابة أحرفها الهجائية وعدم إقبال...
قصائد في وصف الطبيعة وما تحفل به من جبال وبحار وبراكين وأزهار، قصائد عن الموت نظمها رهبان من طائفة «زن» البوذية، قصائد غرامية نظمتها سيدات في البلاط الإمبراطوري، اتجاهات حداثية وسيريالية ونسوية وماركسية، كتابات باللغة اليابانية كتبها كوريون، أدب جاء من مستعمرات يابانية سابقة مثل تايوان ومن...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى