في ليلة عيد الميلاد لم ينم الصبي ” فانكا جوكوف” إبن الأعوام التسعة والذي أعطوه منذ ثلاثة أشهر للإسكافي “الياخين” ليعمل صبياً لديه.
وانتظر حتى انصرف أصحاب البيت والأسطوات إلى الصلاة فأخرج من صوان الإسكافي محبرة وقلماً بسن مصدي، وفرش أمامه ورقة مجعدة وراح يكتب.
وقبل أن يخط أول حرف نظر إلى الباب والنوافذ بحذر، وتطلع بطرف عينه إلى الأيقونة الداكنة التي امتدت على جانبيها أرفف محملة بالنعال، وزفر زفيراً متقطعاً. كانت الورقة مبسوطة علي الأريكة، أما هو فقد جثا علي ركبتيه أمامها. وكتب:
-” جدي العزيز ” قسطنطين مكاريتش”
أنا أكتب إليك خطاباً. أهنئكم بعيد الميلاد وأرجو لك من الله كل الخير. أنا ليس لدي أب أو أم، ولم يبق لي غيرك وحدك”.
وحول ” فانكا” بصره إلي النافذة المظلمة التي عكست ضوء شمعته المتذبذب، وتخيل بوضوح جده ” قسطنطين مكاريتش” الذي يعمل حارساً ليلياً لدى السادة
” آل جيفارف “.
وهو عجوز صغير نحيل إلا إنه خفيف الحركة بصورة غير عادية، في حوالي الخامسة والستين، ذو وجه باسم دائماً وعينين ثملتين.
كان نهاراً ينام في مطبخ الخدم أو يثرثر مع الطاهيات، أما في الليل فيطوف حول بيت السادة متدثراً بمعطف فضفاض من جلد الحمل ويدق علي صفيحة.
ومن خلفه يسير مطأطأ الرأس مع الكلبة العجوز ”كاشتانكا” والكلب “فيون” الذي سمي هكذا للونه الأسود وجسده الطويل كالنمس.
كان هذا الـ ” فيون ” مهذباً ورقيقاً بصورة غير عادية، وكان ينظر بنفس الدرجة من التأثر سواء لأصحابه أم للغرباء، ولكنه لم يكن يحظى بالثقة.
كان يخفي تحت تهذيبه واستكانته خبثاً غادراً إلى أقصى حد. فلم يكن هناك من هو أحسن منه في التلصص في الوقت المناسب ليعض الساق، أو التسلل إلي المخزن، أو سرقة دجاجة من بيت فلاح. وقد حطموا له ساقيه الخلفيتين غير مرة، وعلقوه مرتين، وكانوا يضربونه كل أسبوع حتى الموت، ولكنه كان يبعث من جديد.
وربما يقف الجد الآن أمام البوابة ويزر عينيه وهو يتطلع إلى نوافذ كنيسة القرية الساطعة الحمرة، ويثرثر مع الخدم وهو يدق الأرض بحذائه اللباد. والصفيحة التي يدق عليها معلقة إلي خصره.
ويشيح بيديه ثم يتململ من البرد، ويضحك ضحكة عجوز ويقرص الخادم تارة والطاهية تارة أخرى.
ويقول وهو يقدم للفلاحات كيس تبغه:
- ألا ترغبن في استنشاق التبغ؟
وتستنشق الفلاحات ويعطسن، ويستولي علي الجد إعجاب لا يوصف ويقهقه بمرح ويصيح:
- بقوة و إلا لزقت!
ويقدمون التبغ للكلاب لتشمه. وتعطس “كاشتانكا” و تلوي بوزها، وتبتعد مغضبة. أما ” فيون” فلا يعطس تأدبا، بل يهز ذيله. والجو رائع. الهواء هادئ، وشفاف ومنعش.
والليل حالك ومع ذلك تلوح القرية كلها بأسقف منازلها البيضاء وأعمدة الدخان المنبعثة من المداخن، والأشجار وقد كساها الثلج ثوباً فضياً، وأكوام الثلج. والسماء كلها مرصعة بنجوم تتراقص بمرح، ويبدو درب التبانة واضحاً وكأنما غسلوه قبل العيد ودعكوه بالثلج..
وتنهد ” فانكا”..
وغمس الريشة في الحبر ومضى يكتب:
-” بالأمس ضربوني علقة، شدني المعلم من شعري إلى الحوش وضربني بقالب الأحذية لأني كنت أهز إبنه في المهد فنعست غصباً عني.
وفي هذا الأسبوع..
أمرتني المعلمة أن أقشر فسيخة، فبدأت أقشرها من ذيلها، فشدت مني الفسيخة وأخذت تحك رأسها في وجهي. والأسطوات يسخرون مني ويرسلونني إلي الخمارة لشراء “الفودكا” ويأمرونني أن أسرق الخيار من بيت المعلم، والمعلم يضربني بكل ما يقع في يده.
وليس هناك أي طعام.
في الصباح يعطونني خبزاً، وفي الغداء عصيدة، وفي المساء أيضا خبزاً، أما الشاي أو الحساء فالسادة وحدهم يشربونه.
ويأمرونني أن أنام في المدخل، وعندما يبكي إبنهم لا أنام أبداً وأهز المهد.
يا جدي العزيز..
إعمل معروفاً لله وخذني من هنا إلى البيت في القرية.
لم أعد أحتمل أبداً… أتوسل إليك وسوف أصلي لله دائماً، خذني من هنا و إلا سأموت"..
وقلص ” فانكا” شفتيه ومسح عينيه بقبضته السوداء وأجهش بالبكاء. ومضي يكتب:
-” سأطحن لك التبغ، وأصلي لله، وإذا بدر مني شيء إضربني كما يُضرب الكلب. وإذا كنت تظن أنه ليس لي عمل فسأرجو الخولي بحق المسيح أن يأخذني ولو لتنظيف حذائه، أو أعمل راعياً بدلاً من ” فيدكا” .
يا جدي العزيز..
لم أعد أحتمل أبداً، لا شيء سوي الموت. أردت أن أهرب إلى القرية ماشياً ولكن ليس لدي حذاء وأخشى الصقيع، وعندما أصبح كبيراً فسوف أطعمك مقابل هذا ولن أسمح لأحد أن يمسك، وإذا مت يا جدي فسأصلي من أجل روحك كما أصلي من أجل أمي ” بيلاجيا”.
وموسكو مدينة كبيرة.. والبيوت كلها بيوت أكابر، والخيول كثيرة، وليس هناك غنم، والكلاب ليست شريرة. والأولاد في العيد لا يطوفون بالبيوت منشدين ولا يسمح لأحد بالذهاب للترتيل في الكنيسة.
ومرة رأيت في أحد الدكاكين، في الشباك، صنانير تباع بخيوطها لصيد كل أنواع السمك، عظيمة جداً، بل وتوجد صنارة تتحمل قرموطاً وزنه “بوذ”. ورأيت دكاكين فيها مختلف أنواع البنادق التي تشبه بنادق السادة، ويمكن الواحدة منها تساوي مائة روبل..
وفي دكاكين اللحوم يوجد دجاج الغابة وأرانب، ولكن الباعة لا يقولون أين يصطادونها.
يا جدي العزيز..
عندما يقيم السادة شجرة عيد الميلاد خذ لي جوزة مذهبة وخبئها في الصندوق. قل للآنسة ” أولجا اجناتيفنا” أنها من أجل “فانكا”.
وتنهد ” فانكا” وسمر عينيه في النافذة من جديد. وتذكر أن جده كان دائماً يذهب للغابة لإحضار شجرة عيد الميلاد ويصحب معه حفيده.
يا له من عهد سعيد!..
كان الجد يتنحنح والثلج يتنحنح و”فانكا” يتنحنح مثلهم. وكان يحدث أن الجد، قبل أن يقطع الشجرة، يجلس ليدخن الغليون، ويشم التبغ طويلاً وهو يضحك من ”فانكا” المقرور..
وشجيرات عيد الميلاد الشابة تقف متلفعة بالثلج وساكنة وهي تنتظر أيها التي ستموت؟ ..
وفجأة يمرق أرنب كالسهم عبر أكوام الثلج.. ولا يستطيع الجد أن يمسك نفسه عن الصياح:
- إمسك، إمسك.. إمسك!
آه، يا شيطان يا ملعون، ثم يسحب الجد الشجرة المقطوعة إلى منزل السادة، حيث يشرعون في تزيينها.. وكانت الآنسة “اولجا اجتاتيفنا” التي يحبها “فانكا”، هي التي تشغله أكثر من الجميع، وعندما كانت أم ”فانكا” “بيلاجيا” علي قيد الحياة كانت تعمل خادمة لدي السادة، كانت ” اولجا اجتناتيفنا” تعطي ” لفانكا ” الحلوى، ولما لم يكن لديها ما تعمله فقد علمته القراءة والكتابة والعد حتى مئة، بل وحتى رقصة ”الكادريل”، ولما ماتت” بيلاجيا”، أرسلوا “فانكا” اليتيم إلي جده في المطبخ مع الخدم، ومن المطبخ إلى موسكو عند الاسكافي “الياخين”…
ومضي فانكا يكتب:
- ” إحضر يا جدي العزيز، أستحلفك بالمسيح الرب أن تأخذني من هنا. أشفق علي أنا اليتيم المسكين، لأن الجميع يضربونني، وأنا جوعان جداً، ولا أستطيع أن أصف لك وحشتي، وأبكي طول الوقت. ومن مدة ضربني المعلم بالنعل علي رأسي حتى وقعت ولم أفق إلا بالعافية.
ما أضيع حياتي، أسوأ من حياة أي كلب.. تحياتي ” لاليونا و “يجوركا الأحول” ، والحوذي، ولا تعط “الهارمونيكا” لأحد.
-حفيدك دائماً ” ايفان جوكوف”،
إحضر يا جدي العزيز”.
وطوي ” فانكا” الورقة المكتوبة أربع مرات ووضعها في مظروف كان قد اشتراه من قبل ” بكوبيك”.. وفكر قليلاً ثم غمس الريشة وكتب العنوان:
إلي قرية جدي
وحك رأسه وفكر، ثم أضاف ” قسطنطين مكاريتش”. وارتدي غطاء الرأس وهو سعيد لأن أحداً لم يعطله عن الكتابة، ولم يضع المعطف علي كتفيه، بل انطلق إلي الخارج بالقميص فقط…
كان الباعة في دكان الجزار الذين سألهم من قبل قد أخبروه أن الرسائل تلقي في صناديق البريد، ومن الصناديق تنقل إلي جميع أنحاء الأرض علي عربات بريد بحوذية سكاري وأجراس رنانة.
وركض ” فانكا” إلي أول صندوق بريد صادفه، ودس الرسالة الغالية في فتحة الصندوق.
وبعد ساعة كان يغط في نوم عميق وقد هدهدت الآمال الحلوة روحه.. وحلم بالفرن.
كان جده جالساً علي الفرن مدلياً ساقيه العريانتين وهو يقرأ الرسالة للطاهيات.. وبجوار الفرن يسير ” فيون ”
ويهز ذيله…
وانتظر حتى انصرف أصحاب البيت والأسطوات إلى الصلاة فأخرج من صوان الإسكافي محبرة وقلماً بسن مصدي، وفرش أمامه ورقة مجعدة وراح يكتب.
وقبل أن يخط أول حرف نظر إلى الباب والنوافذ بحذر، وتطلع بطرف عينه إلى الأيقونة الداكنة التي امتدت على جانبيها أرفف محملة بالنعال، وزفر زفيراً متقطعاً. كانت الورقة مبسوطة علي الأريكة، أما هو فقد جثا علي ركبتيه أمامها. وكتب:
-” جدي العزيز ” قسطنطين مكاريتش”
أنا أكتب إليك خطاباً. أهنئكم بعيد الميلاد وأرجو لك من الله كل الخير. أنا ليس لدي أب أو أم، ولم يبق لي غيرك وحدك”.
وحول ” فانكا” بصره إلي النافذة المظلمة التي عكست ضوء شمعته المتذبذب، وتخيل بوضوح جده ” قسطنطين مكاريتش” الذي يعمل حارساً ليلياً لدى السادة
” آل جيفارف “.
وهو عجوز صغير نحيل إلا إنه خفيف الحركة بصورة غير عادية، في حوالي الخامسة والستين، ذو وجه باسم دائماً وعينين ثملتين.
كان نهاراً ينام في مطبخ الخدم أو يثرثر مع الطاهيات، أما في الليل فيطوف حول بيت السادة متدثراً بمعطف فضفاض من جلد الحمل ويدق علي صفيحة.
ومن خلفه يسير مطأطأ الرأس مع الكلبة العجوز ”كاشتانكا” والكلب “فيون” الذي سمي هكذا للونه الأسود وجسده الطويل كالنمس.
كان هذا الـ ” فيون ” مهذباً ورقيقاً بصورة غير عادية، وكان ينظر بنفس الدرجة من التأثر سواء لأصحابه أم للغرباء، ولكنه لم يكن يحظى بالثقة.
كان يخفي تحت تهذيبه واستكانته خبثاً غادراً إلى أقصى حد. فلم يكن هناك من هو أحسن منه في التلصص في الوقت المناسب ليعض الساق، أو التسلل إلي المخزن، أو سرقة دجاجة من بيت فلاح. وقد حطموا له ساقيه الخلفيتين غير مرة، وعلقوه مرتين، وكانوا يضربونه كل أسبوع حتى الموت، ولكنه كان يبعث من جديد.
وربما يقف الجد الآن أمام البوابة ويزر عينيه وهو يتطلع إلى نوافذ كنيسة القرية الساطعة الحمرة، ويثرثر مع الخدم وهو يدق الأرض بحذائه اللباد. والصفيحة التي يدق عليها معلقة إلي خصره.
ويشيح بيديه ثم يتململ من البرد، ويضحك ضحكة عجوز ويقرص الخادم تارة والطاهية تارة أخرى.
ويقول وهو يقدم للفلاحات كيس تبغه:
- ألا ترغبن في استنشاق التبغ؟
وتستنشق الفلاحات ويعطسن، ويستولي علي الجد إعجاب لا يوصف ويقهقه بمرح ويصيح:
- بقوة و إلا لزقت!
ويقدمون التبغ للكلاب لتشمه. وتعطس “كاشتانكا” و تلوي بوزها، وتبتعد مغضبة. أما ” فيون” فلا يعطس تأدبا، بل يهز ذيله. والجو رائع. الهواء هادئ، وشفاف ومنعش.
والليل حالك ومع ذلك تلوح القرية كلها بأسقف منازلها البيضاء وأعمدة الدخان المنبعثة من المداخن، والأشجار وقد كساها الثلج ثوباً فضياً، وأكوام الثلج. والسماء كلها مرصعة بنجوم تتراقص بمرح، ويبدو درب التبانة واضحاً وكأنما غسلوه قبل العيد ودعكوه بالثلج..
وتنهد ” فانكا”..
وغمس الريشة في الحبر ومضى يكتب:
-” بالأمس ضربوني علقة، شدني المعلم من شعري إلى الحوش وضربني بقالب الأحذية لأني كنت أهز إبنه في المهد فنعست غصباً عني.
وفي هذا الأسبوع..
أمرتني المعلمة أن أقشر فسيخة، فبدأت أقشرها من ذيلها، فشدت مني الفسيخة وأخذت تحك رأسها في وجهي. والأسطوات يسخرون مني ويرسلونني إلي الخمارة لشراء “الفودكا” ويأمرونني أن أسرق الخيار من بيت المعلم، والمعلم يضربني بكل ما يقع في يده.
وليس هناك أي طعام.
في الصباح يعطونني خبزاً، وفي الغداء عصيدة، وفي المساء أيضا خبزاً، أما الشاي أو الحساء فالسادة وحدهم يشربونه.
ويأمرونني أن أنام في المدخل، وعندما يبكي إبنهم لا أنام أبداً وأهز المهد.
يا جدي العزيز..
إعمل معروفاً لله وخذني من هنا إلى البيت في القرية.
لم أعد أحتمل أبداً… أتوسل إليك وسوف أصلي لله دائماً، خذني من هنا و إلا سأموت"..
وقلص ” فانكا” شفتيه ومسح عينيه بقبضته السوداء وأجهش بالبكاء. ومضي يكتب:
-” سأطحن لك التبغ، وأصلي لله، وإذا بدر مني شيء إضربني كما يُضرب الكلب. وإذا كنت تظن أنه ليس لي عمل فسأرجو الخولي بحق المسيح أن يأخذني ولو لتنظيف حذائه، أو أعمل راعياً بدلاً من ” فيدكا” .
يا جدي العزيز..
لم أعد أحتمل أبداً، لا شيء سوي الموت. أردت أن أهرب إلى القرية ماشياً ولكن ليس لدي حذاء وأخشى الصقيع، وعندما أصبح كبيراً فسوف أطعمك مقابل هذا ولن أسمح لأحد أن يمسك، وإذا مت يا جدي فسأصلي من أجل روحك كما أصلي من أجل أمي ” بيلاجيا”.
وموسكو مدينة كبيرة.. والبيوت كلها بيوت أكابر، والخيول كثيرة، وليس هناك غنم، والكلاب ليست شريرة. والأولاد في العيد لا يطوفون بالبيوت منشدين ولا يسمح لأحد بالذهاب للترتيل في الكنيسة.
ومرة رأيت في أحد الدكاكين، في الشباك، صنانير تباع بخيوطها لصيد كل أنواع السمك، عظيمة جداً، بل وتوجد صنارة تتحمل قرموطاً وزنه “بوذ”. ورأيت دكاكين فيها مختلف أنواع البنادق التي تشبه بنادق السادة، ويمكن الواحدة منها تساوي مائة روبل..
وفي دكاكين اللحوم يوجد دجاج الغابة وأرانب، ولكن الباعة لا يقولون أين يصطادونها.
يا جدي العزيز..
عندما يقيم السادة شجرة عيد الميلاد خذ لي جوزة مذهبة وخبئها في الصندوق. قل للآنسة ” أولجا اجناتيفنا” أنها من أجل “فانكا”.
وتنهد ” فانكا” وسمر عينيه في النافذة من جديد. وتذكر أن جده كان دائماً يذهب للغابة لإحضار شجرة عيد الميلاد ويصحب معه حفيده.
يا له من عهد سعيد!..
كان الجد يتنحنح والثلج يتنحنح و”فانكا” يتنحنح مثلهم. وكان يحدث أن الجد، قبل أن يقطع الشجرة، يجلس ليدخن الغليون، ويشم التبغ طويلاً وهو يضحك من ”فانكا” المقرور..
وشجيرات عيد الميلاد الشابة تقف متلفعة بالثلج وساكنة وهي تنتظر أيها التي ستموت؟ ..
وفجأة يمرق أرنب كالسهم عبر أكوام الثلج.. ولا يستطيع الجد أن يمسك نفسه عن الصياح:
- إمسك، إمسك.. إمسك!
آه، يا شيطان يا ملعون، ثم يسحب الجد الشجرة المقطوعة إلى منزل السادة، حيث يشرعون في تزيينها.. وكانت الآنسة “اولجا اجتاتيفنا” التي يحبها “فانكا”، هي التي تشغله أكثر من الجميع، وعندما كانت أم ”فانكا” “بيلاجيا” علي قيد الحياة كانت تعمل خادمة لدي السادة، كانت ” اولجا اجتناتيفنا” تعطي ” لفانكا ” الحلوى، ولما لم يكن لديها ما تعمله فقد علمته القراءة والكتابة والعد حتى مئة، بل وحتى رقصة ”الكادريل”، ولما ماتت” بيلاجيا”، أرسلوا “فانكا” اليتيم إلي جده في المطبخ مع الخدم، ومن المطبخ إلى موسكو عند الاسكافي “الياخين”…
ومضي فانكا يكتب:
- ” إحضر يا جدي العزيز، أستحلفك بالمسيح الرب أن تأخذني من هنا. أشفق علي أنا اليتيم المسكين، لأن الجميع يضربونني، وأنا جوعان جداً، ولا أستطيع أن أصف لك وحشتي، وأبكي طول الوقت. ومن مدة ضربني المعلم بالنعل علي رأسي حتى وقعت ولم أفق إلا بالعافية.
ما أضيع حياتي، أسوأ من حياة أي كلب.. تحياتي ” لاليونا و “يجوركا الأحول” ، والحوذي، ولا تعط “الهارمونيكا” لأحد.
-حفيدك دائماً ” ايفان جوكوف”،
إحضر يا جدي العزيز”.
وطوي ” فانكا” الورقة المكتوبة أربع مرات ووضعها في مظروف كان قد اشتراه من قبل ” بكوبيك”.. وفكر قليلاً ثم غمس الريشة وكتب العنوان:
إلي قرية جدي
وحك رأسه وفكر، ثم أضاف ” قسطنطين مكاريتش”. وارتدي غطاء الرأس وهو سعيد لأن أحداً لم يعطله عن الكتابة، ولم يضع المعطف علي كتفيه، بل انطلق إلي الخارج بالقميص فقط…
كان الباعة في دكان الجزار الذين سألهم من قبل قد أخبروه أن الرسائل تلقي في صناديق البريد، ومن الصناديق تنقل إلي جميع أنحاء الأرض علي عربات بريد بحوذية سكاري وأجراس رنانة.
وركض ” فانكا” إلي أول صندوق بريد صادفه، ودس الرسالة الغالية في فتحة الصندوق.
وبعد ساعة كان يغط في نوم عميق وقد هدهدت الآمال الحلوة روحه.. وحلم بالفرن.
كان جده جالساً علي الفرن مدلياً ساقيه العريانتين وهو يقرأ الرسالة للطاهيات.. وبجوار الفرن يسير ” فيون ”
ويهز ذيله…