أ. د. أبو الحسن سلاّم

مهاد نظري : من المقطوع به في مجال تعريف العلم على كثرة الاختلاف والتعدد حول تعريفه ؛ أن العلم هو ما يقبل التخطئة، فقد ظلت آراء أرسطوطاليس حول الأرض بوصفها مركز الكون فاعلة في حقول الدراسات الجغرافية والأنثروبولوجية والرياضية والفلكية حتى عصر النهضة ؛ عندما ظهرت آراء كوبرنيكوس وكيبلر وجاليليو...
أول الكلام : عن ملاحظات على تجربتي في المجالس الأكاديمية: من بداهة القول إن فنان الأداء والعرض ممثلا كان أم كان مخرجا أو سينوغرافيا أو كريوجرافيا لا يستقيم عمله ويبلغ هدفه إمتاعا وإقناعا دون تمرسه بمنهج تحليل أو منهج تفكيك نقدي ؛ بينما يقف عمل الناقد عند تمكنه من التحليل فيما هو مقدم على نقده...
التمثيل الصامت (الميم) نوع من الأدب الدرامي له جذور يونانية ورومانية. وكلمة ميم مشتقة من اصطلاح يوناني يعني (Mi eistati) ( يقلد, يمثل) وكانت التمثيلية الصامتة عند الإغريق عبارة عن هزلية تتناول حدثاً بلا كلمات. إما الميم فكان في الأصل (سكتش) من نوع درامي غالباً ما كان هزلياً ساخراً واقعياً. ومن...
لا بد من فض الالتباس حول مفهوم الدراماتورجية إذا كان المسرح التسجيلى كما صرح المخرج المسرحى الألمانى "بيسكاتور" هو ذلك المسرح الذي قال إنه كافح من أجله أكثر من ثلاثين عاماً عندما قدم مسرحية (النائب) للكاتب المسرحى الألمانى (هو خهوت) – في الوقت نفسه الذي برزت فيه آراء تؤكد أنها ليست بدراما على...
الممثل في نظرية المحاكاة بين الموضوع و الوسيلة والكيفية: الكلام عن نظرية – هو كلام عن موضوع . والموضوع في نظرية المحاكاة هو تطهير النفس البشرية. وتطهير النفس البشرية يتحقق عن طريقين أولهما الدين ، وثانيهما الفن فالدين يتوسل لتحقيق موضوع تطهير النفس البشرية بركيزتين أو وسيلتين أساسيتتين: •...
دأب عدد من النقاد على تأبط نظرية نقدية ما وإعمالها في نقد منتج إبداعي قد يكون نصا مسرحيا وقد يكون عرضا أو قصيدة أو رواية أو فيلما سينمائيا ألوحة تشكيلية أو تمثالا ؛ بصرف النظر عن الاختلاف بين الاتجاه أو الأسلوب الفني الذي ينتمي إليه ذلك المنتج الإبداعي موضوع نقده والنظرية النقدية التي أعملها...
# تأملات فلسفية في فن كتابة المسرحية : ما من علم إلاّ ويقوم علي البحث - بما في ذلك علم النص المسرحي- وما من بحث إلاّ ويقف خلفه عاشق لمجال عمله، متمرد علي كل مظاهر الثبات في محصلته المعرفية ؛ وما من بحث إلاّ ويقوم علي فرضية ما ؛ هي نتاج عدد من التساؤلات المندهشة ؛ أمام غرابة ظاهرة ما؛ تعذّر...
" .. أنا الآن أعيش للفن وحده " هذا ما قاله توفيق الحكيم - منذ سبعين عاما مضت - يعد معاصرته لسبعة عصور، شاهد عيان لعهود ملوك ثلاثة ورؤساء جمهوريات أربع وشهد الاحتلال العثماني والبريطاني لمصر؛ و ثورتي 1919 و 1952 ، وعاش أحداث تسعين عاما ( حربين عالميتين والنووي الأمريكي في هيروشيما و...
دأب عدد من النقاد على تأبط نظرية نقدية ما وإعمالها في نقد منتج إبداعي قد يكون نصا مسرحيا وقد يكون عرضا أو قصيدة أو رواية أو فيلما سينمائيا ألوحة تشكيلية أو تمثالا ؛ بصرف النظر عن الاختلاف بين الاتجاه أو الأسلوب الفني الذي ينتمي إليه ذلك المنتج الإبداعي موضوع نقده والنظرية النقدية التي أعملها...
للشاعر أحمد رامى على قدره رأي في سيد درويش لا أراه يعدل بحكمه الذي يطرحه إذ يقول : " إذا كان من سوء حظى أن أغنياتى لم تحظ بتلحين سيد درويش حتى يكتب لها الخلود ؛ فإنه كان من سوء حظ سيد درويش أنه لم يعثر على الشاعر أو مؤلف الأغانى الذي يمده بالمعانى والصور التي تتناسب مع مستوى موسيقاه لقد اضطر إلى...
# مفهوم الجمال: علم الجمال علم فلسفي في الأصل لأنه نشأ في أحضان الفلسفة منذ نشأتها؛ حين كانت مثالية تعنى بعلاقة الإنسان بوصفه موجودا حاضرا بفعل الغائب المطلق المتعالي . ثم في تحولها بالتركيز على علاقة الإنسان بالكون وطبيعة الفاعل المادي فيه ؛ ثم تحولها بالتركيز على علاقة الإنسان بطبقته في خضم...
كثيرا ما يرتبك النقد عندما يتأبط الناقد نظرية جاهزة ويشرح بها عمل إبداعي نصا أو عرضا أو لوحة تشكيلية أو عرضا مسرحيا دراميا أو عرضا راقصا وهذا المبحث من كتابي ( المخرج المسرحي والقراءة المتعدد للنص ) - ط ثانية 2004 في موقف الناقد د. أحمد شمس الدين الحجاجي النقدي من نص مسرحية ألفريد فرج ( الزير...
مقدمة الدراسة: كلما انكمشت القراءة والتحصيل المعرفي والمعلوماتي المتجدد عند طالب العلم الذي ينشد بعد حصوله على الدراسة التمهيدية العليا أن يسجل لدرجة الماجستير أو الدكتوراه ؛ ظهر عجزه عن اختيار موضوع أو إشكالية ملتبسة في حقل تخصصه الفني لينطلق منها بخطة منهجية لتسجيل بحثه ؛ خاصة في فرع من فروع...
مر المسرح العالمي في رحلته الطويلة بعصور حضارية وتحولات ثقافية واجتماعية تغيرت فيها قيم وأفكار وعادات ، انعكست على فن المسرح نصا وعرضا . ومع ذلك ظل النص المسرحي ، إلى الآن محتفظا بالركائزه الأساسية لنظرية التطهير الأرسطية مثل : ( الوحدات الثلاث ، نظرية الفصل بين الأنواع) سواء في التراجيديا أو...
في عصر المماليك أفتي شيخ الاسلام العز بن عبد السلام بأن المملوك عبد والعبد لايحكم أحرار الذلك بجب بيع السلطان المملوكي في مزاد علني لأنه عبد - إذا لم يعتق - ثم يعتقه من اشتراه فيصلح حرا وبذلك يصلح سلطانا علي المسلمين الأحرار استلهم توفيق الحكيم هذه الحادثة التاريخية ونسجها بإبداع فائق في مسرحية...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى