إخلاص فرنسيس - أمام المرآة..

هي كان يخافها جميع أهل القرية. هل هي مخيفة؟ لا، ولكنها مهابة، ربما، هي كانت تحبّ ذلك، هي لا أعرف ممّا تتكون ملامحها. هل هي جميلة أم لا؟ لا أحد يعرف، هي كانت قويّة جدًّا قاسية ربما شريرة، من يستطيع أن يحكم على ذلك؟ الأنكى من ذلك كلّه أنّها في قصتها كانت تبدو قوية جدًّا، فهي من عائلة غنيّة جدًّا ومسيطرة وذات نفوذ واسع في قريتها الصغيرة، والعائلة كانت تمثّل الأكثرية الطائفية. كانت متزوجة لا بل أرملة تزوجت مرتين، في المرة الأولى طلقت زوجها لأنّه كان ضعيف الشخصية، أبله وساذج، خاضع لها ولإخوتها ، وهذا ما كانت تكرهه فيه. هي كانت رقيقة رغم ما كانت تحاول أن تبدو عليه، أمّا زوجها الثاني فمات في حادث سير أو هكذا كانوا يقولون، هو كان من أسرة فقيرة، يعمل في الحقول، قلّة المال لم تقلّل من شهامته وعزّة نفسه. هو كان متزوجًا، ويرى نفسه سعيدًا برغم الاختلافات التي تثري الحياة برأيه، ولا تقلّل من أهمّية الرباط المقدّس ، ينتمي إلى طائفة أخرى، طائفة الأقلّية، وهذا لم يمنعه من الدفاع عن المظلومين، والوقوف بوجه كلّ مفترٍ.، هي كانت تراه بعين الاعتبار التي تعجب بمواقفه الإنسانية، وتتذكّر زوجها الذي قضى بحادث سير أو هكذا يقولون. هو لم يظهر أيّ اهتمام لها. التقيا مصادفة على مدخل القرية ذات مرة، هي ولسبب غير معروف أصيبت بوعكة فجأة، وسقطت أرضًا، هو كان لا بدّ أن يسعفها، و يأخذها لمنزلها، هي لا بدّ أن تتأبّط ذراعه خشية الوقوع أرضًا، تتكئ إلى يده القوية، يسير بها نحو القرية التي ما إن دخلاها حتى تحوّلت كلّ العيون نحوهما حبلى بالدهشة والتساؤل، تكاد تثب ، هما يسيران نحو منزلها، هي مشدوهة بالأمان الذي شعرت به، وهي تتأبّط ذراعه. كانت ما زالت تحت تأثير الوعكة التي أصابتها، وكانت ترى في عيون الناس الشاخصة نحوهما خليطًا من عجب وسخرية واتهام. وصلا منزلها استقبلهما الأخ الأكبر الذي انتفض للمنظر، ومن حوله باقي الأخوة، ولكنّه حافظ على رباطة جأشه. يريد الخروج من هذا المأزق الذي وضعتهم به هي الأخت الوحيدة. حسنًا الحلّ الوحيد هو الزواج على سنة الله ورسوله درءًا للفضيحة القادمة. هي خافت تنفيذ طلب الأخ مصحوبًا بكثير من الريبة. أثارت أيضًا بعض الحنق لديها، استاءت لأنّ الأخ الأكبر لم يثق بها. نظرات الناس الذين تجمهروا حولها وهمهمة باقي إخوتها جعلتها تعود بالذاكرة لزوجها الذي مات كما قالوا بحادث سير. لماذا تخاف على هذا الشخص؟ بدأت تشعر بالوهن، وهي تترقّب إجابته ، عيون الكلّ نحوه شاخصة، هل سيوافق؟ وهل سينفّذ شرط الأخ؟ وهل هو مستعدّ لذلك؟
هو وافق على شرط الأخ، هي تناقضات مشاعرها.
هو هي والمرآة، ظلالهما في داخل الزجاج المصقول يهوه.

اخلاص فرنسيس


تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...