أمل الكردفاني - جحيم دانتي.. قصة قصيرة

ما الذي نتعلمه من خيبات الحياة؟ نتعلم أن نتحرك ببطء، أن نؤجل إتخاذ قراراتنا، أن نظل حذرين من التفاؤل، وأن نشك في ما يخفيه كل حدث جميل، وكل قصة حب وليدة.
ولذلك جلس "عارف" قرب النافذة ليتأمل رحلته الطويلة من أول شارع الهرم وحتى مسجد الحصري بستة أكتوبر. ليتأمل قصة حب وليدة نبتت بتلاتها بين الصخور الطينية. تلك الصخور الهشة والغنية بغذاء للزهور البيضاء.
نسرين، ليست أنثى، بل رمز ما لشيء ما، برهان على معارك تحدث فوق جبل الأوليمب منذ ما قبل الميلاد. تلك المعارك التي يروح ضحيتها الإنسان.
كان الهرم ضخماً، عالياً يمتد حتى السماء. الهرم الأكبر الذي لم يزره أبداً لكنه كان يراقبه أثناء عبوره به من بعيد.
وكان يرى فيه الزمن والحب يتعانقان، فيختفي الموت كما لو أن الكون بأكمله سادر في الخلود المطلق. وأي جناية لهذا الخلود بقدر كونه حلماً مستحيلاً. فالجراح تكره الخلود.
وتمتد الصحارى فينهز الطريقُ سيارة النقل، لتئز أزيزاً يخلق إيقاعاً ثابتاً، ذلك الثبات الذي ينظم الأفكار، ليصيح المرء: يوريكا..يوريكا. كما فعل أرخميدس.
وفي زحمة محطة الحصري، يعتلي مركبة اخرى حتى الخزان، ونسرين تشغل عقله. ولكن كما قلنا، نسرين الرمز وليست الأنثى.
إن قصة الحب ليست مسألة عارضة، بل هي نقطة ارتكاز وجودية، فلا علاقة لها بالرجل كرجل ولا بالأنثى كأنثى، إنها قضية معنى بالنسبة للإنسان المجرد.
مد يده وأقحم المفتاح في باب الشقة، وهو لا يرى الثقب، بل لا يرى شيئاً. وحين انفتح الباب، رأى قطته ذات الفرو المرقط بالأبيض والأسود مغمضة العينين ومسترخية الجسد على يد الأريكة المبطنة بالإسفنج. أغلق الباب وهو يدير المفتاح، لكنه سمع القطة تقول:
- حاول أن تستمتع باللحظة بدلاً عن هذا التفكير الطويل وغير المجدي.
نظر إليها فوجدها لا زالت مغمضة العينين. أضافت:
- لا تقسو على نفسك كثيراً.
ظل ينظر إليها بصمت. فقالت:
- ومن يحب ممثلة في مسلسل تلفزيوني غير شخص مجنون؟
قال بغضب:
- لماذا تنغصين عليَّ حياتي باستمرار هكذا؟
ظلت مسترخية، مغمضة العينين..ثم ضحكت وانيابها الصغيرة تلمع.. فأخذ هو بدوره يضحك..
ظلا يقهقان كطفلين. ثم استرخى جوارها وهو يشاهد محمود مرسي يتحدث إلى نسرين في مسلسل أبو العلا البشري.
- أليست رائعة؟
قالت القطة:
- كلنا رائعون يا صديقي..العالم كله رائع..
ابتسم وهو يشعل سجارته مغمغماً:
- بالفعل.. العالم كله رائع..دائما رائع..

(تمت)..

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...