لا يقف دور المخرج المسرحي عند الوعي بالخطاب الدرامي للنص المسرحي مناط إخراجه للعرض المسرحي ، وإنما هو ملتزم مع نفسه بالوعي الجمالي بخطاب النص ليؤسس علي وعيه المزاوج بينهما وعيا دراميا جماليا للعرض المسرحي .
هي عملية مركبة تبدأ بالقراءة التحليلية المركبة للنص وصولا إلي جوهر خطابه ليصل إلي حالة من حالات الرضا والاقتناع بخطاب النص فيوقف رؤيته الإخراجية علي استعادة معني النص ( خطابه أي مجمل ما انعكس من دراسات ومعارف وخبرات حياتية ومعرفية ثقافية وفكرية وفنية للبمؤلف علي النص - أو التوصل لمسكوت عنه في معطيات بني الصغري ( العناصر الدرامية والجمالية )في اكنمال بنية النص الكبري فيشكل رؤيته ال×راجية متضمنة تفسيرا لخطابق النص ببني فنية صغري ( لغات العرض وتقنياته) أو عدم الرضا عن خطاب النص فينشيء رؤية مؤولة لخطاب مفكك لخطاب النص ونسق بنياته الصغري .
ولمقال تال نستكمل فيه خطوات بناء الوعي الجمالي لخطاب المخرج المسرحي ونماذج من تطبيقات لمدارس الإخراج المسرحي .
د. أبو البحسن سلام
www.facebook.com
هي عملية مركبة تبدأ بالقراءة التحليلية المركبة للنص وصولا إلي جوهر خطابه ليصل إلي حالة من حالات الرضا والاقتناع بخطاب النص فيوقف رؤيته الإخراجية علي استعادة معني النص ( خطابه أي مجمل ما انعكس من دراسات ومعارف وخبرات حياتية ومعرفية ثقافية وفكرية وفنية للبمؤلف علي النص - أو التوصل لمسكوت عنه في معطيات بني الصغري ( العناصر الدرامية والجمالية )في اكنمال بنية النص الكبري فيشكل رؤيته ال×راجية متضمنة تفسيرا لخطابق النص ببني فنية صغري ( لغات العرض وتقنياته) أو عدم الرضا عن خطاب النص فينشيء رؤية مؤولة لخطاب مفكك لخطاب النص ونسق بنياته الصغري .
ولمقال تال نستكمل فيه خطوات بناء الوعي الجمالي لخطاب المخرج المسرحي ونماذج من تطبيقات لمدارس الإخراج المسرحي .
د. أبو البحسن سلام
Zum Anzeigen anmelden oder registrieren
Sieh dir auf Facebook Beiträge, Fotos und vieles mehr an.