جان - لوك بالييه - "العنصر المسرحي" أو محادثة عن فن الإعداد المسرحي* النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

Jean-Luc Paliès

كلمات من مسرح الفنون
المجموعة (جوفيه ، دولان ، باتي ، بيتوف)
وكوبو وروشيه وفيلار ...
فيلار
هناك إنشاء شخصي وشامل للإعداد المسرحي. لكن في الوقت الحاضر يجب أن نرى فن الإعداد
المسرحي، هذا الذي يُعتبر غاية في حد ذاته ، وهو يختفي في أسرع وقت ممكن ، وبالتالي نعتمد أكثر
على المؤلف، والاستماع إليه، واتباعه، وبالتالي الحذر من أخطاء الديكتاتوريين الصغار ممن يميل
المدير دائماً إلى الاستسلام لهم.
إن كل ما يتم إنشاؤه في المسرح (بصرف النظر عن القصيدة الدرامية واتجاهات المسرح المدرجة في
النص) هو بالفعل فن الإخراج ولأنه فن مستقل ، فإن الأدب لا ينتمي تحديدًا إلى المسرح. ...
جوفيه
يجب أن نفهم ما هو المسرح من هذه القوة الفطرية الخاصة بالممثل والمتفرج (ظاهرة جسدية غريبة)
للإحساس بأن بداية أي مظهر درامي هو هذا الإدراك بأن نص الشاعر الدرامي هو "عضو". حيث
سيكون كلاهما مشاركين في محيط وهو الأثر الأول للصرح الدرامي ... وما شكل هذه الدائرة في
الأصل وحافظ عليها على مر القرون هو الحركة التي تتجلى في مركزها ، هذا هو التنقل المتكامل
للمشهد المسرحي دائمًا.
روشيه
نسعى في هذا الاتجاه لتحقيق مجموعة من الأشكال الإيقاعية التي تتحد فيها الإيقاعات الأساسية للكلام
والحركة. الشخصية والإعداد لا ينفصلان: يجب أن يعمل كلاهما معًا لتوفير انطباع فريد ومتناغم.
كوبو
ما نسعى إليه هو تناغم التمثيل. الوحدة الأساسية للتمثيل: هوذذ المكان الذي يجب أن تبدأ فيه الدعوة
إلى التجديد الأساسي ، أي تنقية الشكل الدرامي. الإخراج هو مجموعة الحركات والإيماءات

والمواقف ، وتناغم ملامح الوجه والأصوات والصمت ، إنه مجمل عرض المناظر الطبيعية المنبثق
من فكرة واحدة تتخيلها ، ينظمها وينسقها ...
دولان
لا يمكن الحصول على المجموعة إلا في المسرح بشرط شكلي أن يخضع كل عنصر لقوانين
المجموعة.
كوبو
يجب على الإعداد المسرحي أن يجعل هذه المراسلات الغامضة للعلاقات تسود ، وإلا فإن الدراما ،
حتى عندما يؤديها ممثلون ممتازون ، تفقد معظم تعبيرها.
فيلار
يجب أن نقدم مسرحًا كاملاً ، من خلال الاستخدام الكامل لجميع وسائل التعبير التي يمكن للإنسان أن
يوفرها: الأغنية ، والقراءة الغنائية ، والإلقاء النثري، وفن الإيماءات ، والإيماءات الرمزية ،
والإيماءة الغنائية والرقص ...
جوفيه
يمكن لأدق التفاصيل فجأة أن تثير التساؤل حول المسرحية والفن المسرحي.
بيتوف
المخرج ، الذي يمكن أن يكون مستبدًا مطلقًا ، من خلال الجمع بين جميع المواد الخام ، بدءًا من
المسرحية نفسها ، يولد من خلال التعبير عن الفن الجميل ، الذي هو سره ، العرض الذي سيكون
مختلفًا عن الكتابة.
كوبو
أود أن أشجب النزعة التي تتمثل في المبالغة بوسائل ساذجة في كثير من الأحيان، في نوايا الشاعر مع
المخاطرة بذلك ، مما يؤدي إلى إنتاج درامي مصطنع بالكامل وخام وبربري.
جوفيه
جميع المخرجين تقريبًا، بعد بضع سنوات من الخدمة المتواضعة والكمال، استولت عليهم الرغبة
العنيفة في إعادة إنتاج الروائع والتعبير أخيرًا في هذه المناسبة عن المفاهيم الشخصية التي
اكتسبوها.
إن مرض الاحتشام هذا يعني أنه لا يهتم بالمسرحية إلا بما يضيفه إلى النص.
أميز بين نوعين من العرض، يتوافقان مع نوعين من المسرح: عرض مسرحي "داخلي" مخلص
للعمل حتى اختراعاته وصالح للمسرح الأدبي، وعرض مسرحي "خارجي" يظهر فيه العمل
كذريعة للاختراعات.
كوبو

التعدي و "الاستبداد" الذي اتهم المخرج بهما باطلان ، فماذا تريده أن يفعل هذا الساحر المسكين
المهجور بحيله؟ إنه مستاء من نفسه لأنه اضطر إلى الكشف عن نفسه شخصيًا ، ولاضطره إلى الرد
على الآخرين ، ولاضطره إلى المبالغة في سلطته ، والانتقال إلى الخالق والسيد ، حيث يرغب فقط
في طاعة بروسبيرو.
جوفيه
تشكل معظم الإصلاحات التي أوصى بها المديرون في أذهانهم عودة إلى التقاليد. قبل كل شيء ، من
خلال دراسة مظاهر العصور العظيمة للمسرح يمكنهم إعادة اكتشاف مبادئ التجديد: في فرنسا ،
يدفعنا هذا الاهتمام الأساسي ... وعلى سبيل المثال ، تأسف أبيا لأن الكتاب المسرحيين يقيدون أنفسهم
بكونهم "كتاب كلمات". ويعتقد ماكس راينهارت أن الكتاب فقدوا الاتصال بالمسرح بشكل متزايد.
دولان
المبالغة في الأهمية التي عزاها المخرجون لأنفسهم، كانت في الواقع تُعزى إلى إهمال المؤلفين ...
فيلار
ربما اقتصر المؤلفون أنفسهم قليلاً على العمل الكتابي ...
كان سبايير
من ناحية أخرى، لاحظنا أنه في أصول المسرح اليوناني ، فإن المصطلح نفسه ، didascalos ،
يعني في الوقت نفسه الشاعر والمنظم والراوي وبطريقة ما تصوير مشاهد( حرفياً، يعني: التدريس.
المترجم، نقلاً عن الانترنت) ...
كوبو
يجب ألا نسمح "للمادة" بالسيطرة وإحداث التوكيد والتأخير والفوضى. لا تنغمس في الاعتقاد ، مع
ذلك ، أن الروح يمكن أن تظهر نفسها على المسرح ، وأنها يمكن أن تكشف التكوين النقي لروائعها
هناك ... هذا هو السؤال كله.
جوفيه
إن فضلنا العظيم ، لدولان ، وبيتوف ، وروشيه ، وباتي ، وأنا بعد أنطوان أو فو ، وكوبو ، هو عدم
الرغبة في اعتبار النص (راسين أو تشيخوف) سيناريو يمكن تعديله باختيار ارتجال واسع. مسرحية ،
ولكن على العكس من ذلك ، لتنويرها من خلال وضع المشهد وإعطائها معناها الحقيقي ونطاقها
الحقيقي.
كوبو
من جهتي ، إذا كان الإعداد المسرحي سيعاد للشاعر ، فإن الأداء بأكمله يجب أن يخضع "لفكرة
واحدة" ، وهي فكرة المخرج ، والازدواجية التي أعتبرها ضرورية. من أجل الصالح العام للمسرح ،
بين مؤلف عظيم ومؤد عظيم.

روشيه
يهدف الإعداد المسرحي إلى إبراز الجسد، والهندسة المعمارية ، وتكوين الغرفة ، وتحديد خطوطها
الرئيسة.
كوبو
نعم ، أي أصالة في تفسيرنا الإبداعي ، إن وجدت ، ستأتي فقط من المعرفة العميقة للنص.
بيتوف
لذلك ، فإن الواجب الأول للمدير هو الدخول في شركة مع العمل. من الأفضل التضحية بكل جوانب
الزخرفة بدلاً من التضحية بالفعل.
جوفيه
ولكن مع الانتباه إلى التفاني الأعمى للمدير الذي يساوي الإخراج بـ "الصلاة" ...
باتي
الأعمال التي نلعبها لم تكن بالضرورة مصنوعة لنا ، لكن ربما نحن صنعنا لها ... ويكون النص
الجزءَ الأساسي من الدراما... كل هذا يتوقف على المفهوم المسرحي لمؤلف الفيلم. يكتب ... ويتصور
المخرج فقط تحقيق المناظر الطبيعية في ثلاثة أبعاد لما تخيله الآخر في الكتابة.
فيلار
من الضروري بالفعل ومجدداً، الرجوع إلى المؤلف. استمع اليه. لتتبعها ... وتحتاج أيضًا إلى الحكمة
لفرك الكتفين بها ومواجهتها ...
جوفيه
حتى لو لم يكن يدير المسرح ، فإن المؤلف يظل هو الذي يعطي المهنة معنى وتوجيهًا. مهما كان
موهوبًا أو مصدر إلهام ، فإن من يكتب العمل هو القائد الحقيقي. هو الذي يلهم الممثل ويرفعه ويلبي
احتياجاته.
باتي
ليست المسرحية الكلاسيكية نصاً، تميل إليه لتشريحه مثل الجثة.
كوبو
يجب أن نتجنب الخلط بين التقاليد، والنسخ الذليلة من الإجراءات، والاتفاقيات الاصطناعية
والروتينية.
فيلار
الأمر لا يتعلق بأن تكون خجولًا ومنفتحًا لمجرد أنك مخلص.
ستكون خيانة أدناه بدلاً من خيانة فيما بعد.

كوبو
عندما يتعلق الأمر بالإعداد المسرحي ، عليك أن تترك المجال مفتوحًا على عقلك والحذر من أي تقليد
عبيد.
دولان
على سبيل المثال، إذا خاطبتُ مخرجًا شابًا ، فإنني أوصيه بالحذر من الحكمة المهدئة للمبادئ القديمة ،
وتحت ذريعة الهروب من الأصالة الزائدة بأي ثمن ، للوقوع في اتفاقية هذه الإنجازات لجميع
الأغراض ...
جوفيه
في وسائل التحقيق أو التنقيب أو البحث ، فإن التكرار فقط هو عمل المرحلة التي تجعل من الممكن
الوصول إلى المؤلف.
فيلار
كم عدد المؤلفين الذين لن يتمكنوا من تزويدك بتحليل دقيق لمسرحياتهم! دسيسة!
جوفيه
على مدى خمسة عشر عامًا ، في كل مرة أحضر فيها جان جيرودو مخطوطة ، كنت أضايقه بأسئلة
... مبتسمًا ، غامضًا ، أحال طلباتي ومخاوفي إلى ساعات من التمرين: لم يكن ذلك أكثر وضوحًا ولا
أكثر كثير الكلام. في هذه اللحظات أعطاني ، وأنا جالسًا بجانبه في الغرفة ، علامة غير مباشرة ولكن
مؤكدة لردوده. يتبع أنفاسه النص بإيقاع متساوٍ أو معاكس ، بإيقاع صحيح أو يعرج مع نطق الممثل.
فيلار
من خلال الانقياد التام للنص ، توجد طرق لا حصر لها لتشغيله ويمكن أن تكون جميعها رائعة.
جوفيه
أي مسرحية لا تنضب ... هذه الاختلافات الدائمة تحافظ على العمل ، وتضمن طول عمره الدرامي ...
منذ إنشائها ، يحمل العمل في داخله ثلاثة اتجاهات ، وثلاثة مبادئ مشوهة ، وثلاث قطع متميزة: التي
يعتقد المؤلف أنها كتبها ، الذي يلعبه الممثلون والذي يعتقد غالبية المتفرجين أنهم يسمعونه.
كوبو
أنا أعتبر أن تجديد الشعور الدرامي يتطلب في الأساس الإعداد ، لتدريب فناني الأداء ، ووسائل
التخيل ، ولثقافة درامية أوسع وأكثر حرية وأكثر جرأة.
جوفيه
هناك المتطلبات الزمنية نفسها للمسرح ، هذا الفن الميكانيكي والتقني الذي هو في الأساس ، إنه أيضًا
فن التحول الحقيقي ... وهذا أيضًا فن الإعداد في المشهد.

بيتوف
ألا يجب أن ننتقل الآن إلى فن المسرح ونتحدث عن استقلاله المطلق؟
جوفيه
فن الإعداد المسرحي هو فن التمثيل أو الترجمة وكذلك فن التعبير والأداء ...
روشيه
نطالب كل الحريات للمخرج بشرط أن تكون الوسائل المستخدمة دراماتيكية.
بيتوف
أسئلة كثيرة مرهقة: كيف يوجه المخرج المسرحية؟ كيف يفعل ذلك؟ ..إلخ حسنٌ ، أولاً وقبل كل شيء
، يجب ألا يفعل شيئًا على الإطلاق. إنه حر ، مطلق الحرية في عدم اختراع أي شيء وهذا هو المكان
الذي سيجد فيه الأفضل.
جوفيه
بالنسبة للمؤلف والكاتب نفسه، فإن العمل كائن مستقل حيث لم يعد يجد النية التي أعطيت له عند
ولادته ... لم يعد عمله ملكًا له لأنه ملك للجميع ، يعيش بحياته الخاصة ... خاصة بعد سنوات قليلة من
النسيان ...
كوبو
أكررها بطريقة أخرى. لإنشاء عمل درامي من خلال الفعل ووضعه ماديًا على خشبة المسرح
بواسطة الممثل يكاد يكون فقط مرحلتين من نفس العملية للعقل.
باتي
هذا "يكاد يكون" حاسمًا ... أنا ... بل أعتبر أن المخرج الحقيقي للمؤلف هو مهندس الكل ، لتمييزه عن
الكاتب المحترف الذي هو فقط البناء ...
كوبو
في الواقع ، هناك عمل تفسير يشبه عمل الخشب ...
جوفيه
للرجوع إلى المخرج الشاب الذي تحدثنا عنه سابقًا ، يجب أن يكون لديه "العقل المتاح" أي إنه خالٍ
من التعليقات التي تخنق العمل ، ومن النوايا المفترضة للمؤلف ، أي تحيز ناتج عن التمسك بمفهوم أو
نظرية أو مبدأ ، سواء كان دراميًا أو فنيًا أو أيديولوجيًا أو غير ذلك ... يجب أن يحقق المخرج حرمانًا
حقيقيًا من نفسه ، افتراض عقل متحرر.

وهذه الحاجة إلى طرح حياة المرء من أجل تقديم حياة العمل ليست وصفة ، أو عملية. إنها تمليها
شروط إبداع المصنف الذي ، إلى حد ما ، كما أشرنا سابقًا ، قد تحمله المؤلف وينطلق من فعل الإنقاذ
أو الهبة. ... الخضوع له باختصار هو العثور على الإطار الذهني الذي حرك المؤلف من خلال تأليفه.
ومن خلال المتابعة ، يمكننا اقتراح تصور مترابط لمعرفة العمل المكتوب ... معرفة مقدار العمل
بالنسبة للفنان ، للتمرين عليه وتشغيله ، لإطلاقه مع ترك المسؤولية له ، للسماح للتخمير الدرامي
للنص بالعمل. إلى المؤدي ، للتعريف وجعل الناس يشعرون بدلاً من المعرفة والشعور ... معرفة
العمل هو معرفة كيفية خدمته ... وليس استعباده ... ثم ينتهي التمرين بإعطاء المؤدي هذه المعرفة
المتعمقة بشكل متزايد والتي تجعل العمل مصدر إبداعه ... لكن "الخليقة الأمين".
كان سبايير
النقاط الرئيسة الواردة في هذه "الملاحظات السريرية" تصر على خصائص الاختبارات التي تشكل
العمل التحضيري لفناني الأداء ، والتي تكون خاصة بالدرجة والتي تحدد تمرينها والتي يشارك فيها
المؤدي فقط ؛ ولكن أيضًا بشأن التجريد المسبق الذي يفترضه امتلاك العمل ، هذه المعرفة التي
تحولت إلى قوة ... وأخيرًا الإعلان للجمهور ...
بيتوف
استولى عليَّ عذاب "الكشف العلني" بمجرد أن حجبت أي مخطوطة. لقد عشت معه حرفياً ، قرأته في
سريري ، في المسرح ، أثناء فترات الاستراحة. بعد ثلاثة أيام ، عرفت ذلك عن ظهر قلب. ثم بدأت
بعد ذلك في وضع تعليقات توضيحية على الكتيب ، لتغطيته بتوجيهات المرحلة ، باللغة الروسية ، مع
رسومات تخطيطية توضح أماكن وحركات الشخصيات. على الغلاف ، رسمت مخطط المجموعات
وسرعان ما صنعت نموذجًا أمضيت ساعات في الحلم. عندما كنت أقوم بإعداد إنتاج ، لم يكن عليك
التحدث معي عن أي شيء آخر ، لقد كنت ممسوسًا ...
كان سبايير
هل يمكن أن نستنتج من ذلك… الإعداد المسرحي الذي سيكون بمثابة فعل حيازة…؟
كوبو
إذا تطلبَ تجديد الشعور الدرامي ذلك ...
جوفيه
إنه أيضًا فن التحول الحقيقي ...
روشيه
بالمطالبة بجميع الحريات للمخرج ... حتى ذاك ...
دولان
إذا خضع كل عنصر لقوانين الكل ...
بونيه بويه

رغبتنا ، وستبقى ، في التعريف بالأعمال ...
فيلار
عملي الأساسي هو إقامة علاقة مباشرة وصادقة بين الممثل والمتفرج ، وأنا أفضل أن أقوم بدوري
كمخرج بمزيد من التقدير منك، أسلافي الأعزاء ، حتى لو لم أجادل في تحيز الأشكال ذات المناظر
الخلابة ... أرغب في قصر حريتي التفسيرية على "إضاءة" صادقة وحساسة للعمل المكتوب بكل
تواضع ... أفضل تسمية وظيفتي باسمها السابق: التحكم ...
العدو الأول هو مشهد "البقال épicier " و "الحضور الدنيوي" ... الذي يعطي ، بحجة نية القداسة ،
احتفالية للعروض ... كما يبدو لي أنه من المُلح وضع حد لجميع فئات الامتيازات التي تحافظ على
التقسيم الاجتماعي وتمنع مسرحنا من الالتقاء أخيرًا بالجمهور الحقيقي ... لذا فإن ترك الأماكن
التقليدية والمحجوزة يبدو مفيدًا لي بشكل مضاعف للتجديد الجمالي وللجمهور ...

*-Jean-Luc Paliès: « Organe Théâtre » ou Conversation sur l'art de mettre en scène,
Dans Insistance 2006/1 (no 2)
عن الكاتب: جان لوك بالييه ، مخرج وممثل وسينوغرافي فرنسي أندلسي الاصل، مواليد 13 آب
19541 في أوبان.
جان لوك باليز، ممثل، مخرج، سينوغرافي
من أصل أندلسي ولد في أفيرون
رئيس شركة INFLUENSCENES
عضو في SACD (جمعية المؤلفين والملحنين الدراميين)
عضو مجلس إدارة S.N.M.S (/ الاتحاد الوطني لمديري المسرح)
عضو مجموعة INSISTANCE (الفن والتحليل النفسي)
له كتاب بعنوان: ملحمة المافيفا، طبعات لاماندير، 2007

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...