الحسن العابدي

شاعر وناقد
عضو اتحاد كتاب المغرب
عضو اتحاد كتاب الانترنيت
عضو بعديد من الجمعيات والتنظيمات الثقافية
اصدر مجموعتين شعريتين هما:
-1- للصمت متسع للنظر2008
-2- وتر التباريح 2014
بين يديه مجموعات شعرية أخرى تنتظر النشر.
له مؤلفات بالاشتراك
*نشر كتاباته بمجموعة من المنابر الوطنية والعربية،ورقية واليكترونية
الإقامة
المغرب
نموذج من كتاباتك
العـَيْشُ مُوَقَّعاً كمـَقامِ
قراءة عاشقة في مجموعة°خبز ومقام انصراف-للشاعر محمد ابن يعقوب-2016

أن يصدرالمبدع عملا ما من الاعمال الأدبية يعتبر حدثا فنيا مستقلا، خرج من افق الافتراض إلى أرض الواقع/ وأصبح كائنا فنيا،يعلنه جنس المكتوب الذي ينتمي اليه هذا العمل،مؤشرا عليه بشتى وسائل التدليل مثل العتبات والمصاحبات والعلامات والايقونات،وبذلك يلج العمل سوق القراءة والتلقي ،عبر آفاق انتظار مختلفة ،تطابق افق الكتابة او تُدابره...
وما من عمل ادبي جديد إلا ويراهن على ان يقول كلمته داخل دائرة نفوذ جنسه الادبي ما استطاع إلى ذلك سبيلا.وكون هذا العمل مرتهنا بدائرة التجنيس،وأصول الانتماءالفني-الشعري مثلا-هو ميثاق مهم يفتح الكتابة على آفاق تمتاح من الإبداع وتنتصر له، يفترض أن تطول اللغة وتطبع زاوية النظر،بطوابع تستمد خلقتها من سلالة المكتوب عامة كما من ثقافة المبدع وحساسيته الفنية،بشكل ما من الاشكال ،يفترض فيه هو كذلك ان ينعكس على الكتابة قلبا وقالبا ويلابسها حضورا وغيابا، والتي بانتفائها/انتفاء حضور الخلقة المركبة، تنتفي كل العلائق المفترضة جدلا بين الفن والواقع ،كما بين المبدع وعملية الإبداع من أصلها حالا بحالِ وهذا ما لا يمكن القبول به كمبدإ، وإلا أصبحت الكتابة محكومة بالآلية أو الانعكاس المقيت.
يجدر بنا منذ البداية أن نعلن هنا والآن،أن الذي يعنينا في هذا المقترب هو استجلاء معالم المحتوى المعرفي الذي حاولت الرؤية الشعرية تصريفه عبر نصوص المجموعة الشعرية-خبز ومقام انصراف، للشاعر المغربي محمد ابن يعقوب- من خلال البرنامج الدلالي االذي تقترحه النصوص البانية لمعمار الديوان، بما هي نسق لغوي، شعري بالتعريف، يقوم على الانزياح اساسا وعلى عناصر أخرى مخصبة/لوحة الغلاف، انطلاقا من عتبة العنوان كميثاق للقراءة شديد الامعان في التنافروخلق التوتر وإقامة الفجوات بين مكوناته على نحو ما سنتبين لاحقا.
ياتي هذا المنجز قيد المقاربة سادسا من حيث تاريخ الميلاد، بعد إصدارات سابقة للمؤلف،وهذا معطى كرونولوجي دال لأنه يصب في حساب التراكم الابداعي كما في مجرى المستوى الفني لتجربة الشاعروقد تدرجت على مراحل، سمحت لها، ولا شك، بالتأمل والانصات والنقد والمساءلة، وهذه الاصدارات هي :
-1- لم ينطفئ الثلج سنة 2000
-2- قليلا .. ويستيقظ القمر سنة 2004
-3- ملح في عيون وعيون 2008
-4- عندما يكذب السكون سنة 2013
-5- يوميات من كتاب أبيض سنة 2014
تجمع تركيبة العنوان الاسمية بواسطة لا صق الواو بين كلمة الخبزكرديف للعيش والمعيش وأحوال الحياة وملابساتها،وبين مركب إضافي-مقام انصراف-يحيل إلى سجل الموسيقى الاندلسية تحديدا بما هي نمط تراثي ثقافي وفني قابل للاستثمار على اكثر من وجه،ومن ذلك المقامات الموسيقية التي من ابرز سماتها[مقام الانصراف تحديدا ].
يطلق الانصراف على مجموع الصنعات ،علما بأن(الصنعة هي الوحدة الأساسية للميزان والتي تخضع لطبعه. والصنعة تتكون من لحن وشعر. والشعر ك قراءة عاشقة في مجموعة°خبز ومقام انصراف-للشاعر محمد ابن يعقوب-2016
يجدر بنا منذ البداية أن نعلن هنا والآن،أن الذي يعنينا في هذا المقترب هو استجلاء معالم المحتوى المعرفي الذي حاولت الرؤية الشعرية تصريفه عبر نصوص المجموعة الشعرية-خبز ومقام انصراف، للشاعر المغربي محمد ابن يعقوب- من خلال البرنامج الدلالي االذي تقترحه النصوص البانية لمعمار الديوان، بما هي نسق لغوي، شعري بالتعريف، يقوم على الانزياح اساسا وعلى عناصر أخرى مخصبة/لوحة الغلاف، انطلاقا من عتبة العنوان كميثاق للقراءة شديد الامعان في التنافروخلق التوتر وإقامة الفجوات بين مكوناته على نحو ما سنتبين لاحقا.
ياتي هذا المنجز قيد المقاربة سادسا من حيث تاريخ الميلاد، بعد إصدارات سابقة للمؤلف،وهذا معطى كرونولوجي دال لأنه يصب في حساب التراكم الابداعي كما في مجرى المستوى الفني لتجربة الشاعروقد تدرجت على مراحل، سمحت لها، ولا شك، بالتأمل والانصات والنقد والمساءلة، وهذه الاصدارات هي :
-1- لم ينطفئ الثلج سنة 2000
-2- قليلا .. ويستيقظ القمر سنة 2004
-3- ملح في عيون وعيون 2008
-4- عندما يكذب السكون سنة 2013
-5- يوميات من كتاب أبيض سنة 2014
البلد
المغرب
Occupation
التدريس
أعلى