صدور الكتاب الثاني من موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثا - مظاهر الحب والجنس في الرواية العربية ــ إعداد وإشراف: محمد عبدالرحمن يونس

صدور الكتاب الثاني من:
موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية قديما و حديثا
الكتاب الثاني ـــ مظاهر الحب و الجنس في الرواية العربية ــ كتاب أكاديمي محكم .
إعداد و إشراف
محمد عبد الرحمن يونس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأصدقاء الأعزاء
كتّاب موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية ، السادة الموقرون أعضاء الهيئة الاستشارية العملية للموسوعة ، أصدقاء الفيس بوك الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عن دار دجلة العراقية ، و بالتعاون مع كلية دجلة الجامعة الأهلية العراقية في بغداد، صدر الكتاب الثاني من موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية بعنوان : ( مظاهر الحب و الجنس في الرواية العربية).
لقد أشار الباحثون في هذا الكتاب إلى عدة روايات منجزة باللغة العربية، و عمدوا إلى دراسة مظاهر خطاب الجنس فيها، و إحالاته، و دلالته، وصوره. و هذه الروايات هي: الرعن، الانفجار، شعلة المائدة، عائلة من فخار، الكافيه و الوشام، انكسار، شبح الكليدوني، و همس الرمادي للروائي الجزائري رشيد بوجدرة، و رواية مسك الغزال للروائية اللبنانية حنان الشيخ، و رواية البحث عن نجم القطب للروائي السوري عبد الكريم ناصيف، و روايات: المرأة و الوردة، و محاولة عيش، و الثعلب الذي يظهر و يختفي، و الحي الخلفي للروائي المغربي محمد زفزاف. و روايتا: ترانت سيس، و جراح الروح و الجسد للروائية المغربية مليكة مستظرف.
و الروايات: رجل محترم، و شبابيك منتصف الليل، و القرد الأوتوماتيكي، و وقائع ما جرى للمرأة ذات القبقاب الذهبي للروائي التونس إبراهيم درغوثي. وروايات: رمّانة، و اللاز، و عرس بغل، للروائي الجزائري الطاهر وطّار. و رواية تلك المحبة للروائي الجزائري الحبيب السائح، و رواية التشهي للروائية العراقية عالية ممدوح، ورواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج. و رواية ولادة بنت المستكفي لمحمد عبد الرحمن يونس. و ورايات: أنا أحيا، و الآلهة الممسوخة، و سفينة حنان إلى القمر، للروائية اللبنانية ليلى بعلبكي.
و هناك إشارات أخرى إلى روايات ركّزت على الجانب الجنساني في سردها، أو على بعض الرموز و الإيحاءات الجنسية، لكنها لم تدرس دراسة وافية في هذا الجزء، وهي : الشطّار، و زمن الأخطاء للروائي المغربي محمد شكري، رواية عزوزة للروائية المغربية الزهرة رميج، ورواية مسافر المركب النشوان للروائي التونسي علي الدوعاجي ، و رواية التطليق للجزائري رشيد بوجدرة، و رواية زينب للروائي محمد حسين هيكل، و رواية السراب للروائي المصري نجيب محفوظ، و رواية فتاة تافهة للروائية اللبنانية منى جبور.
و أعتذر منكم أيها الأعزاء الكرام عن عدم إرسال نسخة من الكتاب لكم، لأن ذلك ليس من حقي ، بل من حق الناشر، و يمكنكم أن تطلبوا نسختكم الورقية و الإلكترونية من الناشر نفسه لأن ذلك من حقكم . وشكرا لكم ، و مودتي واحترامي لكم . هنا أرفق لكم قائمة بأسماء الكتاب و أسماء بحوثهم و أسماء أعضاء الهيئة الاستشارية العلمية لهذه الموسوعة الأكاديمية المحكمة


محمد عبدالرحمن يونس


























تعليقات

الشكر والتقدير للبروفيسور محمد عبدالرحمن يونس على جهوده الطيبة وسهره على اخراج هذا الجزء الثاني من الموسوعة
 
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...