سليمان جمعة - مقاربة اسلوبية لآية الشعراء

بدأ منهج الاسلوبية مستقلا عن البنيوية ثم اشتبك معها واصبحت الاسلوبية البنيوية .
هذا الوعي تبلور مع دي سوسير وتلميذه بالي الذي كتب في اسلوب اللغة الفرنسية وان لها اسلوبا متميزا؛
مستبعدا الادب لانه يمتزج بالعاطفة التي تغير في الاساليب.اسلوب الادب انفعالي عاطفي.
كلمة اسلوب موجودة ولكن ليست بالمفهوم الحديث فقد تأثر امين الخولي بالكتابات الايطالية فكتب " فن القول " فبشر بدراسة بلاغية جديدة .وكذلك احمد الشايب متأثرا بالكتابات الفرنسية فكتب "علم الاسلوب"لم يلق اعتناء كثيرا.
الاسلوبية تعتمد على الحدس الذي يختلف عن العقل والمنطق .فهو يعتمد على التوقع والتخمين .(فلسفة الظاهراتية)
تقرأ نصا ادبيا ٣ او ٤ مرات.. فيقع في وهمك
ان اسلوبه يتبع نظاما ما .ولكن ليس من دليل يرشدك.فتجري التجارب في التقديم والتأخير حتى يتبين لك سلامة توقعك . فتتمثل اجزاء النص مع اسلوبه الكلي اذ ان الاسلوبية ذات نظرة كلية . وتعتمد اجراءات نظرية التلقي في افق التوقعات وملء الفراغ.
اصبح الاسلوب علما مستقلا ..فهو اقرب العلوم للذائقة العربية لانه مرتبط بالبلاغة التي فيها بعض الخصائص الاسلوبية .
انقطع تيار الاساتذة العرب الذين بشروا بالاسلوبية الى ان صدر للعالم التونسي المسدي كتاب بعنوان الاسلوب والاسلوبية كأنه بديل للنقد الادبي .
وكذلك صدر للناقد صلاح فضل كتاب
علم الاسلوب اسس ومبادىء واجراءات .
احصى فيه اكثر من ٣٦ تعريفا للاسلوب ولكن كثرة التعريفات لا تنفي وجوده.وصنفها الى ثلاث مجموعات تعود الى فكرة قانون التواصل :
الدائرة الابداعية تدور على ثلاثة اطراف :
المرسل
اي صلة النص بصاحبه وانبثقت منها النظرية التوليدية وفاعلية الاختيار ..الافقي والرأسي .وتلخص بان الاسلوب هو الرجل . اي السمات وخواص الكتابة لدية وطريقة تقديمه .فكلما عرفنا من خصائصه نستخلص سمات اسلوبه الحقيقية ...
وثانيها النص بغض النظر عن مؤلفه وهنا تدخل البنيوية واقصاء المؤلف ..للبحث في المستويات الصوتية والصرفية والنحوية والمعجمية والرمزية والدلالية ..والاحصائيات.
وثالثها
المتلقي اي المرسل اليه
باعتبار الخواص التي تؤثر في المتلقي والتي ينتج عنها تعدد القراءات
هنا تدخل نظرية التلقي . في ان تاريخ النص هو تاريخ قراءاته ..فيكون افق توقعات القاريء الذي يتمتع بشخصية ثقافية ورؤية في صراع مع افق النص وقصدية المؤلف ورؤيته .
ويكون على المتلقي ان يملأ الفراغات التي يحدثه الغموض .وان يرصد مساحة الجمالية في النص وان ييكون الضمير الضمني حين كتابة النص كما عند قراءته .
هذه المستويات الثلاث لا تنفصل عن بعضها ...
الاسلوب يختلف من جنس ادبي الى غيره كما يختلف من اديب الى آخر ..ففي الشعر غيره في السرد.
على دارس النص اسلوبيا ان يرصد الظاهرات فيربطها ببعضها وكذلك برؤية الكاتب ..بطريقة مقنعة .
واذا ما اعتمد على الارقام فيجب ان يفسرها وتكون مبنية على نظرية واضحة .كالفاعلية او الاسمية ..وما دور الضمائر او الحروف اذا كانت عطفا فما معنى ذلك . اذن ربط الظواهر برؤية الكاتب وجوهر الدلالة الكلية والبنية اي بالاسلوب ..
من هنا يتبين ان الاسلوبية
هي وصفية تتجاوز معيارية البلاغة وتعتمد عليها وتعتمد البنيوية التكونية التي تنفتح على المجتمع ودوره في نشوء النص .وهي تعتمد كثيرا على السيميائية في تبيان حياة العلامات في المجتمع .كما تكون نظرية التلقي مهمة في تمثل الاسلوب الكلي وجزئياته ..وهي ليست تفكيكية مقوضة انما تحليلية بنائية ..
#سليمان جمعة
#مقاربة اسلوبية.
"والشعراء يتبعهم الغاوون
ألم تر أنهم في كل واد يهيمون
وانهم يقولون ما لا يفعلون
الا الذين آمنوا
وعملوا الصالحات
وذكروا الله كثيرا
وانتصروا من بعد ما ظلموا
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"
#سورة الشعراء
الاسلوبية علم لساني يدرس النص من الداخل ويحجزه عن التفسير بالسياقات الخارجية (التاريخية والاجتماعية والنفسية )
فهي طريقة تحليل وصفية تحليلية .
اي يفترق في ذلك عن البلاغة المعيارية اي الحكم المسبق ..التي نفسر بها ونكتب بها اي منها اليها؛ نافية الفردانية ومؤيدة للاتجاه الجماعي ونظامهم القيمي..
#هذه الآيات تنتمي لسورة #الشعراء من القرآن الكريم ..
الدراسة الاسلوبية تبدأ من ترصد #الاسلوب الذي صيغت به السورة والآية هذه جزء منها
والاسلوبية تحترم الكلية فالجزء يتمثل اسلوب الكل ويندمج فيه.
رأيت السورة تتوزع على عشرة اقسام سألخصها بفكرتها الاساسية :
١_ الوحي يخاطب الرسول ويواسيه لان المؤمنين قليل .والاكثرية يعرضون عن كل ذكر #محدث
ويستهزئون به ويكذبونه.
٢_ يخاطب موسى ويأمره ليذهب الى فرعون لان قومه ظالمون..فيذهب
ويدعوهم للتقوى.. فيجابهونه بانه ساحر .
فيؤمن السحرة وينتصر موسى فيهدد فرعون فيتدخل الوحي وينجي موسى ومن معه ويغرق الباقين ..#
٣_
ابراهيم وقومه
يدعوهم للتقوى فيجبهوه بانهم على سيرة آبائهم فيعدهم بعذاب يوم عظيم.
لانهم غاوون.
٤_نوح وقومه
كذلك يدعوهم للتقوى
فيتهمون انه من طبقة الارذال فيتعالوا عليه
فيأخذهم الطوفان .
٥_كذلك صالح وقومه
تأخذهم الصيحة لانهم مسرفون وانهم قتلوا ما نهاهم عنه.
٦_وكذلك هود وقومه
لانهم دهريون لا يؤمنون بالآخرة وهم جبارون
فيتاخذهم الصيحة
٧_وكذلك لوط وقومه يدمرهم بذنبهم وينجيه الا امراته ..
٨_كذلك شعيب واصحاب الايكة تاخذهم الظلة لانهم كانوا يبخسون الناس حقهم في الكيل والميزان
٩_كذلك محمد يتهم بالجنون وانه شاعر مسحور
١٠_ الشعراء يتبعهم الغاوون ويعد من ظلم منهم بمنقلب مجهول .
هذه الاجزاء بافكارها
تخضع لاسلوب واحد هو #الحوار المباشر بين النبي وقومه .
يدعوهم للتقوى ويذكرهم بنعم الله يعرضون بحجة السحر والبشرية والآبائية والطبقية ..يهددونه فتنزل بهم آية العقاب
وينجو النبي ومن آمن معه وهم قلة
ويختم كل جزء بالآية نفسه ..وان اكثر الناس لا يؤمنون وان ربك هو العزيز الرحيم .
هذا الاسلوب ستتمثله الآية التي #سنقاربها
لانها جزء من الكل.
بعد هذا التلخيص ورصد الاسلوب الكلي نجد :
"الشعراء'" كجماعة يقابل القوم مع النبي .
وذلك ب #واو العطف
واتت بصيغة الجمع فالقوم لهم عادتهم وتقاليدهم وثقافتهم وسلوكهم الواحد يجمعهم ..كذلك الشعراء
لهم سيرتهم الثقافية الواحدة فهم يؤمنون ان الغاوي الذي يتبعه هو يلهمهم الشعر تلك هي نظريتهم في الشعر الالهام من الرئي .وهذا ما نتمثله في الكل اذ ان الاقوام يتهمون انبياءهم بانهم يتلقون وحيهم من جني انما هو جنون . .فيجتمع هذا الجزء مع الكل ..وهنا ينفتح النص على الاسطورة ..ويقابل الجن /الوحي.
في قضية خطيرة هي نظرية الالهام ..كيف تكون ...فالشاعر مجنون وكذلك النبي فتنتفي نبوته وتعيده الى بشرية دعوته وانكار للسماء ووحيها . وهذا كما يتجلى في الآية الاخيرة الجزء العاشر كان يتجلى في الاجزاء كلها . وكذلك الختام بالوعيد او تنفيذ العقاب .فالمنقلب المجهول يعادل الطوفان او الظلة او عذاب يوم عظيم.
#وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون#
اذا ان الظلم كان نتيجته العقاب .وكانت النجاة لمن آمن ..
وهم قلة .وهنا استعمل اسلوب الاستثناء ب #الا
وفي الكل تمثلت بالنبي ومن معه وهم قلة .
والظلم هناك تمثل في معاني عديدة :
العبودية مع موسى والآبائية والتقليد مع ابراهيم والدهرية مع هود والفاحشة مع لوط وخسران الكيل مع شعيب والتعالي مع نوح. وتجلت هنا كما مع ما سبق بالاتهام بالغواية للنبي ولكن هنا تنتقل للشعراء ..الذين:
#ألم تر انهم في كل واد يهيمون"
هذا الاستفهام الانكاري يعين الزمان بزمان المخاطب اي عصر النبي .فالشعراء في عصره هذا ديدنهم :
يهيمون اي هم عطاشى والعطش يسبب لهم التيه وهم في كل واد اي كل مسيل ماء اي كل المواضيع التي يتطرقون لها ..
في واقعهم ..يسيرون في الماء وهم عطشى .ما وحي ذلك الا انفصالهم عن واقهم وعن قضايا شعبهم وانهم نموذجيون اي اصبح شعرهم نسخة منجزة .. ومن هنا ان لا قيمة لوحي الرئي بل انه يسبب لهم الغواية والضلال عن ذواتهم
وعن مجتمعهم فينفصل قولهم عن فعلهم وذلك بهتان عظيم .هذا التوصيف في القرآن كلي اذ الترتيل فيه يقول ان نفسر الجزء بالكل ..الكل يفسر بعضه بعضا وتلك اسلوبية متقدمة. وكذلك بالسياق الداخلي كما اسلفت .. اذن، تبين ان الاسلوب لهذا الجزء يتناغم مع الكل .ويبقى :
الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا..وانتصروا بعد ان ظلموا ..
هذه الامور هي سفينة خلاصهم كما كانت منجاة من آمن مع الانبياء.
فكما ان ديدب الشعراء الذين يتلقون من الغاويين قد فسرذلك الفعل المضارع ..يتبع..يهيمون يقولون لا يفعلون ..اي اصبحت رؤيتهم ثابتة فما هي رؤية الناجون؟
هي الايمان الذي يمنحهم رؤية الى العالم جديدة .
تتمثل بالتقوى ومجابهة الظلم .فما هي التقوى وماهي الرؤية الى العالم ؟
التقوى معروفة بالتفصيل في الكتاب وكذلك الحدود والرؤية الى العالم في المكان والزمان واليوم الآخر ..
اذن .
الكتاب يقدم رؤية جمالية للشعر تختلف عما كانت قبله تتمثل ب#آمنوا ..و#انتصروا على الظلم ..وذكروا الله كثيرا ..وان يكون قول الشاعر قابل للفعل والحياة ومهتم ببني قومه وقضايا عصره.
اذن .
بهذا نكون قد قاربنا الآيات اسلوبيا . بالاعتماد على البنيوية.. والسيميائية .. وان انفتاح النص يكون من خلال العلامات السيميائية.. في سياقها العلاقات الداخلية .

سليمان جمعة


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى