هرمان هسه - عن ذئب البوادي.. عن الألمانية: نامق كامل

تيسّر لصاحب معرض صغير للحيوانات، نشيط الحركة، في استخدام ذئب البوادي المعروف باسم هاري لفترة قصيرة من الزمن. أعلن عن ذلك في كل اطراف المدينة من خلال توزيعه الملصقات آملاً بزيارة المواطنين زيارات متكررة لكشك معرضه. وهذا ما تم بالفعل.
كان الحديث في كل مكان يدور عن ذئب البوادي، واصبحت اسطورة هذا الحيوان مادة حديث مستحبة لدى اوساط المثقفين والكل يطمح الى ان يعرف هذا الجانب او ذاك عن الحيوان واختلفت الآراء حوله احتلافاً كبيراً. كان رأي بعضهم ان حيواناً مثل ذئب البوادي يشكل في كل الاحوال ظاهرة خطيرة، مريبة وغير صحيّة، فهو يسخر من المواطنين ويمزق صور الفرسان من جدران معابد العلم، وحتى انه يسخر من يوهان فولفغانغ غوته، وبما ان هذا الحيوان غير مقدس ويمارس تأثيراً على الشباب كتأثير العدوى ويؤجج نفوسهم، اذن ينبغي ان تتضافر الجهود اخيراً للايقاع به. فمن دون تصفيته والقضاء عليه قضاءً تاماً لا راحة اطلاقاً.
ربما اشترك في هذه الفكرة البسيطة، السليمة والصائبة الجميع. لكن من ناحية اخرى كان هناك فئة اخرى لها رأي مختلف تماماً، وهذه الفئة تعتقد ان ذئب بواد هو في الحقيقة حيوان لا يخلو من خطر، وانه لا يحمل صفة حق الوجود وحدها، بل ايضاً صفة تبشيرية اخلاقية اجتماعية، كل واحد منا، يحمل داخل صدره وبشكل خفي لا يعترف به، ذئب براري. ان هذه الصدور التي يشير اليها المتحدث يعني بها صدور عليّة القوم من نساء المجتمع ومحاميه وصناعيّه، وهي صدور مغطاة بقمصان من الحرير والصداري الحديثة الصنع. كل واحد منا، كما يقول هؤلاء المفكرون الليبراليون، على علم تام بالأحاسيس الداخلية وانفعالات ومعاناة ذئاب البوادي، كل واحد منا هو في الحقيقة ذئب بواد مسكين، عارٍ وجائع.
هكذا صرّح الذين تغطي صدورهم قمصان الحرير حينما تحدثوا عن ذئب البوادي، ومثل هذا الرأي ايضاً ورد على لسان الكثير من النقاد وبعدها وضعوا على رؤوسهم قبعات الجوخ الجميلة وارتدوا معاطف الفرو واستقلوا سياراتهم الفارهة وعادوا الى اعمالهم… الى مكاتبهم وصحفهم وصالوناتهم ومعاملهم. حتى ان احدهم اقترح اثناء امسية تأسيس اتحاد لذئاب البوادي.
في اليوم الذي افتتح فيه معرض الحيوانات برنامجه الجديد، جاء ايضاً كثير من الفضوليين لمشاهدة الحيوان السيء السمعة، وكان ينبغي دفع بعض القروش الاضافية لمشاهدة قفصه، وهو قفص صغير كان يأوي في السابق فهداً مات، مع الأسف، فمنحه المالك الى الذئب بعد هذه الحادثة.
اثناء ذلك كان الرجل النشيط الحركة أُحرج قليلاً لأن ذئب البوادي هذا كان دائماً حيواناً غير اليف. ولكن كما قيل ان السادة المحامين واصحاب المصانع كانوا يحملون خلف القميص وبدلة السهرة ذئباً خفياً في صدورهم فان هذا الذئب هو ايضاً يحمل بين جنبات شعر صدره الثابت انساناً خفياً، يحمل مشاعر مختلفة، وتحسباً لما قد يطرأ من ظروف غير طبيعية او قيام الجمهور بأي رد فعل، جهز صاحب المعرض وكان يعلم منذ سنوات انه حتى اكثر الحيوانات وحشية لا تستطيع ان تبلغ ذلك المزاج والخطورة وعدم التوقع كما هو الحال مع الجمهور القفص بشيء من المعدات الخاصة التي تحتوي على بعض رموز واشارات الانسان الذئب. كان القفص مثل سائر الاقفاص الاخرى ذا قضبان حديد وعلى ارضيته قليل من القش، لكن على احد جوانبه علقت مرآة امبراطورية وفي وسطه وضع بيانو صغير مكشوفة اصابعه، وفي الأعلى، فوق قطعة اثاث ينتصب تمثال من الجبس للشاعر الامير غوته.
اما في ما يتعلق بالحيوان نفسه، الذي اُستثير فضوله جداً: فلم يكن هناك اطلاقاً ما يُلفت الانتباه. كان في معظم الاوقات يضطجع بلا حركة في الزاوية، مبتعداً قدر الامكان عن الجمهور يقضم في اطرافه الامامية ويتطلع الى الامام محدقاً كما لو ان الذي امامه ليست قضبان قفص وانما امتداد البرية اللامتناهي.
في بعض الأحيان كان ينهض ليروح ويُجيء بعض المرات في القفص فيهتز البيانو الصغير على ارضية الغرفة غير المستوية وفي الاعلى يهتز معه تمثال الشاعر الامير. كان الحيوان لا يبدي الا القليل من الاهتمام بالزائرين، وفي الحقيقة كانت تبدو على معظمهم خيبة الأمل من نظراته التي اختلفت حولها الآراء.
كثيرون قالوا ان الحيوان عادي، بلا تعبير، ذئب بواد بليد عادي، وهذا كل ما في الامر، اضافة الى ان كلمة "ذئب بوادي" في الواقع، ليست مصطلحاً من مصطلحات عالم الحيوان. لكن آخرين افترضوا عكس ذلك وقالوا ان الحيوان يمتلك عينين جميلتين وكل هيئته تعبّر عن روح عاطفية مؤثرة الى حد انها تحرك مشاعر القلب عطفاً. ولا يخفى الامر بالنسبة الى بعضهم الآخر من الاذكياء، فاعتبروا ان كل هذه الآراء حول نظرة ذئب البوادي يمكن ايضاً ان تنطبق على اي حيوان من حيوانات العرض.
حوالي منتصف الظهر زار حجرة العرض المعزولة التي تضم قفص الذئب جماعة صغيرة توقفت طويلاً امام نظراته. كانوا ثلاثة اشخاص: طفلان ومربيتهما. وهناك طفلة جميلة تميل نوعاً الى الصمت في الثامنة من عمرها، اما الآخر فهو صبي متين البنية في الحادية عشرة. كلاهما احب ذئب البوادي. كان جلد الصبية يبعث رائحة طرية وصحيّة والذئب يحدق باستمرار في سيقانها الجميلة الفتية. اما سيقان المربية التي كانت تختلف قليلاً لكن تبدو اكثر ملاءمة له فكان يتحاشاها قدر ما يستطيع.
ولكي يكون قريباً من الصغيرة الجميلة ويتوفر له شم رائحتها بشكل جيد رَبضَ الذئب هاري قريباً من قضبان واجهة العرض. وفيما كان يستشعر بمتعة احاسيس الطفلين، استمع بشيء من الملل الى آراء الثلاثة الذين كان يبدو عليهم انهم يعنون كثيراً بأمره ويتحدثون عنه بحماس كبير، كانت آراؤهم متباينة جداً. الصبي، الذي كان جريئاً اعلن عن رأيه الذي كان قد استمده من رأي والده في البيت: ان وضع هذا الحيوان الذئب، قال والده، خلف قضبان معرض للحيوانات فهو المكان الصحيح والملائم له، وعلى العكس سيكون من الغباء اللامسؤول اطلاق سراحه لكي يتجول هنا وهناك. ربما يمكن القيام بمحاولة تدريبه على التزلج على الجليد مثل الكلب القطبي، لكن تحقيق ذلك مسألة في غاية الصعوبة. وتابع الصبي غوستاف انه اينما سيلتقي هذا الذئب سيرديه قتيلاً في الحال.
سمع ذئب البوادي ذلك وأخذ يلعق فمه مسروراً. راق للصبي هذا الأمر، فكر: "وهل ستحمل انت ايضاً بندقية اذا التقينا ذات مرة عن طريق الصدفة. آمل ان التقيك خارجاً في البرية واظهر لك فجأة ولكن ليس من مرآتك" كان الصبي لطيفاً معه. سيكون صبياً شجاعاً، بارعاً ومهندساً ناجحاً او صاحب مصنع او ضابطاً، وهاري لا يعترض في ان يُقارن به وفي الحالات الضرورية ان يسقط قتيلاً على يده.
اما موقف الفتاة الصغيرة الجميلة من ذئب البوادي فأمر ليس من السهل معرفته. تطلعت اليه مرة في بادئ الامر وأبدت من الفضول والتأمل ما يزيد على ما أبداه الآخران اللذان اعتقدا بانهما عرفا كل شيء عنه: اعجبت الفتاة الصغيرة بلسان هاري اسنانه، وكذلك راقت لها عيناه فيما نظرت الى فرو جلده المهمل قليلاً بارتياب واستشعرت رائحة الحيوان البري الشديدة جذابة اذ امتزج لديها النفور والاشمئزاز مع الفضول. ان الذئب اعجبها عموماً ولم يفتها اطلاقاً ان هاري اخافها جداً ونظرا اليها باعجاب، وحاولت اخفاء اعجابه هذا بستارة شفافة وراحت تطرح سؤالا هنا وآخر هناك.
"من فضلك ايتها الآنسة، اخبريني، لِمَ يحتفظ هذا الذئب ببيانو في القفص؟" سألت "أليس من الافضل لو كان لديه شيء يؤكل في القفص".
"انه ليس ذئباً عادياً" قالت الانسة "انه ذئب موسيقار. انك لا تستطيعين ان تستوعبي كل هذا الآن". قلصّت الصغيرة فمها الجميل قليلاً وقالت "حقاً، يبدو انني لا استطيع فهم الكثير. اذا كان الذئب موسيقاراً فمن الطبيعي ان يكون لديه بيانو. لكنني ارى فوق البيانو، هناك، تمثالاً. وهذا ما اجده غريباً".
"انه رمز" ارادت المربية ان تبدأ موضحة. لكن الذئب تقدم لمساعدة الصغيرة، اومأ اليها بكل ودّ من خلال عينيه الهائمتين ثم قفز ففزع الثلاثة للحظة ثم تمطى وقلص ظهره واتجه ناحية البيانو وبدأ عند حافته يحك ويمسح جسده بقوة وحدّة متزايدتين حتى فقد التمثال النصفي توازنه وسقط الى الاسفل. حدث دوي شديد وتكسّر غوته مثل بعض فقهائه الى ثلاثة اقسام. اخذ الذئب للحظة يتشمم في هذه الأجزاء الثلاثة ثم أدار لها ظهره بلا مبالاة وعاد الى الفتاة التي كانت قريبة منه.
احتلت المربية الآن صدر الاحداث. انها تنتمي الى الذين اكتشفوا ذئباً في صدورهم على رغم ارتدائهم الملابس الرياضية وقص شعر رؤوسهم كالغلمان وتميل الى قارئات هاري ومن يحترمنه وممن تعتبرهن اخواتها الروحيات لأنها هي ايضاً تختزن المشاعر المكبوتة والعضلات في صدرها. غير ان ثمة هاجساً طفيفاً يقول لها ان حياتها المحافظة، اللطيفة البسيطة هي في الواقع ليست جرداء وموحشة الا انها لا تملك الشجاعة لتخرج عن صمتها وتطيح بهذه الحياة الهانئة وتطلق النار على هاري وسط الزحام. كلا. انها لا تستطيع فعل ذلك اطلاقاً. وتشعر بالتعاطف مع ذئب البوادي وتفهمه وهذا ما اظهرته له بكل ودٍ في الواقع. كانت لديها رغبة شديدة في دعوته، في اللحظة التي يسترجع فيها شكله الانساني، الى تناول الشاي او عزف موزارت معه بأربعة اصابع على البيانو. وقررت القيام بمحاولتها اثناء ذلك ابدت الفتاة ذات الثمانية اعوام مودتها الخالصة للذئب. وأسرّها ان يقلب الحيوان الذكي التمثال وادركت بدقة تامة انه فهم كلماتها وانحاز بوضوح اليها ضد المربية. وهل كان عليه ايضاً تحطيم البيانو الذي لا نفع منه؟ اوه، كلا، انه لرائع، انه ببساطة أثير لديها جداً.
كان هاري خلال هذا الوقت فقد الرغبة في البيانو، تقدم مقترباً من الطفلة، ضاغطاً على قضبان القفص وجلس القرفصاء ماداً "بوزه" الى الارضية متشمماً مثل الكلب بين القضبان، ملتفتاً الى الفتاة يتطلع اليها متودداً بنظرات فرحة مسرورة. وهنا لم تستطع الفتاة ان تقاومه او تصده. مدت يدها بفتنة وثقة واخذت تمسد انف الحيوان الداكن. تطلّع اليها هاري بنشاط وبهجة وبدأ برفق شديد يلعق يدها الصغيرة بلسانه الدافئ.
عندما رأت المربية ذلك قررت التصرف، وحتى هي ارادت برحابة صدر ان تعترف لهاري بوصفها شقيقة موثوقة له، وارادت ان تعقد معه علاقة اخوية. فتحت بسرعة رزمة صغيرة انيقة مؤلفة من ورق صقيل واشرطة ذهبية وأزاحت طبقة فضية من الورق عن اكلة شهية هي عبارة عن قطعة الشوكولاته اللذيذة المصنوعة على شكل قلب ودسّتها للذئب مع نظرة مؤثرة.
غمز هاري بعينيه وأخذ يلعق يد الطفلة بهدوء فيما كان يراقب بدقة كل حركة تصدر عن المربية. وبالضبط في اللحظة التي اصبحت فيها تلك اليد التي تحمل الشكولاتة قريبة بما فيه الكفاية اطبق بسرعة البرق على القلب واليد ووضعهما بين اسنانه المجردة. صرخ الثلاثة معاً وارتدوا الى الوراء عدا المربية التي امسك بها الذئب، واقتضى الامر مرور لحظات ليست قصيرة لتحرر يدها المدماة وان تعي مقدار الرعب الذي هي فيه. وهكذا تلقت العضات واحدة بعد الاخرى.
صرخت الآنسة المسكينة مرة اخرى صرخة تشق الآذان، لكنها كانت تعافت من مشكلتها النفسية تماماً. كلا، انها ليست ذئبة ولا يجمعها عامل مشترك مع المخلوق الكلبي . ثم هيأت نفسها سريعاً لحالة الدفاع.
في وسط الكتلة المضطربة التي تشكلت حولها على الفور وقرب صاحب المعرض المرتعب الممتقع اللون نداً لها وقفت الآنسة منتصبة رافعة يدها الدامية امامها لكي تقي ثوبها من التلوث، واكدت بأسلوب خطابي بأنها سوف لا تنعم بالهدوء ابداً ما لم تنتقم لهذا الاعتداء الغاشم وسيصاب المرء بالدهشة من كمية المبلغ الذي ستطالب به مقابل تعويض الخسائر التي تسببت في تشويه يدها الجميلة، الخبيرة بعزف البيانو. اما الذئب فيجب ان يقتل، ولا تقبل بأقل من ذلك وسيرى الجميع صدق ما تقول. في الحال، اشار صاحب المعرض الى قطعة الشوكولاته التي لم تزل امام هاري. كان اطعام الوحوش الضارية ممنوعاً منعاً باتاً، كما هو مبين على لوحة ملصقة، لذا فانه لا يتحمل اية مسؤولية نتيجة ما حدث. انها تستطيع ان تقيم ما تشاء من دعاوى ولكن ليس هناك محكمة في الدنيا ستمنحها الحق. وفي المناسبة فانه مؤمَّن عليه بصورة قانونية. ومن الافضل للسيدة الآن ان تذهب الى طبيب. وهذا ما فعلته ايضاً، لكنها بعد الطبيب ذهبت الى محامٍ.
منذ ذلك الحين والمحاكمة بين السيدة وذئب البوادي تشغل اهتمام الرأي العام يوماً بعد يوم. الحزب المدعي قام بمحاولة لالقاء المسؤولية على الذئب هاري نفسه وفي الدرجة الثانية على صاحب المعرض. بعد ذلك صدرت مذكرة الدعوى التي تعتبر ان هذا الهاري حيوان مستهتر الى ابعد الحدود، اتخذ اسماً مدنياً صحيحاً، وانه بين الحين والآخر يظهر على شكل حيوان ضار، ويصدر مذكراته الخاصة على شكل كتاب. من الممكن ان تصدر المحكمة الخاصة هذا القرار او ذاك، وستجري المحاكمة، من دون شك، عبر كل القنوات الفضائية حتى تصل القضية الى محكمة الدولة. لذا فنحن نتوقع صدور قرار نهائي من دائرة رسمية متنفذة يوضح هل كان ذئب البوادي في حقيقة امره حيواناً ام انساناً.


عن الألمانية: نامق كامل




أعلى