محمود نسيم - تشاهد وجهك فى البئر.. شعر

تشاهد وجهك فى البئر
ثم ترانا ونحن نصلى على الغائب المتبقى لنا
وكأنك بعد المكان
تقول أنا أعرف الكلمات وأنسى الكلام
تقول أنا فى وجودى، ولست هنا
لا أريد الملقن فى القبر
يأتيك شيخ ضرير ويعطيك ماءك
تبقى قليلا، وتدرك صاحب موتك عند الممر
سلام هى الروح حتى نرى ما وعدنا به
فانتظرنا دقائق
حتى نعيد العهود أو الذكريات
..............
وتلك جراح محبتنا لك
والآن نعرف أنك صورتنا قبل يوم من الأسر
كنا نداول بين الحوائط أيامنا
نعبر الجسر بعد هزيمتنا
ونهرب أسرى العدو
وأنت تعود أمام الولاة وقتلى الوباء
وتلقى خطاب الإدانة
تسأل حارس سجنك
كيف نرى ضوء زنزانة؟
ونميز من يرثون المدينة والخارجين عليها؟
ونحن هنا خارج السور
لا ورق أو شباك عناكب حتى نغطى ضحايا المجاعة
لا طائر معنا أو كتاب لنتلو الشهادة
والروح فينا ...
سنكتب باللغة المستعارة أسماءنا الحركية
كى نستطيع التعارف فى الاحتفال
بذكرى اعتقال معارضة من خليتنا
أو بيوم اغتيال سجين لنا
ونصوغ البيان السياسى للثورة الطبقية
حتى إذا ما اتفقنا عليه افترقنا
"تحفظ بعض الرفاق على الصيغة اللغوية،
توقيت إعلانه، شكله العلنى، وأشياء أخرى "
.........
وأنت تراجع فكرتنا عن قداسة أزمنة العهد
تحمل صخرتنا صاعدًا من صليبك للبرج
حتى ترانا على حلبات مصارعة
نتشارك فى لعبة القتل
والدوران الجماعى حول الحجارة والخبز
تسأل : كيف نكون شهودا
على بيعة الإثم باسم المصاحف
كيف نميز عند افتراق الطريق
لصوص المقابر عن شيعة الأنبياء
المعارض عن رجل الأمن
كيف نميز بين المرابى وضيفك فى غرفة العمليات
يدنو بمقعده المتحرك
حتى نكاد نحس صداه المحاكى
يجاوبه رجل لا نراه
يلاحظ نسيانك الظاهرى
فيخلى المكان إلى زائر لا يرانا
يضيق الكلام
وتفتقد النطق إلا قليلا
وتحمل ألواحه
نائما فى السرير مكان المهاجر
تصحب سارق قبرك فى حفلات التنكر
تطلب منه انتظارك بالسرقات
وريشة ميزانه خارج الباب
تهبط بين بنيك بأرض محرمة
للحساب أو الاعتراف
وشكلك يظهر فى عتبات البياض
بهالاته السبع
والصوت والوقت يلتقيان
وجسمك شاهدك الآن
فانقل لنا عن نبيك أسماءه كلها
ما كتابك؟ ما دينك اليوم ؟
هل تشهد الملكين ؟
وهل كنت والماء يحمل زوجين من كل جنس
على جبل الطير
أم فى مساجدنا، والحرائق فيها ؟
" وكيف تريد الإجابة ؟
بالرسم أم بالإشارة أم بالكلام ؟ "
...........
سيرفع عنك الغطاء
لتسأل، كيف وأبصارنا فى العماء
نحس الخروج بأرواحنا للنهار
وهل كل نفس بما سلبت؟
أم بما تركت ؟ .. ربما عرفت
ربما كان أنت وريث النبى المقنع
يخفى وجوه صحابته بزهور الجنازة
يلقى السلاح ليشرح ثورته
ربما كان أنت
وكانت بلادك محجوبة عنك
تمشى وتحفظ قرآنها
والمشانق نازفة الدم فيها
ترى فى حصون العدو وحاناته مترفيها
فتأخذ ما شئت أن تتخيله من بنيها
وتمضى بهم، كل فجر، على سورها الدائري
تقول لهم، وخبيئتها فى يديك
سأحيا نهارا وليلين بين صلاتى ونومى
وأنتم معى فى مشاهدة الروح
تكشف عن شكلها فى عمى النظرات
ولستم معى الآن فيما يفيض عن الموت
أو ما تبقى من العرض
معجزتى فى الأداء على مسرح لا أراه
كتابى على الباب
سنبلتى فى يدى
صورتى فى اللسان
رموزى طيور وغرقى على سلة الخبز
ماء الطهارة فى كأسنا هبة لدمى فى الجفاف
كأنى على الريح
أنوى الكتابة، فى قلق، هابطا مصر
أعطى لسيدة العالم الأبدى ثمارى وريشتها
جسدى وصخورى على كفتى
وجناح وليد من الطير
أو زهرة فى اللقاح بكفتها
لا أريد الحساب وخبزى حرام على
كأنى المهاجر من أخوتى
أستعير قميصا وذئبا وبئرا
لأعطى أبى عهده وحكايته
وأظل أنا معكم فى حقول المرايا
وليس لدى شهيد على ما أقول
...........
وليس لديك دليل على ما ترى
قد نختفى من شوارع كانت لنا
ونفارق صحو الضحى تاركين رماد الحواس
وقد نرتضى أن تكونوا قريبين حتى التلامس
دون اتصال
نراكم، ونذهب فى ريحكم حسرات
وقد ننتهى بعد وعد بيوم يمر ويأتى
ولكن : لماذا الألم ؟
أعلى