صدور الكتاب الثاني من موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثا - مظاهر الحب والجنس في الرواية العربية ــ إعداد وإشراف: محمد عبدالرحمن يونس

صدور الكتاب الثاني من:
موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية قديما و حديثا
الكتاب الثاني ـــ مظاهر الحب و الجنس في الرواية العربية ــ كتاب أكاديمي محكم .
إعداد و إشراف
محمد عبد الرحمن يونس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأصدقاء الأعزاء
كتّاب موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية ، السادة الموقرون أعضاء الهيئة الاستشارية العملية للموسوعة ، أصدقاء الفيس بوك الأعزاء
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عن دار دجلة العراقية ، و بالتعاون مع كلية دجلة الجامعة الأهلية العراقية في بغداد، صدر الكتاب الثاني من موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية بعنوان : ( مظاهر الحب و الجنس في الرواية العربية).
لقد أشار الباحثون في هذا الكتاب إلى عدة روايات منجزة باللغة العربية، و عمدوا إلى دراسة مظاهر خطاب الجنس فيها، و إحالاته، و دلالته، وصوره. و هذه الروايات هي: الرعن، الانفجار، شعلة المائدة، عائلة من فخار، الكافيه و الوشام، انكسار، شبح الكليدوني، و همس الرمادي للروائي الجزائري رشيد بوجدرة، و رواية مسك الغزال للروائية اللبنانية حنان الشيخ، و رواية البحث عن نجم القطب للروائي السوري عبد الكريم ناصيف، و روايات: المرأة و الوردة، و محاولة عيش، و الثعلب الذي يظهر و يختفي، و الحي الخلفي للروائي المغربي محمد زفزاف. و روايتا: ترانت سيس، و جراح الروح و الجسد للروائية المغربية مليكة مستظرف.
و الروايات: رجل محترم، و شبابيك منتصف الليل، و القرد الأوتوماتيكي، و وقائع ما جرى للمرأة ذات القبقاب الذهبي للروائي التونس إبراهيم درغوثي. وروايات: رمّانة، و اللاز، و عرس بغل، للروائي الجزائري الطاهر وطّار. و رواية تلك المحبة للروائي الجزائري الحبيب السائح، و رواية التشهي للروائية العراقية عالية ممدوح، ورواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج. و رواية ولادة بنت المستكفي لمحمد عبد الرحمن يونس. و ورايات: أنا أحيا، و الآلهة الممسوخة، و سفينة حنان إلى القمر، للروائية اللبنانية ليلى بعلبكي.
و هناك إشارات أخرى إلى روايات ركّزت على الجانب الجنساني في سردها، أو على بعض الرموز و الإيحاءات الجنسية، لكنها لم تدرس دراسة وافية في هذا الجزء، وهي : الشطّار، و زمن الأخطاء للروائي المغربي محمد شكري، رواية عزوزة للروائية المغربية الزهرة رميج، ورواية مسافر المركب النشوان للروائي التونسي علي الدوعاجي ، و رواية التطليق للجزائري رشيد بوجدرة، و رواية زينب للروائي محمد حسين هيكل، و رواية السراب للروائي المصري نجيب محفوظ، و رواية فتاة تافهة للروائية اللبنانية منى جبور.
و أعتذر منكم أيها الأعزاء الكرام عن عدم إرسال نسخة من الكتاب لكم، لأن ذلك ليس من حقي ، بل من حق الناشر، و يمكنكم أن تطلبوا نسختكم الورقية و الإلكترونية من الناشر نفسه لأن ذلك من حقكم . وشكرا لكم ، و مودتي واحترامي لكم . هنا أرفق لكم قائمة بأسماء الكتاب و أسماء بحوثهم و أسماء أعضاء الهيئة الاستشارية العلمية لهذه الموسوعة الأكاديمية المحكمة


محمد عبدالرحمن يونس





الموسوعة.jpg



198194938_10157936686536406_8490835224299807478_n.jpg


1623453038853.png

1623453127239.png 1623453166930.png
1623453200136.png 1623453233043.png

1623453279560.png


1623453302413.png 1623453343737.png





تعليقات

الشكر والتقدير للبروفيسور محمد عبدالرحمن يونس على جهوده الطيبة وسهره على اخراج هذا الجزء الثاني من الموسوعة
 
أعلى